الأجندة الزراعية

طرق تربية أشجار الفاكهة

كتب: د.أياد هاني يلاحظ أن أشجار الفاكهة المستديمة الخضرة من الصعب تربيتها و تشكيلها بالأشكال المرغوبة بينما الأشجار المتساقطة الأوراق فيمكن تشكيلها بالشكل المطلوب بسهولة ولذلك فان الأشجار المستديمة الخضرة تترك لتنمو طبيعيا فيما عدا خف بعض الأفرع المتزاحمة وإزالة السرطانات والنموات المصابة ومن ناحية أخري فان الأشجار المتساقطة الأوراق تستجيب بسهولة للتقليم ويسهل تربيتها وتشكيلها بالإشكال المرغوبة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وهناك ثلاثة طرق أساسية تستخدم في تربية أشجار الفاكهة:

1ـ الشكل الطبيعي: Natural form (Central leader)

في هذه الطريقة تترك الأشجار لتنمو طبيعيا من غير توجيه و عندها تكبر تهذب عن طريق أزاله الأفرع المتداخلة أو المتعارضة وتكون الأشجار المر باه بهذه الطريقة مخروطية الشكل تقريبا وقاعدتها متسعة ورأسها ضيقة، ويأتي في ذلك بان الساق الأصلية للشجرة تنمو بدون تقليم ثم تربي عليها عدة أفرع جانبية تقل أطوالها تدريجيا كلما اتجهنا إلي القمة.

تمتاز هذه الطريقة بقوة هيكل الشجرة وتحملها للظروف البيئية الغير ملائمة مثل الرياح الشديدة إلا انه يعاب عليها هن الأشجار تكون مرتفعة أكثر من اللازم مما يصعب من إجراء العمليات الزراعية مثل جمع الثمار ومقاومة الآفات وهذه الطريقة تستعمل مع بعض أشجار الفاكهة مثل أشجار المانجو – الجوز – البيكان.

2ـ الشكل الكأسي: Vase form

في هذه الطريقة تكون الأشجار المرباه ذات جذع قصير تخرج منه من نقط متقاربة ثلاثة أو أكثر من الأفرع الرئيسية بطول متساوي تقريبا و تنمو عليها أفرع أخري ثانوية وذلك تبدو الشجرة كالكأس ومفتوحة من الوسط وتمتاز هذه الطريقة بسهولة جمع الثمار ومقاومة الآفات نظرا لقلة ارتفاع الأشجار.

كما تكون الثمار ذات جودة عالية ولكن من أهم عيوبها تأخر وصول الأشجار إلي عمر الإثمار وقلة المحصول نظرا لشدة التقليم وكذلك ضعف الهيكل العام للشجرة وتستعمل هذه الطريقة في تربية أشجار المشمش والتين والخوخ.

3ـ الشكل القائد الوسطي المحور: Modified central leader

تعتبر هذه الطريقة تعديل لطريقة الشكل الطبيعي للتغلب علي بعض عيوبها و فيها يسمح للشتلات بالنمو الطبيعي تقريبا مع إجراء انتخاب للأفرع وأهم ما يراعي فيها هو أن يمنع الفرع الرئيسي من القيادة وذلك يقرط بارتفاع مناسب ثم ينتخب اقوي الأفرع الجانبية التالية له لهذا الغرض ومن أهم مميزات هذه الطريقة أن معظم أجزاء الشجرة تتعرض للضوء، وبالتالي يزيد المحصول وتتحسن صفاته ويعاب عليها أن الهيكل العام للأشجار يكون اضعف من الطريقة الأولي.

عموما تعتبر طريقة القائد الوسطي المحور من أكثر الطرق شيوعا في تربية أشجار الفاكهة.

أما بالنسبة للعنب فأنة يحتاج إلي طرق تربية خاصة تختلف عن باقي أشجار الفاكهة الاخري ومن أهم طرق تربية العنب ما يلي:
1ـ التربية الرأسية.
2ـ التربية القصبية (السلكية).
3ـ التربية الكردونية.
4ـ التربية علي تكاعيب.
5ـ التربية على القمريات (العرائش).

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى