أخبار الزراعة

«مصر» و«نيوزيلندا» يبحثان أوجه التعاون وفتح أسواق جديدة للصادرات الزراعية المصرية 

كتب: د.أسامة بدير استقبل الدكتور سعد موسي – المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية والإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، وفدا رسميا من دولة نيوزيلندا برئاسة صوفيا جولتر Sophie Goulter – نائبة البعثة الدبلوماسية بسفارة نيوزيلندا بالقاهرة، يرافقها Andrew Pavitt – المستشار الزراعي الإقليمي لدولة نيوزلندا، وShaza Wattar مستشار السياسة الزراعية بالإقليم.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

أوضح موسي، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، موقف فتح السوق النيوزلاندي أمام صادرات مصر من العنب والتمور والفراولة الطازجة والمانجو إلى نيوزلاندا، مشيرا إلى اتفاق الجانبان علي بدء العمل في تقييم المخاطر للعنب المصري والتمور الجافة والنصف جافة، حيث تم وضعهما كأولوية لدراسة الجانب النيوزلاندي.

ومن جانبه، قال المستشار الزراعي النيوزلندي، أن الحجر الزراعي هناك قد بدأ بالفعل في دراسة ملف تحليل مخاطر العنب المصري تمهيداً لفتح السوق النيوزيلندي.

أشاد الجانب النيوزلاندي بالنظم المتبعة من جانب الحجر الزراعي المصري والتي أدت إلى فتح السوق النيوزلندي أمام البرتقال أولا ثم أمام باقي أصناف الموالح المصرية.

تناول اللقاء مناقشة المواقف التنفيذية لعدد من موضوعات التعاون المشتركة بين الجانبين.

كما تم بحث موقف العمل بشهادات الصحة النباتية الالكترونية ePhyto ومن المتوقع استقبال وفد نيوزلاندي للإطلاع علي نظم الصحة النباتية المصرية قريباً.

في ختام اللقاء، لفت المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية والإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، إلى أهمية توسيع التعاون بين الجانبين تفعيلا لمذكرة التفاهم الموقعة عام 2018 من خلال إيفاد عدد من البيطريين العاملين في مجال علم الاوبئة الحيوانية للتدريب على البرنامج السنوي الذي تقيمه نيوزلندا في هذا المجال، فضلا عن امكانية إيفاد عدد من مفتشي الحجر الزراعي المصري للتدريب في مجال تحليل المخاطر، حيث رحب الجانب النيوزلندي باستقبال ممثلي هيئة الخدمات البيطرية، وكذلك بحث إمكانية اعداد برنامج فني لتقييم المخاطر بشكل عام للحجر الزراعي والبيطري مقدم من وزارة الصناعات الأولية النيوزلاندية MPI.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى