الأجندة الزراعية

لمزارعي بساتين المانجو.. 4 إجراءات يجب اتباعها بعد قطف الثمار

كتبت: هناء معوض وجه الدكتور أيمن شعبان، الأستاذ بقسم الفاكهة بكلية الزراعة جامعة القاهرة، حزمة من الإجراءات التي يجب على مزارعي بساتين المانجو اتباعها بعد عملية قطف الثمار أو الحصاد، وهى:

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

1ـ عدم إهمال الأشجار بعد الحصاد.

2ـ الأصناف مبكرة النضج المزروعة فى صعيد مصر وفى سيناء والسويس (مثل السكرى) لديها فرصة أفضل فى تجهيزها للموسم المقبل مقارنة بالأصناف متأخرة النضج، لذا انصحك باتباع كافة الطرق لتكوين أكبر قدر من النموات (الطراحات) التى ستحمل محصول العام القادم إن شاءالله.

3ـ لزيادة النموات الجديدة خلال هذه الفترة مطلوب بعد الحصاد الاتى: التقليم – زيادة الري – التسميد بعنصر النيتروجين، وبالتالى خروج نموات خضرية جيدة يتبع ذلك تخزين الغذاء فى هذه النموات قبل دخول فصل الشتاء.

4ـ يوجد انتشار للمن والندوة العسلية وبوادر العفن الهبابى والذى بدء يظهر على الثمار فى بعض المزارع المهملة، وقد تكون يد المزارعين مغلولة ولا يستطيعوا الرش بالمبيدات الحشرية حفاظا على صحة المستهلك أو أسباب أخرى.

عموما ارجو الاهتمام بالرش الحشرى بعد الحصاد والحرص على غسيل قلب وحجر الاشجار جيدا للحد من انتشار الإصابات الحشرية ودخول الاشجار على فصل الشتاء وهى فى حالة صحية جيدة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى