آخر الأخبار

توصيات لمزارعي البصل للتعامل مع حشرة التربس

كتب: د.فيصل يوسف مع ارتفاع درجات الحرارة ستبدأ إصابة البصل بـحشرة التربس – وحشرة التربس Thrips tabaci لها من 6 إلى 10 أجيال بمتوسط عمر الجيل 35 يوم وتختلف حسب درجة الحرارة.

أعراض الإصابة

ظهور بقع بيضاء قد تظهر على شكل خطوط فضية على الأوراق وبقع سوداء صغيرة وهي براز من تربس – ومع استمرار التغذية، قد تتحول الأنسجة المصابة إلى الجفاف والأصفر، وقد تصبح بنية وتموت في النهاية – كذلك يمكن رؤية حشرات التربس بالعين المجردة  في قلب الاوراق.

الصفات المورفولوجية المرتبطة المقاومة للتربس

تعتبر الأصناف التي تنتج أوراقًا قريبة من السيقان ورقبة ضيقة أكثر عرضة للاصابة تريبس من الأصناف ذات النمو المفتوح ورقبة مفتوحة (زاوية الاوراق)، وكذلك كمية الشمع على الورقة فكلما كانت الاوراق شمعية كانت اكثر جاذبية للتربس.

الصفات التشريحية المرتبطة بمقاومة التربس

1ـ سمك طيقة الكيوتيكل.

2ـ سمك البشرة.

3ـ سمك النسيج المركزي.

وهذه الطبقات كلما زادت انخفضت قابلية الصنف للاصابة بـالتربس.

المكافحة الكيماوية

نستعمل اي من المبيدات التالية مرتبين حسب قوتهم الابادية على حشرة التربس:

ـ الكاربوسيلفان (المارشال) بمعدل 50 مل / 100 لتر – يصل لمعدل خفض الاصابة بنسبة 83% ويمتد مفعوله الابادي على الحشرة  لمدة 21 يوم

ـ كونفيدور (اميداكلوبرايد) بمعدل 50 مل / 100 لتر يصل لمعدل خفض الاصابة بنسبة 78% ويمتد مفعوله الابادي على الحشرة  لمدة 21 يوم.

ـ موسبيلان (اسيتامبريد)  25 جم / 100 لتر – يصل لمعدل خفض الاصابة بنسبة 77% ويمتد مفعوله الابادي على الحشرة  لمدة 21 يوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *