آخر الأخبار

تعرف على نبات شقائق النعمان

كتب: د.أياد هاني نبات شقائق النعمان Anemone coronaria موطنه الأصلي غرب آسيا وشرق البحر الأبيض المتوسط، وهو من أبصال الزينة وأزهاره كبيرة قابلة للقطف، أوراقه شريطية مركبة، ألوان الأزهار متعددة وترتكز على أعناق طويلة، يزهر في فصل الربيع.

شَقيقة النُعمان هي زهرة برية حمراء جميلة ارتبطت بالأدب العربي، قيل نبتت على قبر النعمان بن المنذر أشهر ملوك الحيرة عندما داسته الفيلة إذ رفض الخضوع لملك الفرس بتسليم نساء العرب فكانت معركة ذي قار، ولهذا نسبت إليه. تعرف في الأردن وبادية الشام والعراق باسم الدحنون أو الحنون.

نبات شقائق النعمان عشب حولي ذو ساق رفيعة غضة منتصبة ومتفرعة، وأوراقه متفرعة أيضاً السفلى منها ذات أعناق والعليا منها مغمدة للساق، والأوراق رمحية الشكل حافتيها مفصصة أو تبدو كأنها مقطعة ومسننة.

تظهر سويقة الزهرة من آباط الأوراق وهو طويل يحمل اولاً برعماً زهرياً ثم لا يلبث ان يتحول إلى زهرة احادية جميلة لها اربع بتلات وبقعة داكنة في الوسط. ثمرة النبات عبارة عن كبسولة بيضوية الشكل مستديرة القاعدة تحوى عدداً كبيراً من البذور. وجميع اجزاء النبات مغطى بشعيرات بيضاء.

يزرع في الحدائق في مكان نصف ظليل، ويحتاج الدفء خلال فترة النمو النشط، يجود في التربة الخصبة جيدة الصرف، الري مرتين في اليوم بحيث تكون التربة رطبة باستمرار، كما يجود في الرطوبة الجوية المرتفعة، يسمد كل أسبوع مرةً واحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل