تقارير

بالتفصيل زراعة الفجل.. ربح عالي وسريع

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

في السطور التالية نستعرض بالتفصيل زراعة الفجل، القيمة الاقتصادية للفجل، واستخدامات زيت وبذور الفجل..

الفجل Radish

Raphanus sativus, L

العائلة الصليبية (Beassicaceae)  Fam. Cruciferae  

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الموطن الأصلي لـ”الفجل”

موطنة الاصلى اسيا، كما انة وجد ناميا على الحالة البرية فى حوض البحر الأبيض المتوسط.

الوصف النباتي لـ”الفجل”

من محاصيل الخضر المنتشر زراعتة فى جميع انحاء العالم، فهو نبات عشبى حولى وقد يكون ذات حولين فى بعض الاحيان يتبع العائلة الصليبية Fam. Cruciferae (Beassicaceae) من النباتات التى تتميز بقصر دورة حياتها وتعطى هامش ربح عالي وسريع.

المجموع الجذري لـ”الفجل”

جذر وتدى ينتفخ الجزئ العلوى من الجزر الوتدى وكذلك السويقة الجنينية السفلى مكونة الجزئ الصالح للاكل وتختلف جذور الفجل فى اشكالها من (مستديرة – زيتونية – كروية – مستطيلة)، وكذلك لونها من  (ابيض – احمر – اسود تصفر) والحجم  (كبير – صغير) وذلك باختلاف الاصناف.

كما انه لا تتكون جذور ثانوية على الجزئ المنتفخ ولا يتعمق الجذر كثيرا فى التربة فى اول فترات حياته الا بعد تمام التكوين، ثم يتعمق لمسافات كبيرة بالتربة.

ـ الساق: تكون الساق قصيرة فى اول موسم النمو وتخرج عليها الاوراق متزاحمة وبعد انتهاء موسم النمو الخضرى تستطيل الساق وتتفرع وتصل لطول ما بين 60 – 120 سم تحمل الازهار.

ـ الاوراق: تختلف الاوراق فى شكلها وحجمها وملمسها حسب الاصناف فقد تكون الاوراق بيضاوية وحافتها مسننة وملساء وذات عنق او تكون صغيرة ومفصصة من 1 الى 5 فصوص والفص العلوى كبير وخشنة وعليها شعيرات وذات اعناق طويلة، أما الاوراق التى تظهر على السيقان الزهرية فهى قليلة العدد وصغيرة وشكلها بيضاوى.

ـ الأزهار: تحمل الأزهار فى نورات راسمية طرفية والازهار لونها ابيض او بنفسجى.

ـ التلقيح: خلطى بواسطة الحشرات وتوجد بالفجل ظاهرة عدم التوافق الذاتى كما فى الكرنب.

ـ الثمرة والبذور: الثمرة خردلة طولها من 2 – الى 7 سم لها منقار طويل ولا تنفخ عند النضج وتحتوى على عدد من البذور يتراوح بين 1 الى 6 بذرة والبذور مستديرة ولونها اصفر بنى.

اقرأ المزيد: «الفجل» أقل محاصيل الخضروات اقتصادياً والأعلى غذائياً

أصناف الفجل

يوجد عدد كبير من أصناف الفجل وتختلف هذه الأصناف فيما بينها فى طبيعة نموها وشكل الاوراق وملمسها وحجم المجموع الخضرى وفى لون وشكل الجذور كلاتى:

1ـ الجذور البيضاء البلدي Balady: الجذر سميك وتدى كبير الحجم طوله من 15 – 20 سم ابيض اللون حريف اوراقه ملساء عريضة قليلة التفصيص يزرع فى اكثر من عروة وللحصول على البذرة منه تتم زراعته فى الربيع والخريف وتحتوى البذور على زيت ثابت، يمكن استغلاله فى حل مشكلة الزيت فى مصر.

ـ هوايت ايسكل White Icicle: الجذر مستطيل مستدق عند الطرف طوله من 10 – 15 سم ابيض اللون حلو الطعم قليل الحرافة الاوراق صغيرة خشنة.

2ـ الجذور الحمراء ايرلى اسكارليت جلوب Early Scarlet Globe: الجذر كروى الشكل ولونه احمر من الخارج اللحم ابيض حلو الطعم غير حريف الاوراق خضراء غامقة اللون وخشنة.

ـ لونج اسكارليت Long Scarlet: يشبه الصنف السابق الا ان جذوره مستطيلة ويبلغ طولها من 10 – 12 سم.

3ـ الجذور حمراء من أعلى وبيضاء من أسفل:

ـ اسباركلر Sparkler: الجذر متوسط الحجم مستدير لونه احمر من الخارج ذات قمة سفلية بيضاء اللحم ابيض اللون وحلو الطعم.

اقرأ المزيد: الفجل الأبيض لاستعادة القوة الجنسية

الجذور سوداء:

ـ بلاك سبانيش Black Spanish: الجذر اما مستدير الشكل او مستطيل اللون اسود من الخارج اللحم ابيض ناصع الطعم حريف نوعا.

ميعاد زراعة الفجل

يحتاج الفجل الى جو معتدل مائل الى البرودة فيفضل زراعته فى فصلى الشتاء والخريف وعند تعرض النباتات الى درجة حرارة عالية فتؤدى الى إزدياد المواد الحريفة فتجعل الأوراق ملمسها خشن والجذور تصبح رديئة، وتعتبر الفترة من شهر سبتمبر حتى شهر يناير هى الفترة المناسبة لإنتاج الأصناف الأجنبية.

الأرض المناسبة لزراعة الفجل

يمكن زراعة الفجل فى جميع أنواع الأراضى، ولكن يفضل زراعته فى الأراضى الصفراء الخفيفة والثقيلة فهى تكون جيدة الصرف والتهوية.

اقرأ المزيد: زراعة وخدمة الفجل

إعداد وتجهيز الأرض لزراعة الفجل

تحرث الأرض حرثتين أو ثلاث وتسوى التربة جيدا ثم تزحف وتخطط الأرض بمعدل 12 خط لكل قصبتين. تزرع البذور جافة على جوانب الخط أو تحت خط الماء مباشرة بعمق 2سم، ثم يتم رى الأرض، ويتم زراعتها بعد تقسيمها الى أحواض 2×2م.

أما الزراعة فى سطور فتكون على أبعاد 15سم كل سطرين من الزراعة.

كمية التقاوي لزراعة الفجل

يحتاج زراعة الفجل للفدان الواحد من 5 – 8 كيلوجرام من البذور.

الري

يجب رى النباتات بطريقة معتدلة ومنتظمة حتى تؤدى الى نمو نباتات جيدة فعند رى النباتات بمياه قليلة وعند تعطشها للماء فيؤدى الى تدنى نوعية الجذور، أما زيادة الماء عند رى النباتات فيؤدى الى اختناق النباتات وموتها واصفرار الأوراق.

العزيق

يتم عزق الأرض عزقا سطحيا للقضاء على الأعشاب الضارة.

التسميد

تكفى جرعتان من الأزوت للفدان الواحد، فالأولى بعد شهر من الزراعة يحتاج الفدان الواحد الى 100 كيلوجرام سلفات نشادر مع 50 كيلوجرام سوبر فوسفات، بالإضافة الى 50 كيلوجرام سلفات بوتاسيوم. أما الثانية فتأتى بعد إسبوعين من الزراعة الأولى يحتاج الفدان الواحد الى 50 كيلوجرام.

الخف

تتم عملية الخف فيجب أن تصل المسافة 3 – 5سم بين كل نباتين.

حصاد محصول الفجل

الأصناف البلدية تعد صالحة للتسويق بعد 30 يوم فى فصل الصيف، أما فى فصل الشتاء فتعد صالحة للتسويق بعد 40 – 50 يوم، أما فى الأصناف الأجنبية فتصبح الجذور صالحة للتسويق بعد 25 – 80 يوم من الزراعة للأصناف المبكرة والمتأخرة.

كمية محصول الفجل

يعطى الفدان الواحد فى الأصناف البلدية حوالى 10 – 12 طن، أما الأصناف الأجنبية فتصبح الكمية مضاعفة عن كمية الأصناف البلدية.

إنتاج تقاوي محصول الفجل

تنتج التقاوى بعد شهرين من زراعة المحصول عن طريق تقليع النبات ثم تقليم مجموعها الخضرى، ويتم زراعة الجذور بمعدل 9 خطوط لكل قصبتين على خطوط عرضها 80 سم ويفضل أن تكون المسافات بين كل نباتين حوالى 10 – 20 سم.

ثم تتم عملية تلقيح وإخصاب النباتات ومن ثم يتم جمع وترك النباتات فى جرن حتى تجف تماما ومنها يتم استخلاص البذور، ومن ثم تعبئتها ويبلغ محصول البذور حوالى من 200 كجم بذور يمكن استخلاص منهم حوالى 50 – 60 كجم زيت.

القيمة الاقتصادية لـ”الفجل”

يعتبر الفجل من الخضروات المفيدة فهو يحتوى على بعض الفيتامينات والحديد واليود والكالسيوم فيقسم الفجل الى أصناف بلدية تؤكل جذورها وأوراقها أما الأصناف الأجنبية تؤكل جذورها فقط.

الأجزاء المستخدمة من نبات الفجل

الجذر – الأوراق – البذور.

الجذر والأوراق:

يستخدم الجذر فى الطبخ ويؤكل طازج هو والاوراق ولها تأثير منعش منشط للجهاز الهضمى والكبد ويكافح تكوين حصوات الكلى والمرارة.

تناول عصير الفجل يساعد على افراز اللبن للمرضعات وبعض امراض الدورة الدموية ويقلل احتمال الاصابة بأمراض ضغط الدم.

تقوية المناعة والحماية من أنواع العدوى المختلفة.

خفض ضغط الدم بسبب كميات البوتاسيوم.

يفيد الرجال من خطر الإصابة بضعف الانتصاب، وعلاج انخفاض الرغبة الجنسية.

6ـ تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

يساعد الفجل على الهضم، وينظم حركة الأمعاء، ويعالج الامساك، والانتفاخات، وتعود فوائد الفجل للقولون؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

يساعد الفجل على تقوية العظام والحماية من الهشاشة بفضل الكالسيوم والبوتاسيوم. مضادات الأكسدة في الفجل تعزز صحة الجهاز المناعى عند النساء مما يحمى من الأمراض والعدوى. للفجل خصائص مضادة للفطريات لذلك قد يساعد في الوقاية من الإصابة بعدوى مهبلية فطرية أو قد يساعد على علاجها والتخفيف منها.

فوائد الفجل للنساء يساهم تناول الفجل أو بذور الفجل في تحسين الهرمونات الأنثوية بشكل فعال، لاحتوائه على نسبة عالية من هرمون الاستروجين.

البذور: 

اكتسبت بذور الفجل شعبية كبيرة في الآونة الأخيرة لما لها من فوائد عديدة، ويتم زراعة بعض أنواع الفجل فقط لإنتاج البذور الكبيرة، يمكن أن تؤكل البذور كما هى أو يمكن استخدامها في إنتاج زيت بذور الفجل، وقد عرف عن زراعة بذور الفجل منذ زمن طويل.

لقد اشتهرت الثقافات الآسيوية المختلفة بزراعة بذور الفجل لتأثيراتها الصحية الفريدة ولنكهتها اللذيذة عند إضافتها إلى السلطات والأطباق الأخرى، كما أن بذور الفجل تعتبر في الصين نوعا من أنواع العلاج بالأعشاب ولها استخدامات علاجية واسعة، حيث تحتوى بذور الفجل على زيت ثابت تصل نسبتة الى 25 – 30%، واخر طيار يشبة زيت المستردة.

المحتويات الكيميائية الرئيسية لـ”الفجل”

بذور الفجل غنية بالعديد من المركبات الغذائية الهامة مثل الفيتامينات وخاصة فيتامين C وفيتامين B والبروتينات والأحماض الأمينية، وهي غنية أيضا بالمعادن الهامة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والماغنيسيوم والزنك وحمض الفوليك، وبجانب هذا فإنها تحتوي على بعض العناصر النادرة والمواد المضادة للأكسدة.

استخدام زيت الفجل

ـ تم استخدام هذا الزيت من قبل قدماء المصريين فى الطب لعلاج الأمراض الجلدية واستخدم فى الطبخ.

ـ العناية بالشعر والبشرة يعد استخدام زيت الفجل لتنظيف البشرة من العادات المعروفة قديما وذلك لقدرته المميزة على امتصاص معظم الغبار والأوساخ التي قد تعلق بالبشرة على مدار اليوم.

استخدامات بذور الفجل

1ـ مضاد أكسدة قوي: قد تكون بذور الفجل من بين أفضل الطرق لإزالة السموم من الجسم والقضاء على الجذور الحرة، وبالتالي تجنب خطر الإصابة بالسرطان وإيقاف نمو الخلايا السرطانية، وتكافح مشاكل الجلد المختلفة مثل جفاف الجلد والطفح الجلدي، وتقلل من تأثير عمليات الأكسدة الضارة على الجلد تبطئ من ظهور التجاعيد والشيخوخة.

الصحة الجنسية: بذور الفجل تثير الشهوة وتحفز على إطالة مدة الانتصاب عند الرجال والمواظبة على تناول مقدار بسيط من البذور كفيل بزيادة القدرة الجنسية لمن يعاني من الضعف الجنسي، وهي محفزة للتبويض والخصوبة عند النساء، واكتشف العلماء أخيرا احتواء بذور الفجل على هرمون الاستروجين المماثل لذلك الموجود في الإنسان، وهذا يجعله مفيدا مع الأعراض المتعلقة بمشاكل الطمث مثل الهبات الساخنة وانقطاع الطمث.

3ـ تحسين الهضم: تتميز بذور الفجل بمحتوى عالي من الألياف الغذائية الضرورية لتحسين صحة الجهاز الهضمي والقضاء على عسر الهضم وتسهيل مرور الفضلات وتصريفها خارج الجسم، وبالتالي مكافحة الإمساك والإسهال.

4ـ تعزيز صحة العظام: تتميز بذور الفجل بمحتواها العالي من المعادن خاصة الكالسيوم الذي يعتبر معدنا مهما لصحة العظام ومكافحة هشاشة العظام.

5ـ حماية الكبد وعلاج اليرقان: تساعد بذور الفجل على تخليص الكبد من السموم والفضلات المختلفة وإزالة دهون الكبد نظرا لاحتواء البذور على احماض اوميغا 3 الدهنية، كما تساعد بذور الفجل على علاج اليرقان تماما مثل أوراق الفجل فهي تقلل من فرط البيليروبين المصاحب لليرقان.

6ـ ضبط ضغط الدم: بسبب غنى بذور الفجل بالبوتاسيوم، فإن لها تأثيرا إيجابيا ملحوظا على ضغط الدم، إذ يساعد تناولها على الحفاظ على مستويات ضغط الدم ضمن مستوياتها الطبيعية وتحسين نشاط الدورة الدموية.

7ـ تفتيت حصى الكلى: تعتبر بذور الفجل من الوصفات الشعبية الشائعة لعلاج حصى الكلى بسبب خصائصها المدرة للبول، وكذلك تفكيك أي تجمعات حمضية قد تتصلب مكونة حصى، كما أنها مفيدة جدا أيضا في تطهير المثانة البولية وتحفيز عملها.

طريقة الاستخدام

تسحق البذور قبل الاستخدام مباشرة أو تدق بالهاون ويصنع منها مغلي عن طريق غلي 30 جراما من البذور (2 ملعقة كبيرة تقريبا) في نصف لتر من الماء لمدة 15 دقيقة، ثم تصفيتها وشربها خلال يوم واحد، استمر في القيام بذلك لمدة 15 يوما.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى