آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / 5 طرق آمنة للتخلص من الصراصير بالمنزل

5 طرق آمنة للتخلص من الصراصير بالمنزل

كتبت: هدى الدليمي تعتبر الصراصير من الحشرات البيتية المزعجة والمثيرة للاشمئزاز، وكذلك من الحشرات سريعة التكاثر، وتتغذّى على الأطعمة الخفيفة الموجودة في المطبخ، كما أنّها من أسباب تلف الكتب وورق الجدران، كما تسبّب الصراصير العديد من الأمراض منها التيفوئيد والدوسنتاريا، وتساعد على نقل العديد من الديدان مثل الدودة الشريطية.

لقد بات من المؤكد أن الكثيرين لا يستطعيون القضاء علي الصراصير بسهولة، لكن من المؤكّد أنّ هناك العديد من الطرق والخطوات التي تساعد الناس على القضاء على الصراصير بطرق آمنة وسليمة وبشكل نهائي أيضاً.

طرق التخلص من الصراصير

أوّل خطوات القضاء على الصراصير هو اكتشاف وجود الصراصير في المنزل، وعند ملاحظة وجود أي صرصور في المنزل يجب ملاحقته حتى يصل لمخبئه، ثمّ تفتيش المناطق والأشياء المحيطة بمخبأ الصرصور، وبعد تحديد مكان الصراصير يجب العمل على القضاء باستخدام حمض البوريك، وهناك عدة عدة طرق لاستخدام هذا الحمض.

والطرق هي:

1ـ خلط حمض البوريك مع الحليب ذلك بعجن نصف كمية حمض البوريك مع ملعقتين من السكر الأبيض الخشن، وملعقة كبيرة من الحليب الجاف، وتوضع هذه العجينة تحت الأفران والثلاجات وعلى الأدراج أيضاً، وتوضع هذه العجينة بشكل يومي، ولمدّة أربعة عشر يوماً، حتى يتمّ التخلّص تماماً من الصراصير، وتكرّر هذه الوصفة في حال ظهور المزيد من الصراصير الصغيرة.

2ـ خلط حمض البوريك مع الدقيق خليط حمض الفوريك، يحضر بخلط ملعقتين من الدقيق، وملعقتين من حمض الفوريك، وأيضاً ملعقة من مسحوق الكاكاو، ويوضع هذا الخليط على جوانب المراحيض، وكذلك الزوايا، ومن الأفضل استخدام حمض الفوريك من نوع P.f فهذا النوع من الحمض ذو خطر قليل على الأطفال.

3ـ مزج حمض الفوريك مع بعض الأطعمة التي تفضلها الصراصير، وهذه الطريقة تتميّز بأنّ الصرصور يقوم بنقل السم إلى باقي أعضاء خليته.

4ـ مصائد الصراصير اللاصقة، وتوضع هذه المصائد في أماكن تجمع الصراصير بشكل كبير. أوعية الماء والقهوة، فعندما تدخل الصراصير هذه الأوعية من الصعب أن تخرج منها.

5ـ وضع محلول الماء والصابون على رأس الصرصور وبطنه يخنق الصرصور حتى الموت.

منع عودة الصراصير إلى المنزل

1ـ يجب الحفاظ على نظافة المطبخ، وخاصّة من المواد الدهنية؛ لأنّها تشكّل عامل جذب للصراصير.

2ـ تجنّب ترك الأطعمة مكشوفة أو خارج الثلاجة، ويجب الحرص على تنظيف الأوعية في الليل لأنّها تزداد نشاطاً في الليل.

3ـ الحرص على التخلّص من القمامة بشكل يومي، وترك صناديق النفايات بعيدة.

4ـ استخدام زجاجات النفتلين، فهذه الرائحة طاردة للصراصير بشكل كبير.

5ـ غلق الشقوق والفتحات بشكل جيد، حتى لا تجد الصراصير مدخل للمنزل.

6ـ في حال وجود مجموعة من الأخشاب بالقرب من المنزل يجب إبعادها فوراً عن المنزل؛ لأنّ الخشب يوفر الدفء للصراصير في البرد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *