إرشاد ريفي

«بحوث الصحراء» يُدرب المزارعين بالوادي الجديد على الاستفادة من المخلفات الزراعية في تصنيع الأعلاف والأسمدة العضوية

كتب: د.أسامة بدير قال الدكتور حسام شومان، مدير مركز التنمية المستدامة لموارد الوادي الجديد بمركز بحوث الصحراء، أن المركز قام بإنشاء وحدة مصغرة لإنتاج الكمبوست بمحافظة الوادي الجديد من خلال خطة ممنهجة في إطار البحث العلمي لإنتاج الكمبوست والأسمدة العضوية السائلة بجودة عالية.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضاف شومان، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، أنه عبر مراحل التصنيع المختلفة يتم الحصول علي منتج عالي الجودة كامل التحلل مرتفع القيمة الغذائية وتستخدم كنموذج تدريبي للمزارعين والمستثمرين بالمحافظة.

وأكمل: قام المركز بإنتاج 400 متر مكعب من الكومبوست من خلال الوحدة وتوفيره للمزارعين بسعر التكلفة ما يسهم فى دعم المزارعين وحثهم على توفير الأسمدة العضوية والأعلاف غير التقليدية بتكاليف أقل وعائد اقتصادى أعلى.

يقوم المركز بتنفيذ العديد من الدورات التدريبية للمزارعين والمستثمرين وطلاب كلية الزراعة والمهندسين الزراعيين خلال المراحل المختلفة للتخلص الأمن من المخلفات الزراعية والاستغلال الأمثل لها بهدف زيادة الوعي الذي يمكنهم من تنفيذ هذه التقنية لديهم.

يذكر أن محافظة الوادي الجديد تمتلك ما يزيد على 3 ملايين نخلة تنتج آلاف الأطنان من المخلفات سنوياً التي تشكل عبئاً كبيراً على أصحاب المزارع بالمحافظة ويتم التعامل معها باتجاهان إما بتركها لتكون عائلاً للآفات والقوارض ما يضر بالإنتاج الزراعي أو بحرقها داخل المزرعة ما يؤثر سلباً علي النظام البيئي في أكبر محافظات مصر من حيث المساحة وأقلها من حيث التلوث البيئي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى