صحة

نبتة «لسان الحمل البيضوي» تُحسن صحة الأمعاء

إعداد: د.شكرية المراكشي

رئيس مجلس إدارة شركة مصر تونس  للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي

الالياف الغذائية ليست مجرد غذاء عادي، كما تظهر دراسات حديثة، وحتى لو كان تناول هذه الألياف يعتبر بشكل عام صحيا، إلا أن هناك محاذير، فقد لا يتحملها البعض أو قد يؤدي تناولها إلى مشاكل في الجهاز الهضمي. لكن هناك ألياف ممتازة، وفقا لموقع “هايل براكسيس” الألماني الطبي، تجنبنا لهذه الأعراض. إنها قشور السيليوم (بالإنكليزية Ispaghula))، التي تحتوي على ألياف سهلة التحمل ويمكن أن تساعد في تحسين صحة الأمعاء.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

درس باحثون من جامعة نوتنغهام الألياف الطبيعية من بذور نبتة “لسان الحمل البيضوي” (أو لُقمة النَّعْجـة). وأكد فريق الباحثين الذي نشر نتائج الدراسة في مجلة “Food Hydrocolloids” أن الألياف الموجودة في قشور السيليوم لها تأثير إيجابي على صحة الأمعاء أكثر من أنواع الألياف الأخرى.

الآثار الصحية لقشور السيليوم

قشور السيليوم (أو بذر القطونة) نحصل عليها من نبتة لسان الحمل البيضوي، وهي نبتة متنشرة في المنطقة العربية، وهي تنبت في البيئات المهملة والجافة والمتروكة والرمال في منطقة حوض البحر المتوسط، وهي علاج منزلي مثبت ولها العديد من الآثار الإيجابية، منها:

1ـ تعزيز عملية الهضم، من خلال توليد مادة لزجة في الأمعاء.

2ـ المساهمة في تخفيض الوزن، من خلال إعطاء الشعور بالشبع لفترة طويلة.

3ـ السيطرة بشكل أفضل على نسبة السكر في الدم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.

4ـ التحكم بشكل أفضل في مستويات الكوليسترول، عن طريق جذب وربط أحماض الصفراء التي يتم إفرازها.

 مشاكل الألياف الغذائية عند بعض الأشخاص

“رغم أن الألياف الغذائية هي عنصر هام في تغذيتنا، إلا أنها قد تسبب مشاكل معوية لدى البعض”، كما يقول قائد الفريق البحثي البروفيسور غليب ياكوبوف. وخصوصا لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو مرض الأمعاء الالتهابي المزمن، قد يؤدي تناول الألياف إلى ظهور أعراض مثل انتفاخ البطن أو آلام في البطن أو الشعور بعدم الراحة.

ويضيف البروفيسور ياكوبوف: “تظهر دراستنا أن الطبيعة الفيزيائية للألياف الغذائية لها تأثير كبير على تكوين الغازات”. كيف ذلك؟

الألياف الموجودة في قشور السيليوم تتكون من سكريات طويلة السلسلة تسمى السكريات المتعددة، وهذه يتم تحويلها إلى أحماض دهنية مفيدة قصيرة السلسلة بواسطة البكتيريا المعوية، والتي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على صحة الأمعاء وعلى عملية التمثيل الغذائي.

خلال عملية الهضم هو أن البكتيريا المعوية تستعمر الألياف أثناء التخمير، والطبيعة الفيزيائية للألياف لها تأثير حاسم على كيفية تكسير هذه الألياف وكمية الغاز التي يتم إنتاجها خلال هذه العملية، كما تؤكد الدراسة.

وفق الدراسة تتمتع قشور السيليوم ببعض الميزات، منها المساعدة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي. كما أنها مصدر جيد للألياف بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل معوية معينة.

كيف يتم أخذ قشور السيليوم؟

قشور السيليوم متوفرة بأشكال مختلفة، سواء على شكل كبسولات أو مسحوق أو كمادة تضاف إلى الأطعمة المختلفة. من المهم هنا الإشارة إلى أن السيلليوم يتضخم كثيرا، لذلك يجب شرب كمية كافية من الماء عند تناوله لتجنب الإصابة بالإمساك. وإذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية معوية، فالأفضل دائما استشارة الطبيب.

فوائد عشبة لسان الحمل

ـ جنس نباتات عشبية معمرة، طبية، برية، من فصيلة الحمليات.

ـ مكان النبتة: في المروج، وعلى حواشي الطرق.

ـ أوصافها: عشبة يبلغ ارتفاعها نحو نصف متر، تنبت أوراقها مجموعة من فوق الأرض مباشرة وهي بشكل حربة طويلة مخططة طوليا (5 – 7) خطوط، تزهر في شهري مايو ويونيو أزهارا صغيرة سمراء أو صفراء بيضاء مجموعة في سنبلة على رأس ساق طويلة.

ـ الجزء الطبي منها: الأوراق حتى بداية الأزهار والعشبة كلها مع جذورها وقت الأزهار (مايو، يونيو).

ـ المواد الفعالة فيها: مواد هلامية وكلوكوزيد الايكوبين – Aucubin Glycosid، مقشع ومضاد للاسهال ولتجليط الدم (تجمد الدم).

استعمالها طبيا:

أ- من الخارج: لسان الحمل يحوي هورمونا جراحيا يجعله مفيدا جدا في معالجة جميع أنواع الجروح (قطعية، وخزية، هرسية، تسلخات، جروح، عضة الحيوانات كالكلاب وغيرها، وعقص الحشرات كالنحل والدبور والزلاقط .. الخ). ولهذا الغرض تغسل الأوراق الغضة جيدا ثم تهرس (تدق) وتوضع فوق موضع الإصابة (لبخ) فتسكن الألم والحرقان وتساعد على الشفاء السريع.

تستعمل الأوراق المهروسة بالطريقة نفسها لمعالجة التهاب الدوالي في الساقين، وتوضع في الحذاء لإزالة التعب والألم والحرقان من الاقدام المتعبة في المشي الطويل. كما تسكن آلام الأسنان والنخرة فيها بمضغها في الفم.

ويشفي التهاب الاذن البسيط والمتوسط الشدة، بتقطير بضع نقط من عصير الأوراق الغضة في داخل الاذن، أو بتنقيط بضع نقط من ماء ساخن أضيف إليه بضع نقط من صبغة الأوراق.

للحصول على العصير تهرس الأوراق الغضة (تدق) وتعصر بقطعة من الشاش لاستعماله في الحال، وأما العصير للتخزين فيعمل بالطريقة التالية: (6) أجزاء من الأوراق تترك بضع ساعات إلى أن تذبل، ثم تفرم ويضاف إليها خمسة أجزاء من الكحول المركز (95%) وبعد نصف ساعة (45) جزءا من الماء الساخن بدرجة الغليان، وتترك لمدة (24) ساعة مع تحريكها أثناء ذلك بضع مرات، ثم تصفى بقطعة من نسيج كتاني وبالضغط الخفيف ويضاف إلى السائل مقدار وزنه مرة ونصف من سكر النبات المسحوق، ثم يغلى إلى أن يفور ويوضع في زجاجات سمراء ملونة تسد سدا محكما وتحفظ في مكان بارد وبعيد عن الضوء.

وأما الصبغة فتعمل بفرم أوراق غضة فرما ناعما (بماكينة فرم اللحم) وإضافة كمية تغمرها من الكحول المركز (95%) وتركها في مكان مظلم في إناء زجاجي محكم السد لحين الاستعمال.

ب – من الداخل: يستعمل المستحلب أو الشراب أو العصير أو العسل أو الملبس لمعالجة الأمراض الصدرية وعلى الأخص السل منها والسعال الديكي والربو (استما) ولمعالجة سوء الهضم من اضطرابات المعدة أو الكبد، والاسهال ولطرد الديدان المعوية، ولمعالجة التهابات المثانة (حرقان البول) والتبويل الليلي أثناء النوم في الفراش، ولتقوية البنية والدم عند الضعفاء من الأطفال والاحداث.

يعتبر استعمال العصير من الداخل من أنجع الوسائل للوقاية من جلطة الدم Thrombose بعد العمليات الجراحية أو في أمراض القلب والأوعية الدموية، ويعمل المستحلب بالطرق المعروفة وبنسبة (1 – 2) ملعقة صغيرة من الأوراق المفرومة لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان، ويعطى منه (2 – 3) فناجين يوميا محلاة بالعسل أو سكر النبات.

أما العسل فيعمل بغلي كمية من عصير الأوراق الغضة بما يعادلها من العسل وقليل من الماء لمدة نصف ساعة، ويمكن بعد ذلك حفظه في زجاجة محكمة السد لمدة سنة كاملة، ويعطى منه ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم.

يعمل الملبس بغلي العصير مع السكر بدلا عن العسل، ثم صبه فوق بلاطة مطلية بالزبدة أو الزيت وتقطيعه وهو ساخن بسكين مطلي بالزبدة أيضا، قطعا صغيرة تبرد وتجفف للتخزين.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى