الأجندة الزراعية

زراعة وإنتاج «الطرخون»

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

زراعة وانتاج الاستراجون (الطرخون – التراجون)
1- الاستراجون الفرنسى Artemisia dracanulus
2- الاستراجون الروسى Artemisia dracanculoides
Fam. Compositae ( Asteraceae)

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الأسماء الشائعة

قد اشتق اسم الاستراجون من اللغة العربية (طرخون) بعد ان حرفها الاسبان الى تاراجونيكا يسمى السريس أو الهدباء الهندية، أو عشبة التنين نبات التراجون من النباتات الهامة المستخدمة في أوروبا وخصوصا في المطبخ الفرنسي، حيث يعتبر من مجموعة Fine herbs وهى مجموعة من الأعشاب الأساسية التي تضاف إلى الأغذية.

الموطن الأصلي

الموطن الأصلي لهذا النبات جنوب أوروبا حيث يتصف الطرخون انة نبات بري. وأهم الدول المنتجة هى فرنسا – ايطاليا – المانيا – امريكا، ويعتبر التراجون من المحاصيل البستانية غير التقليدية الذي يمكن إكثاره وإنتاجه في جمهورية مصر العربية بغرض التصدير أو الاستهلاك المحلي.

الوصف النباتي

الطرخون هو نبات عشبي معمر يتبع فصيلة الشيح العائلة المركبة Fam. Compositae (Asteraceae) ويوجد منه نوعين.. الطرخون الفرنسي والطرخون الروسي. ونبات الطَّرْخُون من النباتات الشجيرية الكثيفة ذات الأوراق الملساء الرفيعة وينمو إلى ارتفاع يقارب 90 – 150 سم رغم ان يزرع الطرخون ضمن حرارة معتدلة في الجو، بحيث يجب أن تتراوح الحرارة بين (18 – 20) درجة. إلا أن هذا النبات يتحمل الصقيع حيث يستيطع النمو في درجات صقيع – 30 درجة.

أنواع الطرخون

1- الطرخون الفرنسى: هو مكون رئيسى فى الاطباق الفرنسية وهو الافضل من حيث الجودة اذا قورن بالنوع الروسى ونادرا ما يمكن الحصول علية بجودة عالية، حيث تتأثر صفاته بتقدم عمر النبات وكذلك بطريقة التجفيف.

نبات معمر يصل لارتفاع حوالى 90 سم2 ذو ساق قائمة حاملا اوراقا كاملة لامعة غامقة طولها من 3 – 5 سم والازهار فى عناقيد لونها خضراء رمادية الى بيضاء تظهر فى فصل الصيف. والنبات منشأه جنوب اوروبا وهو معمر، ولكن يجب تجديد زراعته كل 3 سنوات على عكس النوع الروسى فإنة يفضل الاراضى الغنية ولا يتحمل الاراضى الغدقة (عالية الرطوبة).

المكونات: يحتوى النوع الفرنسى على حوالى 0,5% – 2,8% زيت طيار والمركب الرئيسى به هو الطرخون (مثايل شافيكول)، حبث يصل الى حوالى 40% – 65% من الزيت ويليه مركب مشابهة الانيثول.

2- الطرخون الروسى: على عكس النوع الفرنسى فإن الطرخون الروسى تتحسن صفاتة بتقدم عمر النبات والذى يصل لارتفاع 1,5م، وهو ذو ساق قائم متفرع يحمل اوراق ملساء ذات لون اخضر فاتح طولها من 3 – 6 سم ازهاره فى نورات لونها ابيض رمادى صوفية تظهر فى نهاية الصيف. ومنشأ هذا النبات اسيا وسيبيرا لكنه انتشر الى مناطق اخرى.

النبات يتواجد بريا ببعض المناطق ويزرع كنبات حدائق، كما يزرع على نطاق تجارى ويمكن اكثاره بالبذرة والتى يمكن زراعتها تحت الانفاق البلاستيك فى بداية الشتاء او يزرع فى بداية الربيع دون غطاء، كما يمكن اكثارة بتفصيص الجذور في الربيع أو العقل فى الربيع ويتحمل النبات انواع مختلفة من الاراضى.

المكونات: يحتوى على زيت عطري يشبه زيت الينسون ويفقد جزئ كبير منه اثناء التجفيف.

التربة المناسبة

التربة المناسبة هي التربة الطينية الرملية الجيدة التصريف مع محتوى عضوي منخفض وحموضة متوسطة، فالطرخون يحب التربة القلوية قليلا. كما أنه يتوجب فك التربة قبل الزراعة. تجدر الإشارة إلى أن زراعة الطرخون في تربة سوداء خصبة يحقق إنتاج محصول وفير وبجودة عالية.

الإكثار

الطرخون الفرنسي نبات عقيم لا يعطي بذور فهو يزهر فقط أما الروسي يزهر ويعطي بذور وعليه فإن النوع الروسي يتم إكثاره خضريا أو بالبذور. أما النوع الفرنسي فيتم إكثاره خضريا فقط. ويتم الإكثار الخضري عن طريق تقسيم الجذور فى فصل الربيع او الخربف او بعمل عقل، كما يمكن استخدام تكنولوجيا زراعة الأنسجة.

إعداد المشتل

يتم وضع حوالى 2م3 من سماد الكومبست ناعم فى حوالى قيراط ارض ثم يعطى رية كدابة وعند جفافها يتم العزيق وتنعم ثم يقسم الى احواض 2x 3م وتسوى بالكرك، ثم يتم خلط البذور بقدر حجمها مرتين وتنثر البذور فى الاحواض ثم تغطى بقدر حجم البذرة مرة ونصف من التربة، ثم يتم رى المشتل بالرشاش لتثبيت البذور ثم الرى البطئ حتى لا تتجمع البذور ويتم الانبات من 10 – 12 يوم. ويحتاج الفدان حوالى 300 جرام بذرة وتنقل الشتلات الى الارض المستديمة عندما تصل الشتلات الى طول من 8 – 10 سم ويحتاج الفدان حوالى 20 الف شتلة.

كما يمكن اكثاره بتفصيص الجذور فى فصل الربيع ويزرع فى الارض المستديمة مباشرة او يتم عمل عقل فى فصل الخربف مع تغطيتها بالبلاستيك وتنقل للارض المستديمة فى اواخر شهر فبراير او تجهز العقل فى بداية الربيع فى احواض دون تغطية وتنقل للارض المستديمة فى اواخر شهر ابريل.

الزراعة

ـ ميعاد الزراعة: يزرع الطرخون خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، وتتم الزراعة بتقسيم الجذور وبالعقل الطرفية تأخذ الشتلات أو العقل وبها جزئ مناسب من الطين وتزرع علي مسافة 30سم بين النبات والآخر وتتم الزراعة في وجود الماء فى الثلث العلوى من الخط.

ـ إعداد الأرض للزراعة: تجهز التربة بالحرث الجيد مرتين مع ثم التسوية يتم اضافة حوالى 25م3 من سماد الكومبست + 20 كجم فوسفات صخرى + 2م3 فلسبار او إضافة السماد البلدي القديم المتحلل بمعدل من 20 – 30م3 للفدان، وكذلك يضاف السماد الفوسفاتي أثناء تجهيز التربة بمعدل 200 كجم سوبر فوسفات كالسيوم بين الحرثتين.

كما يمكن إضافة الكبريت بمعدل 50 كجم للفدان أثناء الخدمة، ويمكن تأجيل إضافة السماد الفوسفاتي إلي ما بعد الزراعة مع الدفعة الأولي من التسميد، ثم تروى الارض رية كدابة وعند الجفاف يتم الحرث سكتين متعامدتين وتسوى الارض ثم تخطط الى معدل 12 خط فى القصبتين.

الري

لابد من رى نباتات الطرخون بشكل معتدل وبانتظام مع تجنب زيادة كميات المياه عند الرى، حيث يتم اعطاء رية غزيرة وقت الزراعة ثم يعطى رية المحاياة بعدها بحوالى من 7 – 10 أيام حسب طبيعة الارض ثم يتم الرى كل 10 – 12 يوم صيفا وكل 21 يوم شتاءا.

التسميد

فى الزراعات العضوية يمكن اعطاء السماد العضوى السابق ويضاف معدل 4م3 سماد الكومبست بعد كل عزقة، وفى الزراعات التقليدية يحتاج الفدان إلي 300 كجم سماد سلفات النشادر يتم إضافته علي دفعات متتالية تبدأ الأولي بعد الزراعة بشهر (100 كجم) ثم الدفعة الثانية بعد الأولي بشهر (100 كجم) ثم يضاف 50 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان، ويضاف 50 كجم سلفات أزوتي بعد كل حشة.

العزيق والخف

بعد تمام الانبات وخروج النباتات يتم عزقة خفيفة (خربشة) لسد الشقوق والتخلص من الحشائش ثم تترك النباتات فترة حتى تتعمق الجذور فى الارض ويتم خف النباتات الى نباتين فقط فى الجورة ثم تأخذ عزقة اخرى وتأخذ من البطالة للعمالة وتعطى عزقة ثالثة مع وضع حوالى من 5م3 سماد الكومبست فى ارضية الخط وتغطيتها ثم الرى.

الآفات والمكافحة

هذا النبات قد ادخلت زراعته حديثا فى مصر لذلك لم يتم رصد اصابات عليه إلا أن المراجع العلمية تشير إلى تعرضه لبعض الآفات فى الخارج منها الأصداء والاتى:

1- الذبابة البيضاء: هذه الحشرة تتغذى على عصارة النبات وتسبب ضعف النبات وظهور بقع صفراء على النبات وتنقل مرض تجعد الاوراق الفيروسى مما يؤدى الى تدهور المحصول، وتقاوم باستخدام مركب البيوفلاى معدل 100 سم / 100 لتر ماء.

2- المن: من الحشرات تمتص عصارة النبات بشراهة وتسبب ضعف وذبول النبات ويفرز المن مادة سكرية تسمى الندوة العسلية تظهر على الاوراق العلوية ويتطفل عليها فطريات العفن الاسود على سطح الورقة مما يقلل المحصول
المقاومة بإزالة النباتات المصابة وحرقها بما عليه من المن. رش النباتات بالصابون البوتاسى معدل 250 سم3/ 100 لتر ماء.

3- دودة ورق القطن: تقاوم دودة ورق القطن:ـ
– وضع المصايد الفرمونية معدل 4 – 5 مصيدة للفدان.
– عدم رى البرسيم بعد 10 مايو.
– رش النباتات بمركب ايكوتيك بيو معدل 200 جم / 400 لتر ماء / فدان.
– الرش بمركب دايبل X 2 معدل 200حم / 400 لتر ماء / فدان.

4- العنكبوت الأحمر: وهو من الآفات الخطيرة ويصيب معظم المحاصيل وتتحول الاوراق الى اللون البنى مما يسبب جفافها واحتراقها.

ـ المقاومة:
*ازالة الحشائش.
*الرى المتقارب عند اشتداد الحرارة.
*استخدام الكبريت الميكرونى معدل 250 جم / 100 لتر ماء.

5- الدودة القارضة والحفار: حيث ان الدودة القارضة تتغذى على منطقة اتصال الجذر بالساق، وبالتالى ينفصل الجذر عن الساق مما يؤدى الى موت البادرات بينما يقرض الحفار جذور النباتات تحت سطح التربة.

ـ المقاومة: تتم المقاومة بعمل ما يسمى بالطعم السام والمكون من خلطة من 15 كجم ردة فى حالة (الدودة القارضة) أو 15 كجم جريشة ذررة فى حالة (الحفار) + 2 كجم عسل اسود + 100 كجم خميرة بيرة + 150 جم شبة مطحونة + 3 كجم مادة خضراء وتخلط جميعا ةتتلرك لمدة 3 ساعات وفى حالة الاصابة بالدودة القارضة ينثر الطعم السام بين الخطوط، وفى حالة الحفار يتم نثر الطعم السام في الارض عصر اليوم التالي للري.

6- البياض الدقيقي: من الأمراض الخطيرة التى تصيب الكثير من النباتات ويقاوم:ـ
استخدام خلطة البنتونيت (البنتونيت + كبريت ميكرونى + جير مطفى) بنسبة 1 : 1 : 1 كجم ويخلط ويستخدم معدل 8 – 15 كجم تعفيرا فى الصباح الباكر على سطح النبات او من 3 – 5 كجم لكل لتر ماء على ان تكون فتحة البشبورى شمسية وضغط عالى.

7- البياض الزغبي: يتم استخدام مستحضرات بلانت جارد معدل 250 جم / 100 لتر ماء.

8- الاصداء: تقاوم بالرش بلانت جارد معدل 250 سم3 / 100 لتر ماء.

حصاد الطرخون

عادة يؤخذ حشة واحدة فى العام الاول من الزراعة فى شهرى اغسطس وسبتمبر اما فى العام التالى يمكن اخذ من 2 الى 3 حشات الاولى فى مايو والثانية فى اغسطس والثالثة فى نوفمبر، ويزهر نبات الطرخون في فصل الصيف ويعتبر بداية التزهير هو الميعاد المناسب للحصاد وأخذ الحشة الأولي منه، وتكون حشة أغسطس أعلى الحشات الثلاثة من حيث المحصول وتتراوح نسبة الزيت الطيار في الأوراق الجافة 0.8% – 1% ويتم القرط علي ارتفاع 10سم من سطح الأرض وتوضع النباتات في طبقة رقيقة في المنشر وتقلب حتي الجفاف ثم تفصل عنها الأوراق وتعبأ في عبوات جيدة ومحكمة.

المحصول

يعطي نبات الطرخون فى العام الاول حوالى من طن عشب جاف للفدان وفى العام التالى يمكن ان يعطى حوالى من 3 – 4 طن عشب جاف أو 30 – 40 كجم زيت طيار.

معاملات ما بعد الحصاد

– التجفيف: يتم تجفيف الطرخون بترك النباتات في شكل جزم لمدة يوم في الشمس بعد الحش حتى تفقد جزء من الرطوبة ثم تنقل إلي المكان المخصص للتجفيف ويكون مكان أو حجرة نظيفة بها تهوية كافية حيث توضع النباتات علي أرضية مبلطة نظيفة أو علي مناشر تحتوي علي أرفف المسافة بينها حوالي 30 سم وتنشر النباتات بسمك 5 سم مع مراعاة التقليب اليومي حتي تمام الجفاف ويعرف ذلك بوصول نسبة الرطوبة إلي 10% وأقل، وتتراوح نسبة الزيت الطيار في العشب الجاف 0.5% – 1%.

– التعبئة: تتم تعبئة العشب الجاف في أجولة من الجوت أما الزيت الطيار فيعبأ في عبوات زجاجية أو معدنية بشرط ألا تتفاعل مع الزيت الطيار، وتعتبر عبوات الأستانلس تيل والألمونيوم عبوات مناسبة على أن تتم تعبئتها بالكامل دون ترك فراغ فوقها لتجنب حدوث الأكسدة.

– التخزين: لضمان التخزين الجيد يجب استخدام العبوات المناسبة والسابق ذكرها ووضعها في مكان مناسب للتخزين مع مراعاة أن يكون مكان التخزين نظيف جيد التهوية كما يراعي التبخير الدوري للمخزن بعد إخلاؤه من المواد النباتية التي بداخله ثم إدخالها بعد التبخير حتي لا يحدث لها تلوث بالمبيد ويجب ألا تزيد درجة الحرارة على 25 درجة مئوية، كما يفضل تخفيض درجة الحرارة عند تخزين الزيت الطيار إلي 5 – 10 درجة مئوية حيث وجد أن ذلك يطيل فترة التخزين، كذلك يجب أن توضع العبوات في المخزن علي ارتفاع 50 سم من سطح أرضية المخزن لمنع وصول الرطوبة إليها.

استخدامات الطرخون

تتعدد استخدامات الطرخون حيث إن له العديد من الاستخدامات الطبية فهو:

1- يدخل في تركيب معجون الأسنان مثلا، كما أنه يدخل في صناعة المبيدات الحشرية.

2- كذلك يستخدم كنوع من أنواع التوابل التي تستخدم في تحضير العديد من الأطباق كالسلطات، والصلصات، واللحوم وغيرها.

3- فوائد نبات الطرخون يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم وسلامته مثل: الألياف، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والدهون، كما أنه يحتوي على حمض التنيك والكومارينات والفلافونيات. يسكن آلام الأسنان بسبب احتوائه على الإيجينول؛ وهي عبارة عن مادّة مخدرة.

4- يقاوم العديد من أنواع البكتيريا، والفطريات، والميكروبات التي تتسبب في حدوث الأمراض كما أنه يطرد الغازات من الجسم. يخفض نسبة الكولسترول في الدم.

5- يُنصح بشراء نبات الطرخون الطازج في فصلي الربيع والصيف، أمّا في بقية فصول السنة يمكن الحصول عليه من محلات العطارة.

6- التراجون له تأثير منشط علي الجهاز الهضمي وإفراز الصفراء ويستخدم منقوع الأوراق كفاتح للشهية وعلاج الإصابة بالطفيليات المعوية كما ثبت أنه مدر خفيف للبول.

7- يضاف للمأكولات المختلفة كاللحوم والصلصات.

8- يستخدم في إعداد ما يسمي بخل الطرخون بنقع الأوراق الطازجة في الخل الأبيض مدة شهر ثم يستخدم هذا الخل كمكسب للطعم في السلطات والميونيز والدواجن واللحوم والأسماك والمخللات.

9- يستخدم الزيت الطيار المستخرج بالتقطير البخري للعشب في إنتاج العطور وماء التواليت.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى