آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / أخي المزارع .. 9 إجراءات يجب مراعاتها خلال الفترة من 5 ـ 10 أغسطس الجاري

أخي المزارع .. 9 إجراءات يجب مراعاتها خلال الفترة من 5 ـ 10 أغسطس الجاري

كتبت: فاطمة معوض أوضح الدكتور محمد علي فهيم، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، لـ”الفلاح اليوم“، أهم الإجراءات الواجب على المزارعين مراعاتها خلال هذه الفترة من 5 ـ 10 أغسطس الجاري للتعامل مع حالة الطقس المتوقعة وهى:

1ـ للتحجيم “الآمن” لثمار ((المانجو – التين – الرمانالزيتون – البلح – الكمثرى)) اتبع الخطوات التالية بالترتيب:
زياده معدلات التسميد بها لنصل الى 10 لتر في الاسبوع للفدان بالمركبات التالية:

ـ سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 3-4 كيلو / فدان لاى منهما مع الري ولمدة 2 رية متتالية.

ـ استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 10 -15 جم للتر رشاً، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين .. ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 35- 40 سم لكل 600 لتر ماء. وفي الرمان يمكن استخدام الجبرليك بتركيز 100- 150 جزء فى المليون، كما يؤدي إلى تقليل نسبة التشقق في ثمار الرمان وزيادة معنوية في معدل وزن الثمار ومعدل حجمها ومعدل سمك القشرة والنسبة المئوية لرطوبة القشرة.

كما أن رش الأشجار بنترات البوتاسيوم KNO3 بتركيز 1% أدى إلى انخفاض نسبة تشقق الثمار وزيادة معدل الحاصل الكلي للثمار بصورة فعالة.

2ـ لعلاج التنفيل (تساقط الزهر والعقد الصغير) فى الخيار والطماطم والباذنجان الرش صباحاً بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة (وخاصة الحمض برولين وهيدروكسي برولين) والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك + سليكات البوتاسوم. ووقف الازوت وتكثيف اضافة نترات البوتاسيوم.

3ـ اجراء ريات سريعة (على الحامي) قبل بداية ارتفاع الحرارة وذلك للأراضي والمحاصيل (فاكهةخضر – محاصيل حقلية) التى تروي بالغمر مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري “فقط” في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة.

4ـ بداية من الاثنين اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي على أشجار الفاكهة والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات.

5ـ فحص مصائد الحشرات لـ”دودة عناقيد العنب” الجيل الثاني والثالث فى بساتين العنب على العناقيد لاشجار العنب وكذلك فراشة الياسمين على الزيتون.

6ـ فحص الاصابة بدودة براعم الزيتون (فراشة الياسمين) على البراعم الجديدة لدورة النمو الربيعية على الزيتون.

7ـ فحص نخيل التمر واجراء الرشات الضرورية ضد دودة البلح الصغرى.

8ـ إجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبي على الريحان (اكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب).

9ـ فحص كل زراعات الذرة فى الصعيد للتأكد من عدم اصابتها “بدودة الحشد” نظراً اتهيأ الظروف المناخية لبداية جيل الربيع من هذه الحشرات (محافظات اسيوط  – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان) على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *