آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / إرشادات زراعة المنزلة لمزارعي الكتان

إرشادات زراعة المنزلة لمزارعي الكتان

كتبت: هيام عبدالفتاح يوصى الإرشاد الزراعى بالإدارة الزراعية بالمنزلة التابع لمديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية، مزارعي الكتان صنف جيزة 12، بالتوصيات الواجب اتباعها عند رى محصول الكتان:

1ـ يحتاج الكتان فى أراضى الوادى من 5 – 6 ريات خلال موسم النمو وتختلف الفترة بين الرية والأخرى على حسب طبيعة الأرض والظروف الجوية السائدة وكذلك سقوط الأمطار من عدمه.

2ـ فى المواسم القليلة الأمطار تتراوح الفترة بين الرية والأخرى من 20 – 25 يوم وقد تطول عن ذلك فى حالة سقوط الأمطار بغزارة خاصة أن زراعات الكتان تتركز فى شمال ووسط الدلتا.

3ـ يراعى أن تكون ريه الزراعة على البارد حتى لا يحدث انحراف للبذور خاصة في حالة الزراعة بدار. وعادة ما يتم رى الكتان مرتين قبل السدة الشتوية إذا تمت الزراعة فى النصف الأول من نوفمبر.

4ـ يراعى الاحتراس في توقيت الرى و تفادى إجرائها أثناء هبوب الرياح في فترة النمو الثمرى وذلك تفاديا لحدوث الرقاد وما يصاحبه من زيادة نسبة الكبسول غير الممتلئ كما تؤثر على جودة الألياف وبالتالى نقص في المحصول كما ونوعا.

5ـ يجب عدم تعطيش النباتات خلال فترة النمو الثمرى نظرا لمواكبتها لتحسين الأحوال الجوية وارتفاع درجات الحرارة للحصول على محصول جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *