بحوث ريفية

دراسة تطبيقية: المرشد الزراعي يحتاج إلى التدريب على إدارة مجتمعات الممارسة الافتراضية لتجنب الصراعات

كتب: د.أسامة بدير أوضحت دراسة علمية تطبيقية حديثة أن المرشد الزراعي بمفرده (كوسيط للمعرفة) يستطيع إنشاء مجتمع أو عدة مجتمعات ممارسة افتراضيا لمساعدته في أداء مهامه، لافتة أنه بحاجة إلى التدريب على أساليب التنسيق وإدارة مجتمعات الممارسة لتجنب حدوث خلافات أو صراعات بين فئات المشاركين وبالتالي فشل المجتمع الافتراضي.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضافت الدراسة التي أعدها كل من: الدكتور محمد حسن مصطفى قاسم – مدير وحدة المعلومات والاتصال من أجل التنمية بمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية بمركز البحوث الزراعية، الدكتور فكري كمال كاملمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية بمركز البحوث الزراعية، الدكتورة ليلى محمد الهباء – وكيل معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية بمركز البحوث الزراعية، والدكتورة رشا محمد السيد شبانة – معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية بمركز البحوث الزراعية، والتي جاءت بعنوان الإرشاد التعددى على مستوى القرية: دراسة استطلاعية لمجتمع ممارسة افتراضي متعدد مقدمي الخدمات بأحد قرى محافظة الشرقية”، أنه يفضل من جميع المشاركين تعدد مقدمي الخدمات في مجتمعات الممارسة الافتراضية، مشيرة إلى أن ذلك يساعد على حرية مشاركة المعرفة، والتعلم بالملاحظة، والحفاظ على توقيت تلبية الطلب على المعلومات، واحترام آراء الآخرين.

و”الفلاح اليوم” ينشر ملخص الدراسة كما وردت من مُعدوها..                                                        

لم تعد مراكز البحوث والجامعات المصدر الوحيد للمعرفة والمبتكرات الزراعية، فمعظم مقدمى الخدمات يتيحون المعلومات ويستخدمونها. ورغم أن هذا الموقف يمثل الواقع، إلا أن تنظيم التفاعل لصالح جميع الأطراف،  حيث أن إتباع مدخل الإرشاد التعددي لم يحظ بالدراسة الكافية لجذب اهتمام متخذ القرار فى مصر.

لهذا تستهدف هذه الدراسة التعرف على الواقع الفعلي لتعدد مقدمي الخدمات على مجتمع ممارسة افتراضي على مستوى القرية.

أجرى هذا البحث على مجتمع ممارسة افتراضي بقرية ميت حبيب، بمركز بلبيس بمحافظة الشرقية ضمن الحملة القومية للقمح لموسم 2023/2022. ومن إجمالى 151 مشاركا فى هذا المجتمع، مثلت العينة 40 مبحوثا تم اختيارهم عشوائيا، ضمت 35 مزارعا، و3 من تجار المستلزمات، و2 مندوبي الشركات. وتم جمع البيانات باستخدام استمارتي استبيان عن طريق الاتصال التليفوني خلال شهر مايو 2023.

تلخصت أهم النتائج فى أن تعدد مقدمي الخدمات في مجتمعات الممارسة الافتراضية مفضل من جميع المشاركين، ويساعد على حرية مشاركة المعرفة، والتعلم بالملاحظة، والحفاظ على توقيت تلبية الطلب على المعلومات، واحترام آراء الآخرين.

كما وجد أن فئات مقدمي الخدمات فى مجتمع الممارسة تعتمد على فئات سلسلة الإمداد للمحصول.

وأتضح أيضا أن المرشد بمفرده (كوسيط للمعرفة) يستطيع إنشاء مجتمع أو عدة مجتمعات ممارسة افتراضيا لمساعدته في أداء مهامه، إلا أنه فى حاجة إلى التدريب على أساليب التنسيق وإدارة مجتمعات الممارسة لتجنب حدوث خلاف أو صراع بين فئات المشاركين ومن ثم فشل المجتمع الافتراضي.

*الكلمات الدالة: تعدد مقدمي الخدمات الإرشادية، شبكات التواصل الاجتماعية، الحملات القومية، وسطاء التكنولوجيا، وسطاء المعرفة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى