أخبار الزراعة

رئيس مركز البحوث الزراعية يشدد على أهمية دور معهد الإنتاج الحيواني في تحسين السلالات لزيادة إنتاجية اللحوم والألبان

«عبدالعظيم» يُطالب إدارة المعهد بالتعاون مع باحثيه لوضع خطة مفصلة مستقبلية للنهوض بالمعهد بما يخدم الثروة الحيوانية بمصر

كتب: د.أسامة بدير أكد الدكتور عادل عبدالعظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، على توجيهات وزير الزراعة بضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تسهم في إيجاد حلول للمشاكل التي تواجه المجتمع، مشيرا إلى أن الدولة تقدم كل الدعم للبحوث التطبيقية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وشدد عبدالعظيم، خلال زياراته لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، على أهمية دور المعهد في دعم رؤية الدولة بشأن التلقيح الاصطناعي وتحسين السلالات لزيادة الإنتاجية من اللحوم والألبان، مطالبا إدارة المعهد بالتعاون مع باحثيه لوضع خطة مفصلة مستقبلية للنهوض بالمعهد بما يخدم الثروة الحيوانية بمصر.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد الشافعي، مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني، أن المعهد هو أحد المعاقل البحثية التابعة لمركز البحوث الزراعية، لافتا أنه جناح البحوث التطبيقية بوزارة الزراعة المصرية، مشيرا إلى تاريخ المعهد عام 1908 منذ أن أنشئ قسماً مستقلاً لتربية الحيوان حيث كانت مسئولياته فى هذا الوقت محدودة بإجراء الأنشطة والبحوث المتعلقة بتربية الجاموس والأبقار والفصيلة الخيلية.

وتابع: منذ عام 1921 ضم إلى وزارة الزراعة كفرع لتربية الحيوان، وفى عام 1939 تم تحويل هذا الفرع إلى إدارة لتربية الحيوان والدواجن ثم إلى إدارة الإنتاج الحيوانى فى عام 1944 وفى بداية الخمسينيات تم تحويله إلى إدارة عامة للإنتاج الحيوانى واستمر حتى إنشاء مركز البحوث الزراعية عام 1971 حيث تحول إلى معهد لبحوث الإنتاج الحيواني.

استعرض الشافعي، أقسام المعهد والمحطات التابعة له وعددها 12 محطة مركزية منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية وعدد 2 مركز تدريب تابعين ايضا للمعهد، موضحا السلالات الموجودة بمحطات المعهد والمساحات الفارغة بكل محطة والخطة المستقبلية التى تناولت الاستثمار مع القطاع الخاص وانشاء معمل مرجعى للبيولوجيا الجزيئية ومعمل مرجعى للالبان ومنتجاتها.

وأشار الدكتور أحمد عبدالحفيظ، رئيس قسم بحوث الأبقار، إلى تقييم التجربة الاستثمارية فى قطعان الأبقار بمحطات المعهد حيث يوجد 3 محطات تمت فيهم التجربة الاستثمارية وهى: محطة القرضة ومحطة سخا ومحطة السرو.

استعرض عبدالحفيظ، خطة قسم بحوث الأبقار لرفع الكفاءة الانتاجية وتحقيق أقصى ربحية فى ظل الاستثمار مع القطاع الخاص، لافتا إلى استبدال العجلات غير صالحة للتربية وعمليات نقل الاجنة.

وأشار الدكتور أسامة المالكي، رئيس قسم بحوث الجاموس، إلى الجاموس المصري، مستعرضا المحطات التابعة للقسم وهى محطة محلة موسي بكفر الشيخ ومحطة السرو بدمياط ومحطة سدس ببنى سويف ومحطة الجميزة بالغربية، منوها عن الأعداد المرباة بكل محطة.

وأوضح المالكي، أن المستهدف هو تحسين كفاءة إنتاج اللحم والمحافظة على الموارد الوراثية، مستعرضا دور قسم بحوث تربية الجاموس وخطة الانتخاب بمحطات تربية الجاموس (2022-2027) والعائد من التحسين الوراثى على المستوى القومي والوضع الحالي بمحطة السرو بعد الاستثمار ثم رؤية التطوير بالقسم.

واستعرض الدكتور حسن جلال، أستاذ تغذية الحيوان بالمعهد، دور المعهد في تدوير المخلفات وتمثيل المعهد بالقوافل البيطرية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى