الأجندة الزراعية

زراعة وإنتاج نبات الهليون

إعداد: د.شكرية المراكشي

رئيس مجلس إدارة شركة مصر تونس  للتنمية الزراعية واستصلاح الأراضي

في السطور التالية نستعرض تفاصيل زراعة وإنتاج نبات الهليون، بالإضافة إلى الأهمية الاقتصادية والغذائية والطبية لعشبة الهليون.

الهليون – الاسبرجس، الاسم العلمي Asparagus officinalis، العائلة: الزنبقية liliaceace

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الهليوم نبات عشبى يعمر لسنوات طويلة قد تصل لأكثر من 15 عاما، وهو نبات ثنائى المسكن اى مذكر ومؤنث بنسبة 1:1 وهناك تباين بين صفات الجنسين، حيث ان عدد المهاميز فى النبات المذكر أكثر منها فى النبات المؤنث، بينما سمك المهموز فى النبات المؤنث اسمك نسبيا منه فى المذكر أيضا النمو الخضرى فى النبات المذكر اقوى منه فى النبات المؤنث أيضا النبات المذكر أبكر من المؤنث الذى يتأخر.

كما انه نبات رفيع السيقان يصل طوله إلى حوالى 2 متر، له أوراق أبرية طويلة يموت المجموع الخضري للنبات في أواخر الخريف وأوائل الشتاء، ثم ينمو مرة أخرى في الربيع من كل عام، وعند زراعة الهليون بالبذرة يتكون جذر اسطوانى أولى للبادرة يظل حوالى 3 شهور ثم يموت بعد ذلك خلال هذه المدة تتكون جذور لحمية من قاعدة الساق. تنمو عليها جذور ليفيه لتخزين المواد الغذائية والمادة الأساسية التى تخزن بها هى السكروز وتقوم كذلك بإمتصاص الماء والعناصر الغذائية من التربة بواسطة الجذور الليفية.

الجو المناسب لزراعة الهليون

يناسب الهليون الأجواء المعتدلة المائلة للبرودة، وذلك أثناء إنتاج المهاميز إلى أن تبدأ السيقان الهوائية فى النمو فينتج النبات مهاميز سميكة قليلة الألياف غير متفرعة بينما الجو الحار يؤدى الى سرعة استطالة المهاميز، وأيضا إلى تفرعها ونتاج مجموع خضرى قوى غير صالح للأكل.

تجود زراعة الهليوم فى المناطق الباردة شتاءا وذلك حتى يستطيع النبات الدخول فى طور سكون يؤدى بالتالى إلى محصول جيد من المهاميز فى الربيع.

أهم أصناف الهليون

1ـ مارى واشنجتون: يمتاز بغزارة المحصول وسماكة المهاميز وجودة الطعم أما اللون فاخضر غامق له قمة بنفسجية خفيفة كما انه يقاوم الصدأ

2ـ يو يس157: وهو صنف هجين ذى مهاميز خضراء ذات مواصفات جيدة ومحصوله عالي حتى تحت ظروف درجات الحرارة المرتفعة.

التربة المناسبة لزراعة الهليون

تنجح زراعة الهليون فى الأراضى الخفيفة الخصبة، أما الأراضى الثقيلة فتعطى إنتاج ردئ. ينمو الاسبرجس بنجاح فى الأراضى المالحه أو ذات الملوحة العالية جدا بالمقارنة بالعديد من المحاصيل النباتية الأخرى.

التحميل على نبات الهليون

تزرع نباتات قصيرة العمر مع الهليون مثل: الملوخية والخيار والفاصوليا فى السنة الأولى لاستغلال الأرض.

طريقة تكاثر نبات الهليون

يتكاثر نبات الهليوم بالبذرة فى المشتل، ثم ينقل إلى المكان المستديم بعد 10 أشهر تقريبا.

إعداد الأرض لزراعة الهليون

إعداد المشتل وزراعته: يتم تخصيص 3 قيراط لعمل مشتل يعطى إنتاج شتلات تكفى زراعة فدان.

بعد ان تحرث ارض المشتل جيدا وتنعم التربة، ثم تقسم إلى خطوط بعرض 50سم ثم تزرع البذور فردية على الريشة القبلية للخط وتكون على أبعاد 10سم.

ثم تروى البذور وبعد الإنبات تروى النباتات بانتظام.

يتم التخلص من الحشائش الضارة ويضاف السماد بمعدل 100 كجم للفدان فى شهر نوفمبر ثم يمنع الرى.

فى أواخر شهر يناير يلاحظ اصفرار المجموع الخضرى وجفافه فيتم قرط النباتات وقلع الأقراص الموجودة تحت سطح الأرض، وذلك أوائل شهر فبراير لتزرع فى المكان المستديم.

إعداد المكان المستديم لزراعة الهليون 

يتم حرث الأرض مرتين مع التزحيف ثم يضاف السماد البلدى بمعدل 10 – 15م مكعب للفدان قبل الحرثة الأخيرة.

ثم تخطط الأرض على أبعاد 100 – 200 سم بين كل خطين ثم يتم تعميق الخطوط لتكون على شكل خنادق صغيرة عرضها من أسفل حوالى 30سم بينما عمقها حوالى 25سم.

عند الرغبة فى إنتاج هليون اخضر تكون الخنادق متقاربة وعند الرغبة فى إنتاج هليون ابيض تقرب المسافات بين النباتات ويكوم التراب على الأقراص من الجانبين.

تزرع الأقراص على أبعاد 30 – 45 سم فى قيعان الخنادق على أن تكون البراعم متجهة لأعلى بينما الجذور اللحمية متواجدة على الجوانب ثم تغطى الأقراص بطبقة من التراب حوالى 5سم قبل كل رية حتى تستوى بسطح الأرض وذلك يمنع تعفن الأقراص بعد الزراعة.

مواعيد زراعة الهليون

تتم زراعة البذور فى المشتل فى شهر مارس ثم تنقل الأقراص فى شهر فبراير من العام التالى إلى الأرض المستديمة.

كمية التقاوي

يحتاج الفدان إلى حوالى 8 – 12 ألف شتلة (قرص) تنتج من 1 – 2 كيلوجرام بذرة.

يجب نقع البذور فى الماء قبل الزراعة 3 – 5 أيام مع تجديد يوميا وذلك لان البذور بطيئة الإنبات لصلابة غلافها وبطؤ نفاذ الرطوبة إلى جنين البذرة.

كما يمكن نقع البذور فى الماء لمدة يومان ثم كمرها فى مكان دافئ لمدة 3 أيام قبل زراعتها بالمشتل بهدف تشجيع خروج الجذور.

عمليات الخدمة بعد الزراعة

العزق: يتم التخلص من النباتات الضارة التى تنمو بين الصفوف بالعزيق أثناء الشتاء على أن نتوخى الحذر لضمان سلامة الأقراص ثم يعاد العزق كلما نمت الحشائش.

قرط المجموع الخضري الجاف

عندما تصفر السيقان الهوائية وجفافها فى أواخر الشتاء يتم قرط النباتات من فوق سطح التربة وذلك غالبا فى نهاية شهر يناير ثم تحرق هذه السيقان فنتخلص بذلك من الآفات الموجودة بها التبييض للحصول على مهاميز بيضاء يتم تكويم التربة فوق الأقراص، حيث يؤخذ التراب من على جانبى النبات ويكوم فوق القرص لعمل بتون بارتفاع حوالى 30سم ويتم ذلك فى أوائل فبراير بعد رى الأرض ثم تركها لكى تجف الجفاف المناسب.

التسميد فى شهر يناير يضاف السماد البلدى بمعدل 10 – 15م مكعب لكل فدان ثم يخلط جيدا بالتربة وأثناء النمو يضاف سماد كامل (15:15:15) وذلك بمعدل 200 – 300كجم لكل فدان على ان يوضع هذا السماد على دفعتين بعد الانتهاء من تجميع المهاميز توضع الأولى وفى شهرى يوليو أو أغسطس توضع الثانية وذلك لتشجيع النمو الخضرى مما يساعد فى زيادة الغذاء المخزن بالأقراص ليعطى بذلك مهاميز جيدة فى الموسم التالى.

 الري

يجب وقف الرى فى بداية شهر نوفمبر حتى أوائل فبراير ثم ريا متباعدا فى فصل الربيع، ثم ريا متقاربا عندما يدفأ الجو وعند تكويم التربة فوق الأقراص يكون الرى فى هذه الحالة بين البتون أثناء جمع المحصول.

الآفات والأمراض التي تصيب حقول الهليون

 الدودة القارضة – الذبول – الصدأ.

النضج والحصاد

عادة لا يؤخذ محصول فى العام الأول من زراعة الهليون وذلك لتشجيع النموات الخضرية وتقوية الأقراص على أن يتم جمع المحصول فى العام التالى لمدة شهر تقريبا، ثم فى العام الثالث تكون شهرين ثم ثلاثة أشهر فى العام التالى.

يتم جمع المهاميز عندما يبلغ طولها 20 – 25سم على أن يتم الجمع مرتين أسبوعيا خلال مارس ويوميا فى ابريل ومايو التى تزداد سرعة نمو المهاميز فيها ويكون الجمع فى الصباح الباكر حتى تسوق المهاميز فى نفس اليوم.

كمية المحصول

يبدأ جمع المحصول فى العام الثانى ثم يزداد سنة بعد أخرى حتى السنة العاشرة، ويكون أفضل إنتاج فى السنة الرابعة والخامسة، ثم تزال النباتات كليا فى السنة رقم 15 من زراعتها.

يقدر إنتاج الفدان من 500 – 750كجم فى العام الثانى 1000 – 1500 كجم فى العام الثالث 2500 – 3000 كجم فى العام الرابع ثم يتباين الإنتاج حتى الوصول للعام الخامس عشر بعدها يجب التخلص من النباتات.

التخزين

من الممكن تخزين المهاميز مدة 10 – 15 يوما على درجة صفر مئوية ورطوبة تصل إلى 90 – 95%.

التسويق

يتم فرز المهاميز وتدريجها حسب أحجامها، ثم تربط فى حزم بحيث تكون قمتها لأعلى وقاعتها لأسفل على مستوى واحد.

إنتاج البذور

التلقيح خلطى فى نبات الهليون بالحشرات، وبالتالى يجب ان تبعد المزرعة التى تكون لغرض إنتاج البذور عن المزارع الأخرى بمسافة لا تقل عن كيلومتر، ويتم انتخاب النباتات الجيدة والتى سوف يكون عمرها حوالى خمس سنوات وتكون قد أعطت خمس مهاميز على الأقل فى الأسبوعين الأول والثانى من موسم جمع المحصول وان تكون النباتات خالية من اى إصابات، وان يكون مجموعها الخضرى جيد التفريع وقوى وبعيد عن سطح الأرض.

يتم تقليع النباتات المختارة أواخر يناير على ان يتم عزل النباتات المذكرة عن المؤنثة، ثم تنتخب الأقراص الكبيرة وتزرع أوائل فبراير فيزرع صف مذكر لكل سبعة صفوف مؤنثة، ومع بداية الربيع تنمو الأقراص وتتكون السيقان الهوائية ثم تزهر فى يوليو وتعطى ثمارها فى أغسطس وسبتمبر وتتلون فى أكتوبر ونوفمبر فيتم جمعها وتجفف للحصول على البذور وعادة يعطى الفدان 200-250كجم من البذور.

الأهمية الاقتصادية والغذائية والطبية لنبات الهليون

1ـ يتركب الهليون من البروتين والسكريات والأملاح المعدنية كالماغنسيوم والبوتاسيوم ومن الفيتامينات مثل فيتامين A، فيتامين B2 فتيامين B1 ويكون الماء حوالى 94%.

2ـ يساعد على علاج الروماتيزم.

3ـ مغذ يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو مطلوب خلال فترة الحمل.

4ـ يعمل نبات الهليون كمضاد حيوى لعلاج آلام الأسنان والتهابات اللثة والحلق.

5ـ يقوي حدة البصر بسبب وجود فيتامين A ويمنع الغشى الليلي.

6ـ يفيد نبات الهليون فى تهدئة الأعصاب وفتح شهية الإنسان على الطعام.

7ـ يحسن نبات الهليون من أداء وظائف الكبد ويعالج التهابات القولون والطحال.

8ـ يفتت الهليون حصوات الكلى.

9ـ مدر للبول، حيث يحتوي الهليون على نسبة عالية من الأمينو أسيد المدرة للبول، كما يزيد من قدرة الجسم على التحمل ويفيد في علاج متلازمة الألم المزمن كما أنه يساعد على التيقظ والانتباه، ويفتت الحصى والرمل.

10ـ يزيل الأملاح من الجسم وانحباس الماء.

11ـ يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء.

12ـ بالنسبة للذين يقومون بحساب السعرات الحرارية ويبحثون عن الرشاقة الدائمة، فإن فوائد الهليون لا تعد ولا تحصى، حيث أن  خمسة براعم من الهليون تحتوي على 25 سعرة حرارية فقط، ما يجعله مناسبا من الناحيتين الصحية والجمالية في الوقت ذاته، لذلك أنت في المكان المناسب.

13ـ مقاومة الشيخوخة يحتوي على نسبه عالية من مضادات الأكسدة، كما يحتوي نبات الهليون على الجلوتاثيون والذي يحتوي على 3 أحماض أمينية مهمة والتي تعمل بمثابة مضادات للأكسدة، بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C وA، ونسبة عالية من الزنك والماغنسيوم والسيلينيوم والتي تساعد في مقاومة علامات تقدم السن والشيخوخة.

14ـ يعتبر مضاد للأورام السرطانية، من المعروف أن الالتهابات المزمنة وارتفاع نسبة الأكسدة في خلايا الجسم تؤدي للإصابة بالسرطان، ويحتوي الهليون على خواص مضادة للالتهابات ومضادات للأكسدة، وبالتالي يعتبر مقاتل قوي ضد سرطان القولون والمثانة والثدي والرئة والبروستات المبيض وأنواع أخرى من السرطانات.

15ـ مفيد لصحة القلب، حيث يحتوي على حمض الفوليك ومجموعة فيتامين B التي تعتبر من أهم العناصر اللازمة لصحة القلب والأوعية الدموية، ويحتوي على عناصر بيوكيميائية تساعد في نسخ خلايا الـDNA وتساعد في تحويل النورابينفرين إلى أدرينالين والسيروتونين إلى ميلاتونين، بالإضافة إلى أن حمض الفوليك يساعد في الحفاظ على صحة القلب، أما مجموعة فيتامين B تساعد في ضبط مستوى السكر في الدم بالإضافة إلى الوقاية من العيوب الخلقية، يحتوي الاسبراجوس على نسبة عالية من حمض الفوليك والذي يساعد في الانقسام الخلوي السليم، وبالتالي يقلل من خطر إصابة الجنين للتشوهات الخلقية وينصح به للحوامل.

16ـ مفيد للجهاز الهضمي، يحتوي الهليون على نوع من الكربوهيدرات التي تحتوي على بكتيريا نافعة تحسن من عملية الإمتصاص في الجسم وتقلل من خطر التعرض للحساسية وسرطان القولون، وتساعد في التخلص من البكتيريا الضارة من الأمعاء والمعدة، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تحسن عملية الهضم.

17ـ يساعد على صحة العظام فهو مصدر غني بفيتامين K الهام جدا لصحة العظام والذي يقي من خطر التعرض لتراكم الكالسيوم في الأنسجة الذي قد يؤدي إلى العديد من الأمراض كتصلب الشرايين والسكتات الدماغية.

18ـ لتأثير الهليون على ضغط الدم أجريت دراسات جديدة في الولايات المتحدة عن تأثير فوائد الهليون على ضغط الدم على الجرذان، كما قام فريق بحث في جامعة (كاجوا) في اليابان أيضا دراسات نشرت نتائجها في مجلة كيمياء الزراعة والغذاء، حيث أوضحت الدراسات التي أجريت على الجرذان لمدة 3 أسابيع عن تراجع ضغط الدم من خلال نظام غذائي يحتوي على 5% من الهليون، مقارنة بالتي لم تتناوله.

19ـ كشفت دراسة ألمانية عن فوائد الهليون أوضحت احتوائه لمواد تساعد على الوقاية من الأمراض مثل: النقرس والإمساك وآلالام الروماتيزم.

20ـ كما أكد الباحث (يوهانس) أن فوائد الهليون تكون في جذور النبات وليس السيقان لاحتوائها على مواد معدنية وفيتامينات وزيت عطري أيضا، كذلك يمكن استخدام الهليون في علاج التهابات المسالك البولية والوقاية من حصوات الكلى.

تحضير الهليون

يمكنك تحضر الهليون بعدة طرق سهلة منها: سلقه حيث تنظف الأطراف وتقطع ثم يوضع في إناء مليء بالماء المغلي، وبعد بضع دقائق تخفف درجة الحرارة، ويترك يغلى برفق إلى أن يميل إلى الليونة بعض الشيء.

كما يمكن تحضيره بالبخار، حيث توضع المبخرة فوق إناء مليء بالماء المغلي، ثم توضع البراعم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى