آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / 7 خطوات لتطهير مزارع الطيور.. تعرف عليها

7 خطوات لتطهير مزارع الطيور.. تعرف عليها

كتب: د.صفوت كمال يلزم تطهير مبانى الطيور بصفة دورية حتى يمكن التخلص من الميكروبات المسببة للأمراض، وحتى يمكن الوقاية من الأمراض التى تسببها تلك الأمراض والميكروبات وأنسب وقت للتطهير هى الفترة بعد التخلص من قطيع واستقبال قطيع اخر حينما تكون المزرعة خالية، فيمكن بذلك تطهير كل جزء من أجزاء المزرعة بالاضافة الى الأدوات المستعملة فى التربية كالاتى:

1ـ بعد التخلص من القطيع وخلو المزرعة من الطيور تزال جميع الأدوات المستعملة فى التربية مثل المساقى والمعالف والدفايات والبياضات وتخزن فى مكان ملحق بالمزرعة تمهيدا لتنظيفها وتطهيرها.

2ـ يجب العمل بعد ذلك على ازالة السباخ ففى المزارع الكبيرة يفضل ادخال جرار الى المزرعة حيث يتم تحميلها مباشرة بالسباخ ولا يضطر العامل الى حمله خارج طرقات المزرعة، فيؤدى الى تناثر كمية من السباخ بما يحمله من ميكروبات حول المزارع.

3ـ بعد الانتهاء من عملية ازالى السباخ والقاذورات وبقايا الطيور داخل المزرعة وخارجها تغسل المزرعة جيدا بالماء ويستعمل فى ذلك خراطيم قوية ذات ضغط عالى.

4ـ بعد غسيل المبنى وتنظيفه تماما تبدا عملية التطهير وافضل المطهرات المستعملة هو محلول الفورمالين 3-4 % ويجب عند استعماله ضمان وصول المطهر الى كل جزء من اجزاء المبنى.

5ـ بعد تمام جفاف المبنى ترش المزرعة بمحلول مبيد للطفيليات الخارجية مثل الملاثيون أو النيجوفون بتركيز 2 -5 سم لكل لتر ماء.

6ـ فى مزارع تربية الأمهات أو قطيع الانتاج المنتج للبيض حيث يمكث القطيع أكثر من عام ولهذا يتم تطهير مزارع هذه القطعان مرة كل سنة على خلاف مزارع فروج اللحم التى تطهر مرة كل 8 اسابيع، ولذلك يلزم اتباع برنامج تطهير أكثر كفاءة حيث يجب سد جميع الفتحات والثغرات التى تحدث فى الجدران والأرضية بالأسمنت بينما فى المزارع المدهونة بالجير من الداخل يعاد رش الجدران بمحلول مطهر من مستحلب الجير على أن يضاف اليه مبيد للطفيليات الخارجية.

7ـ فى المزارع التى حدث بها اصابات بأحد الاوبئة مثل النيوكاسل يفضل بعد الانتهاء من تطهير الحظائر بالمطهرات السابقة أن يتم تبخيرها بغاز الفورمالدهيد كما يلى:

  • يحكم اغلاق جميع الفتحات فى المزرعة تمام.
  • ترطب الجدران والأسقف والأرضية برشها بالماء لزيادة الرطوبة داخل المزرعة.
  • تحضر الكيماويات اللازمة للتبخير وهى 1 كيلو جرام برمنجنات البوتاسيوم يضاف اليها 3 لتر ماء دافىء ثم 2 لتر فورمالين وهذه الكمية تكفى لتبخير 100 متر مكعب من حجم المزرعة
  • تترك المزرعة مقفولة تماما يوما على الأقل لتبقى مدة طويلة تحت تأثير الغاز، وبعد ذلك تفتح الأبواب والشبابيك وتشغل مراوح السحب فى المساكن المقفولة وذلك لسحب الغازات المتبقية وابدالها بهواء جديد ولا ينصح بادخال قطيع جديد قبل أن تزول الرائحة تمام
  • بعد تمام تطهير المزارع يبدأ فى تجهيزها تمهيدا لاستقبال قطيع جديد وذلك يتركيب المناهل والمعالف والدفايات والبياضات كما يتم وضع الفرشة.
  • بعد تمام التطهير والتجهيز تقفل المزارع ويمنع الدخول بها حتى وصول القطيع الجديد كما تملأ أحواض التطهير الموجودة أمام المزارع باحدى محاليل التطهير والى عمق مناسب (مثل حمض الفنيك التجارى).
  • تبخير حجرات البيض.
  • تبخير المفرخات.
  • تبخير الفقسات.

وقد تستعمل طريقة أخرى للتبخير وهى وضع اناء به محلول الفورمالين طوال مدة الفقس أو فى اليوم العشرين بعد أن يفقس 10% من الكتاكيت مع ترك الهوايات مفتوحة والغرض من ذلك هو تعقيم الزغب الناتج من عملية الفقس والذى يملأ جو المفقس والذى قد يكون محملا بـالميكروبات فيؤدى الى انتقال العدوى الى الكتاكيت السليمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *