آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / 6 حقائق عن تربية الدجاج البلدي

6 حقائق عن تربية الدجاج البلدي

كتب: د.صفوت كمال فى السطور التالية نعرض لـ6 حقائق خاصة بتربية الدجاج البلدي..

1ـ وزن الدجاجة البلدية يتراوح ما بين 900 الى 1200 غرام عندما تنضج أي عمرها من 16 أسبوع الى 18 أسبوع، ومن ثم يبدأ وزنها بالتزايد تدريجيا كلما تقدمت بالعمر، حتى يصل وزنها من 1300 غرام حتى 1650 غرام و بالتأكيد أن وزن الذكر أكبر من وزن الأنثى، فالذكور يزداد وزنها بالمتوسط 25% الى 30% مقارنة بالأنثى.

2ـ يبدأ الدجاج البلدي بانتاج البيض عند عمر 16 الى 18 أسبوع و يعد هذا العمر صغير نسبيا، ولكن من الأفضل تأخير انتاج البيض حتى يصبح عمر الدجاجة 20 أسبوع وذلك حتى تكو قناة البيض قد اكتملت، وحتى لا يتم انتاج بيض صغير الحجم.

3ـ تقوم أنثى الدجاج البلدي بوضع ما يقارب 160 بيضة الى 200 بيضة سنويا في الوقت الذي تقوم أنثى الدجاج المهجن بوضع 60 بيضة الى 100 بيضة في الظروف العادية وتقوم بوضع 300 بيضة الى 320 بيضة سنويا تحت الرعاية المكثفة مثل البيوت المكيفة.

4ـ وزن البيضة التي تنتجها الدجاجة البلدية من 40 غرام الى 55 جرام، و يكون وزن البيضة 55 جرام في حال أنتجت تحت ظروف مكثفة، أما الدجاج التجاري فان وزن بيضته قد تصل الى 60 غرام أو أكثر.

5ـ الدجاج البلدي أصبح لديه القدرة على التأقلم على تربيته في ظروف بيئية خاصة وصعبة وعلى انتاجه الكبير في ظل هذه الظروف الخاصة.

6ـ الدجاج البلدي بالرغم من وضعه تحت الظروف الخاصة الا أنه ما زال يتميز بمجموعة من الصفات البرية مثل قيامه بالرقاد المتكرر وقدرته المحدودة على الطيران.

ويفضل الناس دائما البيض واللحم الناتج عن الدجاج البلدي بالرغم من أنه أغلى من البيض واللحم الناتج عن الدجاج التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *