آخر الأخبار

أستاذ بمركز البحوث الزراعية يبتكر برنامج Software لإعداد دراسة جدوى لإنشاء مزرعة أبقار

كتبت: د.أمل بدران ابتكر الدكتور أحمد سلامة، أستاذ رعاية الأبقار بـمعهد بحوث الإنتاج الحيواني التابع لـمركز البحوث الزراعية، برنامج  Software  لعمل دراسة جدوى لإنشاء مزرعة أبقار، مشيرا أن البرنامج صالح للاستخدام فى أى زمان وأى مكان.

وأضاف سلامة، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن دراسة الجدوى لإنشاء مزرعة أبقار هى من أهم الخطوات التى على أساسها يتخذ المستثمر قراره بالبدء فى المشروع أو البحث عن مشروع آخر.

وتابع: عندما يتم  إعداد دراسة الجدوى لإنشاء مزرعة معينة، فإن هذه الدراسة لا تصلح إلا لهذه المزرعة فقط وفى الوقت الذى تمت فيه، لافتا أنه لا تصلح لمزرعة أخرى فى مكان آخر أو زمن آخر بسبب تغير الأسعار والإيرادات والتكاليف، موضحا لهذا يلزم عمل دراسة جدوى جديدة تتلائم مع هذه المتغيرات.

وأكد سلامة، على أن الحاجة أصبحت هامة لعمل برنامج Software يقوم بعمل دراسة الجدوى لأى مزرعة أبقار ويكون صالح للاستخدام فى أى زمان وأى مكان، ويقوم برنامج FSFC بهذا الدور.

وأوضح أستاذ رعاية الأبقار بـمعهد الإنتاج الحيواني، أن البرنامج يعتبر هو البرنامج الوحيد الذى يقوم بهذه المهمة، حيث يقوم مستخدم البرنامج بملء بعض البيانات الفنية فى البرنامج ثم يضغط على زر فتظهر له على الفور دراسة الجدوى جاهزة فى ثلاثة تقارير، ولا تستغرق عملية ملء البيانات اكثر من 5 دقائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *