آخر الأخبار

«الدواجن واللحوم» قد تسبب أزمة سياسية في الأردن

وكالات يبدو أن الارتفاع الحاد جدا في أسعار الدجاج بالأردن خلال شهر رمضان المبارك بعد الإشكالات التي تحيط بعمليات الشحن ومنع الاستيراد هو القضية الأبرز التي تشغل الرأي العام الأردني والمواطنين وتشغل أيضا وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات في الوقت الذي يحذر فيه العديد من الاطراف من مسالة الأمن الغذائي.

وارتفع شأن الدجاج في الأردن على مستوى النقاشات السياسية وحتى الإعلامية وعبر منصات التواصل إلى مرحلة غير مسبوقة خصوصا وأن أسعار الدجاج المحلي ارتفعت في الأسواق والسبب كما يرى العشرات من المواطنين هو منع التجار المستوردين من استيراد الدجاج من الخارج لحمايه المنتج المحلي.

وتتحدث أوساط خبيرة ومطلعة على لوبي دجاج محلي نافذ يضغط على وزارة الزراعة لمنع الاستيراد والتصدير بسبب حماية المنتج المحلي.

لكن يُحاجج المواطنون بأن المنتج المحلي يرفع مربي الدواجن أسعاره بطريقه غير مسبوقة، الأمر الذي استدعى عدة اجتماعات طارئة على مستوى الحكومة وحرص وزارة الصناعة والتجارة على عدم التدخل.

وكان وزير الزراعة حنيفات قد هدد علنا قطاع مربي الدواجن المحلي انه سيسمح باستيراد كميات كبيرة من الدجاج المستورد في حال الإصرار على رفع الأسعار وعدم القبول بسياسة تسعير منصفة ومعتدلة تحقق هامشا من الأرباح.

وعقد اجتماع طارئ لهذا الغرض صباح الأحد أعلنت وزاره الزراعة مسبقا أن القرار سيعقب مناقشة كل التفاصيل في هذا الاجتماع.

الموائد الرمضانية وبعد ما حدث في قناة السويس تحديدا عانت من شح وجود اللحوم وارتفاع أسعارها بطبيعة الحال بسبب كلفة الشحن وكان البديل المنطقي أمام الأردنيين بالنسبة لموائد شهر رمضان هو اللجوء إلى الدجاج.

ويرى مراقبون بأن فوضى أسعار الدجاج والجدل المرافق يرفع مجددا من قيمة وأهمية التحدث عن الأمن الغذائي خاصة وأن الملك عبدالله الثاني شخصيا وفي النشاط العلني الوحيد له بشهر رمضان المبارك تفقّد أسواق المؤسسة الاستهلاكية ”أسواق السلام” وتحدث للموظفين التابعين للجيش وللمواطنين في المجال الغذائي.

صور الدجاج الذي أصبح عزيزا وأسعاره مرتفعة تنتشر بكثافة في منصات التواصل الأردني ويعلق المواطنين بصفة يومية بآلاف التعليقات متغزلين بـالدجاج النزير ويطالبون بتخفيض سعره حتى يتمكّن المواطن من الحصول عليه.

وكانت جمعية حماية المستهلكين قد دعت المواطنين جميعا لمقاطعة المواد الغذائية التي يرفع الممنتجين أسعارها.

وقالت الجمعية إن على المواطنين الأردنيين وقف شراء الدجاج حتى تنخفض أسعاره وهي دعوة تمنّاها أيضا حراكيون في المجتمع الأردني في الوقت الذي حاولت فيه غرفة تجارة عمان الوصول إلى معادلة معتدلة في هذا السياق تمنع ارتجال أزمة لحوم الدجاج وسط الأسواق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *