تقارير

مكافحة الحشائش في محاصيل الخضر (فيديو)

إعداد: أ.د.عبده عبيد إسماعيل

مدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش بمركز البحوث الزراعية

بصفة عامة يمكن القول أن محاصيل الخضر تعتبر من المحاصيل التي ليست لها القدرة على منافسة الحشائش، والسبب في ذلك أن محاصيل الخضر تنمو ببطيء شديد كما أنها نباتات قصيرة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

لا شك أن النمو الكثيف للحشائش في أي مرحلة من مراحل نمو نباتات الخضر سوف يكون له تأثير عكسي ليس فقط على المحصول، ولكن ينعكس أيضا على الصفات النوعية للمحصول المنتج. كذلك فإن الحشائش تعتبر عوائل للأمراض والحشرات، كما تزيد من تواجدها في الحقل.

أيضا تعيق الحشائش عملية حصاد المنتج لذلك فإن استبعاد منافسة الحشائش بطريقة فعالة تعتبر من المتطلبات الأساسية في إنتاج محاصيل الخضر.

شاهد: مزارع يسأل “الفلاح اليوم”: زرعة اللوبيا بها حشائش .. كيف يمكن التخلص منها؟

إن الظروف المحيطة بمحاصيل الخضر من حيث توفير الرطوبة الكافية والتسميد الجيد وخصوصا بالأسمدة العضوية والتي تعتبر من العوامل الضرورية لإنتاج محاصيل الخضر كل هذه العوامل تؤدى الى نمو الحشائش بدرجة كثيفة في فترة قصيرة.

بالإضافة الى أن الحشائش تنمو على فترات أو عروات عـديدة، وبذلك تصبح مشكلة مستمرة حتى الفترة النهائية من نمو المحصول وهذا السبب فى أنه على الرغم من تكرار عملية العزيق اليدوي إلا أن مشكلة الحشائش تظل قائمة حتى حصاد المحصول.

شاهد: أنواع الحشائش المنتشرة في مصر وطرق مكافحتها

الجدير بالذكر أن نمو محصول الخضر في جو خالي من منافسة الحشائش سوف يضمن الحصول على محصول عالي الإنتاجية والجودة، ولذلك فان استخدام مبيدات الحشائش المستخدمة قبل الانبثاق (Pre- em) ستكون فعالة جدا في خلق بيئة خالية من الحشائش تساعد على نمو النبات، وبالتالي تضمن الحصول على أعلى عائد مقارنة بالعزيق اليدوي.

يمكن استخدام العديد من مبيدات الحشائش المستخدمة بعد الانبثاق لمكافحة الحشائش النجيلية الحولية أو المعمرة فى المحاصيل عريضة الأوراق للمحافظة على استمرار خلوها من هذه الحشائش مثل استخدام مبيد فيوزيليد سوبر أو جالنت أو سلكت سوبر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى