آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / 7 أسباب تؤدي إلى انقراض الحيوانات.. تعرف عليها

7 أسباب تؤدي إلى انقراض الحيوانات.. تعرف عليها

كتب: د.عبدالعليم المنشاوي يوجد عدد من الأسباب التي تؤدى إلى حدوث ظاهرة انقراض الحيوانات وهي:-

1- الأعمال البشرية الجائرة ومن أشكالها انتشار، وامتداد العمران بشكلا أدى إلى تدمير موطن هذه الحيوانات، إذ يعد هذا السبب من أهم الأسباب المؤدية إلى انقراض الحيوانات فمن المتعارف عليه أن لكل حيوان بيئته الخاصة، والتي يتكيف معها، وبالتالي لا يستطيع العيش بعيداً عنها، وذلك راجعاً إلى توافر جميع مقومات الحياة فيها.

2- تجزئة البيئات مما ينتج عنه تكسير روابط التواصل، والاتصال فيما بين الحيوانات أكلة اللحوم، والأنواع النباتية منها مما يؤثر، وبشكل قوي على قدرة الحيوانات في التنوع الوراثي هذا بالإضافة إلى الحد من قدرتها على تقبل التغيرات المناخية.

3- حدوث انتشاراً لنوعاً معيناً من الأمراض أو الأوبئة بين الحيوانات مما يؤدي إلى موت الحيوانات، وبشكل خاص الضعيف، وفي العادة تنتج هذه الأوبئة عن التغيرات المناخية مثال الاحتباس الحراري أو عن تدخلات الإنسان السلبية في الأنظمة البيئية.

4- إدخال أنواعاً جديدة من الحيوانات إلى أنظمة بيئية جديدة، وهذه الحيوانات يتم في العادة إنتاجها من خلال استخدام الهندسة الجينية، وفي بعضاً من الأحيان قد يأتي ذلك عن طريق الصدفة، مما يؤدي إلى إمكانية افتراس الحيوانات القديمة، وبالتالي النتيجة نقص أعداد الحيوانات، وبشكلاً كبيراً مما يؤدي إلى اقتراضها.

5- استغلال الحيوانات من جانب الإنسان من أجل الحصول على أرباحاً مالية، وذلك دون الاكتراث بالأخطار التي تلحق بـالحيوانات مثال عمليات الصيد غير الشرعي للحيوانات (الصيد الجائر).

6- ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية، وهذا الارتفاع جاء كنتاجاً طبيعياً للتغير المناخي الذي يشهده كوكبنا الأرض مما يؤدي إلى العديد من التأثيرات السلبية على الحيوانات.

7- التلوث، والذي يعد من أهم مهددات استمرار حياة العديد من أنواع الحيوانات، وذلك راجعاً إلى ما يحدثه من تأثيرات سلبية على البيئة بشكل عام مما يحد من عملية نمو، وتكاثر العديد من أنواع الحيوانات، وخصوصاً مع تطور الصناعة.

*معد التقرير: أستاذ علم الحيوان الزراعي فى كلية الزراعة بجامعة سوهاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *