آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / أهم معاملات خدمة «نخيل البلح» خلال هذة الفترة من العام

أهم معاملات خدمة «نخيل البلح» خلال هذة الفترة من العام

كتبت: هيام عبدالفتاح يقدم المهندس على قياسة، رئيس قسم المكافحة الحقلية‏ بالإدارة الزراعية بدكرنس‏، أهم معاملات خدمة نخيل البلح خلال هذة الفترة من العام..

ـ فصل الفسائل من جوار الأم، حيث يراعى عدم إزالة جميع الفسائل من حول الأم وترك فسيلة أو إثنين حول كل نخلة أم حتى تستمر فى إعطاء الفسائل.

ـ مراعاة شروط الفسيلة الجيدة أن لايقل عمرها عن 3- 4 سنوات، ويكون وزنها من 10-20 كجم ولا يقل الجذع من قاعدة النخلة عن 75 – 90 سم وقطرها ما بين 25 – 40 سم.

ـ رش الفسائل المفصولة قبل الزراعة بأوكسى كلورو النحاس بمعدل 400جم/100 لتر ماء ثم تزرع فى المشتل أو الارض المستديمة.

ـ يعتبر نخيل البلح أحادى الجنس ثنائى المسكن، وذلك لتميز الأشجار إلى ذكور تعطى نورة مذكرة وإناث تحمل نورات مؤنثة، ويتوقف نجاح إنتاج المحصول على عملية التلقيح وتكفى حبوب اللقاح التى تنتج من أزهار نخلة مذكرة تلقيح من 20 إلى 25 نخلة، وعموما يتم تجهيز حبوب اللقاح المذكرة بتجفيفها وحفظها لحين خروج الأغاريض المؤنثة بداية من فبراير إلى مايو حسب خروجها حيث تحتاج عميلة التلقيح إلى عمالة مدربة.

ـ إضافة الدفعة الأولى من السماد الأزوتى والبوتاسى لتنشيط خروج الأغاريض المؤنثة، ويكون معدل السماد الأزوتى 1,5كجم يوريا أو ما يعادلهم من آى سماد أزوتى أخر ومعدل السماد البوتاسى من 5, إلى 1 كجم كبريتات بوتاسيوم، ثم يتم الرى بعد التسميد مباشرة، ثم يبدأ التلقيح للأشجار المؤنثة حسب ميعاد خروج الأغاريض المؤنثة.

ـ بعد التلقيح بأسبوع تجرى رشتن بمبيد الملاثيون بمعدل 150 سم/ 100 لتر ماء لمكافحة دودة البلح الصغرى والفترة بين الرشة الاولى والثانية من 2 إلى 3 أسابيع.

ـ يفضل الرى فى مرحلة التلقيح التقليل من الرى بهدف زيادة العقد ومنع تساقط الثمار، ومع إكتمال العقد إلى وصول الثمار إلى مرحلة النضج يفضل تقارب فترة الرى لأنه يزيد من حجم الثمار، وبعد تلون الثمار فيقلل من الرى بهدف الإسراع من النضج وتحسين صفات الثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *