الأجندة الزراعية

التأثير الإيجابي لاستخدام المواد المخلبية في نمو أشجار الفاكهة

أشجار الخوخ

كتب: أياد هانى لقد تبين من الدراسات ان إضافة المواد المخلبية الحاوية على العناصر المعدنية لمحاصيل الفاكهة تؤدي الى زيادة نمو الجذور خاصة الجذور المغذية Feeding roots، حيث وجد ان اضافة الحديد المخلبي مثلا على اشجار الحمضيات النامية في ترب حامضية (pH التربة اقل من 7) قد سبب زيادة في نمو هذه الجذور والتي لها اهمية في امتصاص الماء والعناصر الغذائية الهامة في نمو النبات.

كذلك لوحظ ان اضافة الحديد المخلبي للأشجار سبب زيادة محتوى الثمار لاحقا من العصير اضافة الى دور الحديد في تقليل اصفرار الاوراق للأشجار.

كما أن اضافة المواد المخلبية للكثير من أشجار ونباتات الفاكهة مثل (الموز والكمثرى والخوخ والعنب والمانجو وغيرها) قد ادت الى علاج نقص العناصر التي يظهر على نمو الاشجار، وبالتالي زيادة وتحسين مواصفات النمو الخضري والتي تنعكس ايجابا في صفات النمو الزهري والثمري للأشجار والحصول على ثمار ذات نوعية وكمية جيدة.

لقد وجد بأن الرش الورقي لاشجار الليمون الحامض بالحديد على شكل مواد مخلبية وبعدة مستويات أدى إلى حصول زيادة في محتوى الأوراق من الكلوروفيل وزيادة تركيز الحديد الكلي والنشط فيها والذي يساهم في بناء الكلوروفيل.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى