آخر الأخبار

نصائح خبراء المناخ لمزارعى الخضر والفاكهة

الفلاح اليوم ـ فريق التحرير توقع الدكتور محمد فهيم وكيل المعمل المركزى للمناخ، حدوث صقيع فى المناطق المكشوفة خارج الدلتا مثل مناطق النوبارية والصالحية وشمال سيناء والوادي الجديد، ويفضل زراعة البطاطس العروة الصيفية خلال هذه الفترة،  نظراً لعدم انخفاض حرارة التربة للدرجة التى قد تسبب إلى بطء الانبات.

فلفل أخضر
فلفل أخضر

ونصح باجراء الرش ضد الاصابة بحشرات المنّ والتربس والذبابة البيضاء، وكذلك العنكبوت الاحمر على محاصيل الخضر وخصوصاً البطاطس والفلفل فى محافظات وسط وجنوب الدلتا وعلى الطماطم فى الجيزة ومصر الوسطى والمناطق الجديدة.

كما نصح بسرعة اجراء الرشات الوقائية ضد الندوة المتأخرة على البطاطس، نظرا لوجود اصابة خلال هذه الفترة وخلال الاسابيع القليلة القادمة، وسرعة فحص فسائل النخيل الصغيرة ومعاملتها ضد حشرة سوسة النخيل الحمراء فى مناطق الجيزة والواحات وجنوب الصعيد للاصناف نصف الجافة والرطبة.

بالنسبة لمحصول الطماطم – يجب اتخاذ الاجراءات الوقائية ضد الندوة المتأخرة نظراً لتوفر الظروف الجوية المناسبة خلال الفترات القادمة.

ومن المتوقع، أن يسود طقس شتوى بارد نهارا شديد البرودة ليلا على كافة الانحاء، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، والرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة، ومن المتوقع ان يحدث صقيع على المناطق التالية (مرسى مطروح – العريش – اسيوط – المنيا – جنوب الصعيد والوادي الجديد)، وذلك خلال الخمسة أيام القادمة.

ويتراوح قيم البخر نتح القياسي ما بين 1.7 -4.3 فى مناطق الجمهورية وسيكون اقلها فى مناطق شمال الدلتا حيث تتراوح بين 1.7-2.5 واكثرها فى مناطق جنوب الصعيد ما بين 3.6-4.3 مم/يوم.

وأقل قيمة متوقعة هو فى العريش هي 1.7  وأعلى قيمة متوقعة هى 4.5 فى الوادي الجديد .

وكمية مياه الري المطلوبة لمحصول البطاطس المزروعة من نص اكتوبر- أول نوفمبر تتراوح ما بين 19.0-25.5 م3/للفدان/فى اليوم بالغمر (بمعنى الري كل 15-17 يوما) وتحتاج من 16.0-19.9 م3 للتنقيط فى الدلتا، يزيد عن ذلك من 1-2 م3/يوم فى باقي الجمهورية، وبالنسبة لمحصول الفاصوليا سوف يقل عن البطاطس بحوالى 2-3 م3/يوم تحت نفس الظروف والعمر.

أما الطماطم والفلفل المزروعان من نصف سبتمبر إلى نص أكتوبر فيكون الاحتياجات من الري فى الدلتا ما بين 23.0-24.1 م3/للفدان/فى اليوم فى حالة الغمر (يعني اجراء رية كل 16-17 يوم) وما بين 19.0-22.0 م3 فى حالة الري بالتنقيط،  وتزيد عن ذلك بحوالى من 2.5-3.0م3 فى الاراضي الجديدة.

وبالنسبة للمانجو والموالح فيتم توقف الرى خلال فترة الشتاء أما الموز فالاحتياج هنا بالري بالتنقيط وهيكون ما بين الــ 18-22 م3/للفدان/فى اليوم فى معظم المناطق وفى الصعيد تكون من 20-23.0 م3/للفدان/يوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *