آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / بالتفصيل زراعة وإنتاج «الحلبة»

بالتفصيل زراعة وإنتاج «الحلبة»

كتب: علي قياسة تعتبر الحلبة من المحاصيل البقولية الهامة بالنسبة للإنسان والحيوان، حيث تستخدم بذوره فى غذاء الإنسان وكذلك فى صناعة الأدوية وتزرع الحلبة لإستخدامها كعلف أخضر وفى الأراضى حديثة الاستصلاح تستخدم كسماد أخضر لزيادة خصوبة التربة ومن أهم التوصيات الفنية للنهوض بإنتاجية محصول الحلبة:

ميعاد الزراعة: أنسب ميعاد لزراعة الحلبة الأسبوع الأول من شهر نوفمبر بالوجه البحرى والنصف الثانى من شهر أكتوبر فى الوجه القبلى، وفى جنوب الوادى (توشكى وشرق العوينات النصف الأول من أكتوبر.

وتجود زراعة الحلبة فى الأراضى الطميية الرملية والثقيلة المستوية جيدة الصرف والتهوية وتنجح زرعتها فى الأراضى الرملية حديثة الاستصلاح، ولا تجود زراعتها فى فى الأراضى الملحية والغدقة سيئة الصرف والتهوية.

خدمة الأرض: الحرث الجيد والتزحيف تساعد على لإنبات الجيد والتخلص من الحشائش وتسوية سطح التربة بغرض تجنب ركود المياة أثناء وبعد الرى ويساعد على تفادى الإصابة بأمراض الذبول وعفن الجور.

طرق الزراعة

ـ حراتى بدار: وتفضل فى الأراضى الموبوءة بـالحشائش حيث تحرث الأرض حرثتين متعامدتين ثم تروى ريه كدابة وعندما تستحرث تبذر التقاوى بعد خلطها بالعقدين خاصة فى الأراضى التى تزرع لأول مرة ثم تحرث الأرض حرثا سطحيا ثم تزحف وتقسم لأحواض مع إقامة القنى والبتون.

ـ الزراعة عفير بدار: يتم الحرث والتزحيف ثم تبذر التقاوى بعد خلطها بالعقدين ثم تزحف الأرض لتغطية التقاوى أو تزرع على خطوط بمعدل 12خط / قصبتين وتزر التقاوى سرسبة على ريشتى الخط مع تغطية التقاوى جيدا ثم تروى الأرض مباشرة رية الزراعة بحيث يغطى الماء جميع أجزاء الخطوط.

ـ الزراعة بالتسطير: بإستخدام سطارات القمح وتكون المسافة بين السطور 15 إلى 30 سم وبين النباتات 2إلى 3سم وعلى عمق 3 إلى 5سم.

معدل التقاوى: أفضل معدل تقاوى 40 كجم للفدان ويفضل زيادة المعدل إلى 50 كجم عند الزراعة بدار سواء حراتى أو عفير.

مقاومة الحشائش: الزراعة بالطريقة الحراتى فى الأراضى الموبوءة بالحشائش تؤدى إلى التخلص من الحشائش الحولية، وكذلك الزراعة فى سطور أو على خطوط تسهل عملية التخلص من الحشائش يدويا أو بالخربشة.

التلقيح البكتيرى: ينصح به فى الأراضى التى تزرع لأول مرة بمحصول الحلبة وفى الأراضى الجديدة وينصح بتلقيح تقاوى الفدان بمعدل كيس واحد لقاح بكتيرى من المخصص للحلبة وفى الأراضى الجديدة ينصح بمضاعفة الكمية (2إلى 3 أكياس للفدان).

التسميد

ـ الفوسفاتى: ينصح بإضافى 150 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم عند تجهيز الأرض للزراعة ويضاف السماد الأزوتى كجرعة منشطة عند الزراعة فى الأراضى الطينية أو بعد حوالى 10 أيام بالأراضى الرملية بمعدل 15وحدة أزوت للفدان.

الرى: تعطى الرية الأولى رية المحاياة بعد شهر من الزراعة والثانية قبل تكوين النورات الزهرية والثالثة عند إمتلاء القرون ويراعى أن يكون الرى على الحامى مع عدم التعطيش أو التغريق، وفى الأراضى الرملية جيدة الصرف يعطى المحصول من 5 إلى 7 ريات بين الرية والأخرى من 15 إلى 21 يوم حسب التربة وحرارة الجو.

الآفات والأمراض: تصاب الحلبة بالأمراض الفطرية مثل الصدأ ويتميز بوجوج بثرات بنية على الأجزاء الخضراء من النبات ويكافح: تلت بمعدل 25 سم / 100 لتر ماء أو نصرزول بمعدل 30 سم / 100 لتر ماء ـ كراون بمعدل 15 سم / 100 لترماء أو بيلزول بمعدل 200 سم / ف. ويصاب ببعض الحشرات مثل المن ويكافح موسبيلان بمعدل 25 جم / 100 لتر ماء أو تشيس بمعدل 40 جم / 100 لتر ماء ـ كونفيديت بمعدل 75 سم / 100لتر ماء.

النضج والحصاد: فى حالة الزراعة للحصول على البذور يتم الحصاد بعد تحول لون القرون للون الأصفر ويتم فى الصباح الباكر حتى لا تنفرط البذور، وتصل فترة نمو المحصول من الزراعة للحصاد من 4 إلى 5 شهور ويعطى الفدان محصول بذور من 4 إلى 6 أردب، وفى حالة الزراعة لغرض العلف الأخضر يعطى من 7 إلى 8 طن علف أخضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *