آخر الأخبار
الرئيسية / عربى / العراق ومصر ينظمان ورشة عمل إلكترونية حول الاتجاهات الحديثة في تسميد الحاصلات البستانية

العراق ومصر ينظمان ورشة عمل إلكترونية حول الاتجاهات الحديثة في تسميد الحاصلات البستانية

كتب: أسامة بدير نظم قسم البستنة وهندسة الحدائق في كلية الزراعة والغابات بجامعة الموصل بالعراق بالتعاون مع معهد بحوث الأراضي القاحلة التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمصر، ورشة عمل إلكترونية بعنوان “الاتجاهات الحديثة في تسميد الحاصلات البستانية”، برعاية رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي وبأشراف من عميد كلية الزراعة والغابات الدكتور محمد يونس العلاف.

وقال الدكتور أياد هاني العلاف، منسق الورشة والأستاذ بقسم البستنة وهندسة الحدائق بـكلية الزراعة والغابات،  أن الورشة تناولت الأضرار التي تسببها الأسمدة الكيمياوية نظراً لأن الإسراف في استخدامها يؤدي إلى آثار سلبية على صحة الإنسان والبيئة.

وأضاف العلاف، لـ”الفلاح اليوم“، لهذا بدأ الاتجاه إلى ترشيد استخدام تلك الأسمدة مع التوسع في استخدام البدائل الآمنة الحديثة مثل الأسمدة الحيوية والعضوية، مؤكدا على ضمان منظومة تعرف بـالزراعة النظيفة لما لها من مزايا عديدة تسهم في تحسين الإنتاجية والجودة وإنتاج غذاء آمن، فضلا عن المحافظة على البيئة.

وأشار منسق الورشة، أنه قام بإلقاء محاضرة تناولت أضرار الإسراف في استخدام الأسمدة الكمياوية، كما ألقى الدكتور وليد الحنفي الباحث بـمعهد بحوث الأراضي القاحلة محاضرة استعرضت البدائل المتاحة من الأسمدة الحيوية والعضوية واستخدامها في الزراعة.

شاهد الفيديو..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *