إرشاد ريفي

«بحوث الإرشاد الزراعي» يُنظم حلقة نقاشية حول استخدام أداة الذكاء الاصطناعي سكوبوت في تطوير البحث العلمي

كتب: د.أسامة بدير قال الدكتور محمود حسن، مدير معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية التابع لمركز البحوث الزراعية، أن المعهد سيُنظم حلقة نقاشية علمية بعنوان” استخدام أداة الذكاء الاصطناعي سكوبوت في تطوير البحث العلمي”، وذلك يوم الثلاثاء 5 مارس الجاري بالقاعة الرئيسية بالمركز.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضاف حسن، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أن الدكتور محمد أنس الباز – دكتوراه في الاقتصاد جامعة المنصورة، سيُلقي محاضرة علمية تدور حول موضوع الحلقة النقاشية.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة ليلى محمد الهباء، وكيل المعهد لشئون البحوث والدراسات، أن “سكوبوت” منصة تعمل بالذكاء الاصطناعي وهى أدة تساعدة الباحثين في تجميع كل ما هو متعلق بعناوين الخطة البحثية من كافة المراجع التي يتم رفعها علي سكوبوت جملة واحدة ايا كان عدد المراجع أو حجمها.

وأضافت الهباء، أن المنصة تتعامل مع المراجع المكتوبة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وبها ترجمة النتائج أيضا، وتُحمل منها النتائج بملف وورد، وتحول كل ما يتم رفعه عليها من pdf إلى وورد.

وأشارت وكيل المعهد، إلى أن الحلقة النقاشية تتضمن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي (سكوبوت نموذجا)، لافتة أن أهداف الحلقة النقاشية هى: تعريف الباحثين بالأدوات التي تساعد في كافة مراحل البحث العلمي، فضلا عن تعزيز وتأهيل الباحثين لاستخدام أحدث الأدوات والتطبيقات للمساعدة في عملهم البحثي.

وأكملت: مضاعفة إنتاجية الباحثين وإثراء أبحاثهم بأحدث الدراسات والتجارب بلغات متعددة، وإجراء الأبحاث بوقت وجهد أقل.

وأوضحت الهباء، أن محاور الحلقة النقاشية العلمية هى: الذكاء الاصطناعي التوليدي والمساعد، الذكاء الاصطناعي وأثره على البحث العلمي من خلال الخبرة العملية مع عدد من الأدوات المساعدة، كيفية إيجاد مشكلة البحث، وكيف نحصل على أحدث الدراسات والأبحاث بدقة أكبر.

وتابعت: كيف نسرع عملية البحث وقراءة المراجع والمصادر بلغات متعددة، استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لجمع المحتوى، كيفية استخدام المراجع من لغات متعددة وترجمتها بشكل فوري واحترافي، كيفية مضاعفة العمل البحثي بوقت وجهد أقل، كيفية تحقيق أكبر استفادة فردية من الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في الأبحاث، وكيفية رفع الترتيب العلمي للمجلات البحثية كمياً ونوعياً من خلال العمل الجماعي بمساعدة الذكاء الاصطناعي بالبحث العلمي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى