الأجندة الزراعية

أفضل موعد لزراعة الكتان ومعدل التقاوي في الأراضي الطينية والرملية (فيديو)

كتبت: نورا سيد أنسب ميعاد لزراعة الكتان هو النصف الأول من شهر نوفمبر على ألا يتجاوز الأسبوع الثالث من هذا الشهر، فالتأخير عن ذلك يؤدى إلى نقص تدريجي في محصولي القش والبذرة الذي قد يصل إلى حوالي 30% عند الزراعة في منتصف شهر ديسمبر وذلك لتزهير نباتات الكتان مبكرا قبل اكتمال نمو المجموع الخضري ما ينعكس أثره سلبا على إنتاج محصولي القش والبذور.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

أهم أصناف محصول الكتان

1ـ أصناف ثنائية الغرض مثل جيزة 11، جيزة 12، سخا 6.

أصناف ليفية مثل سخا 3، سخا 4، جيزة 9، جيزة 10.

أصناف زيتية مثل سخا 5.

شاهد: زراعة الكتان .. توصيات هامة لزيادة الإنتاجية 

معدل التقاوي لزراعة فدان من الكتان

أولاً: في أراضي الوادي

يتأثر محصول الكتان كما ونوعا بمعدل التقاوي وللحصول على محصول جيد من القش والبذور وكذلك ألياف ذات مواصفات جيدة فإنه ينصح باستخدام معدل تقاوي 60 كجم/ف عند الزراعة باستخدام ماكينات التسطير، 70 كجم عند الزراعة بطريقة البدار وذلك بالنسبة للأصناف المحلية ثنائية الغرض، حيث يتراوح وزن الألف بذرة منها منه 9-9.5 جم.

أما بالنسبة للأصناف الليفية المستوردة حيث يتراوح وزن الألف بذرة منها غالبا من 4.5-5 جم فانه ينصح باستخدام معدل تقاوي 40 – 45 كجم في حالتي الزراعة تسطير أو بدار على الترتيب.

يمكن القول بصفة عامة انه في حالة توفر الظروف البيئية الملائمة للإنتاج من ماء وعناصر غذائية ينبغي زيادة الكثافة النباتية من خلال زيادة معدل التقاوي وذلك للحصول على أعلى محصول نتيجة استغلال العناصر البيئية بكفاءة.

ثانياً: في الأراضي الرملية

يزرع الكتان بمعدل تقاوي أقل من أراضى الوادي بـ5 : 10 كجم حسب الصنف نظرا لارتفاع نسبة الإنبات في مثل هذه الأراضي لعدم وجود قلاقيل بها بالمقارنة بالأراضي الطينية.

تتميز نباتات الكتان النامية في الأرض الرملية بارتفاع جودة الألياف الناتجة من وحدة المساحة وذلك نتيجة لقلة المادة العضوية والدوبالية بها.

تضاف الجرعة الأولى من التسميد الآزوتى 15 كجم آزوت للفدان (تساوى ثلث المقرر السمادى).

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى