آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / 10 توصيات هامة لمزارعي المانجو خلال تلك الفترة

10 توصيات هامة لمزارعي المانجو خلال تلك الفترة

كتب: محمد فؤاد أوصى الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، مزارعي المانجو خلال تلك الفترة ببعض النصائح الهامة أثناء زيارته لأحد مزارع المانجو بـمحافظة السويس وجاءت كالتالي:

1ـ في حالة زيادة ملوحة التربة، يتم زيادة تركيبة التحجيم للفدان من 30 إلى 40 لتر أسبوعيا لمعالجة الملوحة وهى تغني عن التسميد الأراضي، مع إضافة 10 كيلو نترات كالسيوم كل 3 اضافات من تركيبة التحجيم.

2ـ إضافة 3 لتر من تركيبة التحجيم لكل 600 لتر ماء، رش علي الاشجار، بعدها يتم الرش بمبيد فطري جهازي موصي به من وزارة الزراعة، ضد مرض البياض الدقيقي ولفحة الأزهار ويعاد الرش كل 10 ايام.

3ـ إزالة التكتلات الزهرية لأنها تستنزف غذاء الاشجار، بصفة مستمرة والتكتل الواحد يستنزف غذاء 100 شيحة سليمة.

4ـ الأشجار التي تم التزهير بها مبكرا وتم تصفية الشمراخ الزهري بدون عقد يتم إزالة لإعطاء فرصة لخروج نموات خضرية جديدة، تحمل عليها المحصول العام القادم.

5ـ الأشجار التي لم تزهر بسبب الحمل الزائد العام السابق، يتم إعطاء الشجرة الواحدة 5 لتر من تركيبة التحجيم، كل اسبوع لمدة أسبوعين، لتقوية المجموع الخضري، الذي سيحمل محصول في العام القادم.

6ـ الأشجار التي تزهر ولا تعقد، لتعطي محصول لمدة 3 سنوات، يتم تطعيمها في حجر الشجرة باصناف أجنبية وخاصة صنف الاوستين.

7ـ يتم دهان الأشجار الطراحة بلون وليكن الأبيض والشجار غير الطارحة باللون الاحمر وأبدء اخذ أقلام تطعيم من الأشجار الطراحة واطعم به الاشجار الضعيفة الطرح لاكسبها صفات الأشجار الطراحة.

8ـ الري يكون منتظم ولا يترك مياه راكدة تحت الأشجار، وإعطاء الأشجار القدر الكافي دون تغريق أو تعطيش، وزيادة اتساع حلقات الأشجار لتكوين مجموع جذري قوي وبالتالي ينعكس علي قوة المجموع الخضري.

9ـ أهمية التلقيح والاخصاب لتكوين جنين داخل البذرة ويظهر ذلك في التزهير الخرج في ميعادة المناسب هذا الجنين مسئول عن افراز الاوكسينات والجبرلين، البيقوي طبقة الانفصال بين الثمرة وعنق الثمرة في الشجرة وبالتالي عدم سقوطها بعكس الأزهار المبكرة التي لا تكون جنين داخل البذرة وبالتالي تضمر وتسقط.

10ـ لا يتم رش أي عناصر صغري أو أحماض أمينية في تلك الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *