آخر الأخبار
الرئيسية / رأى / تجاوزات وزير الأوقاف في مناقشة رسالة علمية

تجاوزات وزير الأوقاف في مناقشة رسالة علمية

أ.د/عبدالباسط صديق

بقلم: أ.د/عبدالباسط صديق

بمناسبة ما حدث من تجاوزات من وزير الاوقاف فى مناقشة رسالة علمية فى كلية غير أزهرية.

العبد لله يعلم أن جامعة الأزهر لا تخضع لقانون تنظيم الجامعات. (إنما تطبق فى الغالب ودى) وتخضع فقط لشيخ الأزهر.

وأيضا لا أعلم هل القيم والتقاليد الجامعية الراسخة من قواعد وأسس وطرق للمناقشة المتبعة فى الجامعات على مستوى مصر أو العالم هل هى متبعة فى كليات جامعة الأزهر … أم أن الكليات الأدبية (التى تختص بعلوم الدين) لها أسلوب خاص بها لم نعتاد عليه (كما ظهر فى أسلوب مناقش منها).

ولكنى لا اعفى أحد (الجامعة … الكلية … الدراسات العليا … القسم … المشرفون …) من الجريمة التى ارتكبت فى هذه المناقشة … لأن من الواضح وجود قصور شديد من كل هذه الجهات … وقصور وجهل من المناقش بالقانون الذى ظهر جليا من المناقشة.

فالقانون حدد لصحة انعقاد لجنة المناقشة والحكم فى الرسائل العلمية أن يتقدم المشرفون أولا بتقرير صلاحية لمناقشة الرسالة. ثم يقدم المناقشين تقرير إلى الدراسات العليا (قبل تحديد موعد مناقشة الرسالة) أن الرسالة صالحة (أو غير صالحة) للمناقشة ويذكر فيه الأسباب والتوصية المقترحة (منح … تعديل …تأجيل ..رفض).

وبناءا عليه

#إذا كانت الرسالة مقبولة … أو تحتاج لتعديل بسيط … تم تحديد موعد المناقشة … وفى هذه الحالة لا يحق قانونا لأى أحد من اعضاء المناقشة والحكم طلب تأجيل أو رفض الرسالة.

#إذا كانت رسالة بها أخطاء جوهرية وتستلزم وقت كبير لتعديلها أو إعادة أجزاء منها … لا تنعقد اللجنة يتم إجراء المطلوب ويقدم المشرفون تقريرا انه تم عمل المطلوب ثم يحدد موعد مناقشة الرسالة.

#أما اذا كان تقرير اثنين من المناقشين أن الرسالة لا تصلح للمناقشة وان بها أخطاء جوهرية تستلزم إعادتها مرة أخرى أو رفضها … رفضت الرسالة (بناءا على التقارير) وبدون انعقاد لجنة المناقشة والحكم.

هذا كان القانون المكتوب.

أما العرف والتقاليد الجامعية (وهى معيار للرقى العلمى والفكرى والقيمى) يستلزم أن يكون من يجلس على منصة العلم على قدرها .. ويتحدث بأسلوبها .. ويكون مهابا … لين … راقى فى ألفاظه .. مجامل فيما يستحق المجاملة (كالترحيب وتقدير الجهد…) وحازما فى أدب فيما يستحق الحزم ولا يجامل فى العلم وفى نفس الوقت لا يجرح الناس أو يهينهم بأى شكل .. (لأن الأصل المشرفون الذين جاءو به أساتذة أيضا وليس من العوام).

وبعد هذا المقال … لكم الحكم على حدث ما حدث فى هذه المناقشة … وهى عنوان للمستوى الأخلاقى لمن يتم اختيارهم وزراء حاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *