تقارير

زراعة نبات الكراوية.. فوائد واستخدمات الكراوية

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

في السطور التالية نستعرض بالتفصيل زراعة نبات الكراوية..

نبات الكراوية Caraway
Carum carvi , L.
Fam. Umbellifereae

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الموطن الأصلي لـ”نبات الكراوية”

يعتقد ان اوروبا واسيا الصغرى هما المنشأ الطبيعى لهذا الجنس من النباتات التي انتشر زراعتها فى معظم بلاد العالم، واهم البلدان المنتجة لهذا النبات هى: هولندا – المانيا – اسبانيا – روسيا – المغرب – مصر – ايران.

الوصف النباتي لـ”الكراوية”

نباتات هذا الجنس حولية او ثنائية الحول او معمرة، وهى نباتات عشبية يصل ارتفاعها الى اكثر من متر، والكراوية المعروفة فى مصر هى الكراوية العطرية نباتات حولية شتوية.

هناك اصناف للنباتات الحولية منها الصنف المصرى – الصنف المغربى – الصنف الايرانى يختلفوا فى مكونات الزيت فيما بينهم اعلاها محتوى للزيت العطرى هو الصنف المغربى ما بين 3,5 – 6,4% والمصرى ما بين 3,2 – 3,8% اما الصنف الايرانى 2,1 – 2,6%.

ـ الاوراق: مركبة والوريقات خيطية المظهر متقابلة ومتبادلة على السوق والافرع الجانبية لونها اخضر فاتح.

ـ الازهار: صغيرة محمولة فى نورة خيمية مركبة لونها ابيض او ابيض ارجوانى.

ـ الثمار: مستطيلة بيضية الشكل لونها اصفر رمادى او رمادى داكن.

الظروف البيئية

الكراوية نباتات حولية شتوية تتحمل البرد القارس خلال فترة النمو الخضرى ودرجة الحرارة المناسبة للنمو الخضرى تتراوح بين 10 – 20م5، والدرجة المناسبة للتزهير وتكوين الثمار حوالى 20 – 22 م5، بينما الحرارة المرتفعة من 25 – 30م5 قد تؤدى الى خفض المحتوى من الزيت العطرى، وهذا لان الجو المشمس والجاف قد يساعد على تقليل الزيت الطيار في الثمار مسببا ارتفاع مادة الكارفون. بينما الطقس البارد متوسط الرطوبة ينتج زيتا عطريا فى الثمار بكميات عالية مصحوبا بزيادة تكوين مادة الليمونين على حساب مركب الكارفون.

تجود زراعة نباتات الكراوية فى معظم الاراضى الزراعية وتفضل التربة الصفراء بنوعيها، والاراضى الثقيلة والخصبة تؤدى الى زيادة فى النمو الخضرى على حساب النمو الثمرى، وتتحمل نباتات الكراوية ملوحة التربة حتى PH = 11.

الزراعة

– تتكاثر نباتات الكراوية جنسيا بالبذور وافضل ميعاد لزراعة الكراوية هو شهري اكتوبر ونوفمبر فى المناطق المعتدلة خاصة فى حوض البحر الابيض المتوسط، بينما فى المناطق الباردة تزرع الكراوية مع ارتفاع الحرارة وذوبان الجليد واعتدال المناخ وهذا فى شهرى مارس وابريل، ويفضل الزراعة المبكرة للكراوية لاعطاء نمو خضرى جيد، وبالتالى انتاج ثمرى ممتاز مع ارتفاع نسبة الزيت العطرى.

– يحتاج الفدان حوالى من 8 – 10 كجم من الثمار التامة النضج والمأخوذة من المحصول السابق وينصح بعدم زيادة فترة التخزين للبذور اكثر من 4 سنوات، وتكون خالية من الاصابة الفطرية والحشرية.

– تحرث الارض جيدا عدة مرات متعامدة ويتم تسويتها، ويفضل الزراعة على خطوط حيث تقسم الارض الى خطوط عرض الخط 75 سم، وتوضع حوالى من 2- 3 بذرة فى الجورة الواحدة والمسافة بين الجورة والاخرى من 30 – 40 سم ويفضل على 40 سم.

الري

نباتات الكراوية من النباتات التى تحتاج الى الاعتدال فى كميات الرى وعلى فترات متقاربة ويفضل رى نباتات الكراوية اثناء النمو الخضرى مرة واحدة كل اسبوعين، وفى اثناء النمو الزهرى مرة كل ثلاثة اسابيع ويوقف الرى تماما أثناء نضج الثمار.

التسميد

تعتبر نباتات الكراوية من النباتات التى تحتاج الى التسميد العضوى والمعدنى، حيث يتم اضافة التسميد العضوى قبل الزراعة واثناء تجهيز الارض للزراعة يضاف السماد العضوى بمعدل 20م3 سماد بلدى متحلل او ما يعادله من سماد الكومبست حوالى من 5 – 7 طن للفدان مع اضافة سماد السوبر فوسفات حوالى 100 كجم و50 كجم كبريت زراعى للفدان يتم خلطهم مع السماد العضوى قبل الزراعة.

اثناء النمو الخضرى يضاف حوالى 100 كحم من سماد سلفات النشادر تضاف على جرعات اول جرعة بعد الزراعة بحوالى شهر والثانية بعدها بشهر وقبل التزهير، يفضل اضافة حوالى 50 كجم من سماد سلفات البوتاسيم، ولا داعى للتسميد اثناء فترة النمو الزهرى والثمرى.

المحصول

يمكن جمع نباتات الكراوية عندما تصبح الثمار شبة جافة ويكون لونها اصفر رمادى باهت ومعظم الاوراق السفلية لنبات الكراوية ذابلة او صفراء اللون وتحش النباتات فى الصباح الباكر وعلى الندى وقبل شروق الشمس وتنقل مباشرة فى صورة حزم الى اماكن التجفيف “الاجران”، حيث يتم وضع مشمعات من البلاستيك تحت النباتات ويفضل ان توضع مقلوبة لاسفل وتقلب لسرعة التجفيف ولضمان عدم تعفنها ثم تدرس النباتات بعد جفافها فى دراسات شبية بدراسات القمح. يتم التأكد من خلوها من الحصى او الرمل او الطين، وتعبأ فى اجولة من الجوت وتخزن فى مكان جاف وبعيدا عن الرطوبة والمياه.

يعطى الفدان الواحد حوالى من 750 – 1000 كجم ، حيث يتوقف ذلك على العمليات الزراعية.

المحتوى الكيماوي للثمار من الزيت الطيار

تحتوى نباتات الكراوية على زيت عطرى طيار تزداد نسبة هذا الزيت بتقدم نبات الكراوية من الازهار الى الاثمار حتى نضج الثمار هكذا:

ـ 0,54% ناتج من العشب خلال فترة النمو الخضرى.
ـ 0,88% طور الازهار الكامل.
ـ 0,95% اثناء العقد.
ـ 6,7% من ثمار غير ناضجة.
ـ 3,7% من ثمار ناضجة.

تحتوى ثمار الكراوية الحولية على.
ـ من 3 – 6% زيت عطرى.
ـ 15 – 18 زيت ثابت.
ـ 20 – 25% مواد كربوهيدراتية.
ـ 20% الياف.
ـ 8% عناصر معدنية.
ـ 20 ـ 25% مواد بروتينية.

ـ الزيت العطرى يتكون من 50 – 60% من مادة الكارفون وداى هيدروكافيول وكحول البيربللايل والباقى مواد تربينية منها: الليمونين ونسبتة مرتفعة واقلها اللينالول.

إنتاج الزيت

يستخرج الزيت الطيار من ثمار الكراوية بواسطة التقطير بالبخار المباشر، وتستمر عملية التقطير فى وحدات التقطير من 1,5 – 2 ساعة. وتعطى البذور المجروشة نسبة من الزيت العطرى تصل الى الضعف عن مثيلتها غير المجروشة.

يعطى الفدان الواحد انتاج من الزيت العطرى حوالى من 20 – 22 كجم من الثمار المجروشة قبل عملية التقطير مباشرة، وحوالى من 12 – 14 كجم زيت طيار من الثمار الكاملة غير المجروشة.

فوائد واستخدمات الكراوية

1ـ تستخدم ثمار الكراوية فى بعض المنتجات الغذائية وصناعة البسكويت ومنتجات اللحوم لاكسابها الطعم والرائحة المميزة وللمحافظة عليها لفترات طويلة لانها ذات فاعلية شديدة ومقاومة عالية لنمو الميكروبات والفطريات.

2ـ المستخلص المائى الساخن الناتج من الثمار الكاملة او المجروشة لنبات الكراوية يستعمل كمشروب ساخن يتناولة الاطفال والكبار لمنع المغص والتقلصات المعوية وطرد الغازات والبلغم من الرئة وسرعة الهضم وزوال الامساك لفائدته كملين ومفيد للامهات الرضع لزيادة افراز وادرار اللبن.

3ـ يمكن ان يتناول الاطفال الرضع المستخلص المائى للبذور على البارد لمدة 12 ساعة بدون غليه بعد التحلية مقادير متساوية من السكروز او سكر البنات، ويعطى الطفل ملعقة صغيرة مرة فى الصباح ومرة فى المساء مع تجديده لمنع الغازات والمغص واضرابات المعدة وجعل الطفل هادئ بصفة عامة.

4ـ الزيت العطرى الناتج من ثمار الكراوية يدخل فى المنتجات الغذائية وصناعة اللحوم والخبز والبسكويت لإكسابها الطعم والرائحة، كما يساعد على هضم الغذاء والمحافظة عليه من الميكروبات الضارة بالإبادة والموت.

5ـ يضاف الزيت العطرى الى الادوية اللازمة لطرد الغازات وهضم الغذاء والملينات لمنع الامساك والمغص، كما يضاف الى بعض المستحضرات الاخرى مثل معاجين الاسنان والكريمات ويدخل فى صناعة الصابون وبعض العطور.

6ـ الزيت العطرى لنبات الكراوية يفيد فى حالات النزلات الصدرية وتسكين آلام البطن والمفاصل والعضلات ويستخدم تدليكا، كما يفيد فى طرد الناموس عندما تدهن الايدى ليلا قبل النوم مباشرة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى