آخر الأخبار

استخدام الأوزون كبديل آمن للمبيدات في حفظ الحبوب المخزونة

كتبت: د.رحاب إبراهيم يصل الفقد في الحبوب سنويا الي حوالي 10 – 25% خلال فترة التخزين هذا بخلاف الفقد في المادة الغذائية للحبوب وكذلك الفقد في نسبة الإنبات، كل ذلك يقلل من قيمتها التسويقية.

د.رحاب إبراهيم

في الأونة الأخيرة أصبحت مكافحة آفات الحبوب المخزونة صعبة بشكل كبير، ويرجع ذلك إلى تطور المقاومة لـمبيدات الآفات في بعض الأنواع، أيضا بسبب السلوك الخفي لمعظم افات المنتجات المخزونة، علاوة على ذلك فإن عدد المبيدات المتاحة لمكافحة آفات الحبوب المخزونة تتناقص بسبب مخاوف الاضرار بـالبيئة وطلب المستهلكين الحصول على أغذية خالية من بقايا المبيدات. كل ذلك جعل من الضروري ايجاد بدائل آمنة ورخيصة لاستخدام المبيدات الحشرية, أحد أهم تلك البدائل هو الأوزون والذي قد تم اثبات فعاليته ضد مجموعة واسعة من الآفات الحشرية التي تصيب الحبوب المخزونة بالاضافة الي قابليته للتطبيق ورخص تكلفته.

يعد الأوزون أحد الأساليب المقبولة والمجدية اقتصاديا لحفظ الحبوب أثناء التخزين نظرا لكونه صديقا للبيئة.

يتكون غاز الأوزون من ثلاث ذرات اكسجين والتي تمنح قوة مؤكسدة كبيرة لها القدرة علي القضاء علي الروائح والجسيمات والبكتيريا والفيروسات والفطريات والحشرات وغيرها من الملوثات والحشرات التي تسبب خسائر اقتصادية بشكل سريع للغاية.

طريقة فعالة ونظيفة ورخيصة للمزارعين

الأوزون شديد التفاعل وعامل مؤكسد قوي، وقد تم الاعتراف بأمانة من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية (USEPA) تم استخدام الأوزون لتنقية مياه الشرب وقتل البكتيريا، تعقيم الطعام وإزالة الروائح وتقليل التلوث بالأفلاتوكسين.

كيف يعمل الأوزون How Ozone Works؟

الأوزون ذو قوة تأكسدية هائلة الذي يجعله يتفاعل سريعا مع المواد الملوثة Contaminants الموجودة على سطح الحبوب وأجزاء الحبوب الأخرى ونتيجة لأنه ذو طبيعة غير ثابتة فإنه يهاجم العديد من المكونات الخلوية بالأغشية الخلوية مثل البروتين والدهون غير مشبعة والإنزيمات والأحماض النووية كمادة مؤكسدة للبروتويلازم Protoplasmic ويبدأ بهدم التركيب الخلوي للبكتريا وخلايا الفطريات.

كما يتفاعل الأوزون ويحطم الطبقة الشمعية الخارجية الموجودة على جسم الحشرة ما يؤدي إلى جفافها وموتها.

الأوزون قادر على اختراق كتل كبيرة من الحبوب، وهو غير ثابت للغاية ويتحلل بسرعة إلى أكسجين دون ترك متبقيات, هذه الصفات تجعل الأوزون بديل آمن وفعال للمبيدات الضارة بـالبيئة والانسان.

أظهرت بعض البحوث أن المعاملة بـالأوزون تكون فعالة بدون خفض للجودة النهائية للمنتج. الأوزون أيضا يمكن استخدامه كبديل للفوسفين والذي قد تم الحد من تداوله علي مستوي الافراد نظرا لسوء استخدامه في عمليات الانتحار وخطورة تطبيقه والتخلص منه.

*مُعد المادة العلمية: باحث مساعد بمعهد وقاية النباتات – مركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *