الأجندة الزراعية

بالتفصيل زراعة البقدونس

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، وكيل وزارة الزراعة الأسبق بالفيوم – (خبير في زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية للتواصل: 01010490336 – 01224982537)

في السطور التالية نستعرض بالتفصيل كيفية زراعة البقدنس..

البقدونس Parsley
Petroselinum sativum

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

البقدونس يسمى في بعض البلدان العربية باسم المقدونس: نبات من فصيلة ال َخيميّات, يزرع لورقها اللذيذ الطعم الذي يستعمل في جميع أنواع التوابل وهو أن البقدونس ينتمي إلى الخضروات.

الموطن الأصلي

تعتبر منطقة حوض البحر الابيض المتوسط هى الموطن الاصلى لنباتات هذا الجنس، خاصة جنوب اوربا وشمال افريقيا وتنتشر زراعتة فى جميع بقاع العالم اهم البلدان المنتجة لهذا الجنس: امريكا الشمالية – فرنسا – انجلترا – ايطاليا – مصر – المغرب.

الوصف النباتي

ـ نباتات هذا الجنس عشبية ثنائية الحول ذات مجموع خضرى غض او تكون معمرة متصلبة المجموع الخضرى نموها محدود لا يزيد ارتفاعها على 40 سم.

ـ الاوراق: المركبة تتكون من 3 وريقات غير متساوية الحجم مفصصة تفصيصا غائرا حافتها مسننة الازهار، صغيرة بيضاء مصفرة او صفراء اللون محمولة فى نورة خيمية مركبة.

ـ الثمار: تتكون من بذرتين شكلها كروى او بيضاوى لونها بنى مصفر.

أنواع البقدونس

1- البقدونس الشائع P. sativum: نباتات ثنائى الحول نموه ضعبف يصل الى ارتفاع 25 – 30 سم الاوراق صغيرة الحجم لونها اخضر فاتح زاهى تتكون من ثلاث وريقات ملساء حافتها مسننة الازهار صفراء اللون الثمار كروية الشكل.

2- البقدونس الاسيوى P. crispum: نباتات ثنائى الحول متوسط النمو يصل ارتفاعها من 30 – 40 سم الاوراق المركبة تتكون من 2 – 3 وريقات مثلثة الشكل حافتها مسننة بدون انتظام الازهار صفراء مبيضة والثمار بيضاوية الشكل لونها بنى رمادى.

3- البقدونس الاوربى P. Hortense: نباتات ثنائية الحول قوية النمو يصل ارتفاع من 40 – 60 سم الاوراق كبيرة الحجم تتكون من 3 وريقات نصلها متموج نوعا حافتها مسننة لون الاوراق اخضر داكن والازهار صفراء اللون والثمار كروية الشكل لونها بنى غامق او رمادى فاتح.

هذا النوع يحتوى على بعض الاصناف الممتازة واهمها الصنف Extra Double Curled اوراقه مجعدة النصل لونها اخضر غامق كبيرة الحجم طويلة العنق، ويوجد هجين من البقدونس يسمى الفستفال -68 ناتج من تلقيح بين البقدونس والكرفس متميز بزيادة الانتاج الخضرى والثمرى بنسبة 50 – 80% عن الابوين.

الظروف البيئية

تعتبر نباتات البقدونس من الانواع العطرية التى تتحمل درجات حرارة منخفضة (5 – 12م5) واخرى مرتفعة (30 – 35 م5) خلال فترات النمو المختلفة رغم ان الصقيع والثلج لهما تأثيرات ضارة على الانتاج الخضرى اذا استمر لفترات طويلة مسببا موت النباتات نتيجة لاحتراق المجموع الخضرى، ولهذا يفضل نمو البقدونس تحت ظروف حرارية معتدلة (20 – 25م5) عن مثيلتها الحارة (28 – 35م5) او الباردة (10 – 18م5).

وجد ان زراعة البقدونس فى منتصف نوفمبر ومارس داخل الصوب الزجاجية تحت ظروف حرارية مختلفة (12 – 15 – 18 – 21 – 24م5) ورطوبة متباينة (82 – 79 – 74 – 69 – 62%)، والمجموع الخضرى والمادة الجافة تزيد بارتفاع درجة الحرارة حتى 15م5 باختلاف الرطوبة الجوية، ولذا يتم القول ان درجة الحرارة المثلى هى (15م5) هى الافضل فى رفع النمو وغزارة انتاج نبات البقدونس من الاوراق والثمار يحتاج البقدونس إلى الشمس ولكنه ينجح النمو في الأماكن المظللة.

تجود زراعة البقدونس فى معظم الاراضى الا انه يفضل الاراضى الصفراء الثقيلة والطينية الخفيفة على ان تكون جيدة الصرف والتهوية ولا يتحمل البقدونس درجات الملوحة والحموضة الارضية.

الزراعة

موعد الزراعة: يتكاثر البقدونس بالبذور على مدار العام فى المناطق المعتدلة الحرارة والحارة ويمكن زراعة البقدونس فى ثلاث عروات خلال العام.

– الاولى: من سبتمبر – اكتوبر.

– الثانية: من مارس – ابريل.

– الثالثة: يونيو – يوليو.

المناطق الباردة تفضل الزراعة بعد ذوبان الجليد وارتفاع الحرارة فى خلال شهرى مارس الى مايو لانتاج البذور.

كمية التقاوي

تختلف كمية التقاوى اللازمة لزراعة فدان البقدونس طبقا لطريقة الزراعة ففى حالة الزراعة المباشرة ونثرا يحتاج الفدان من 6 – 8 كجم بذرة. اما فى حالة الزراعة على خطوط فى جور يلزم حوالى من 4 – 5 كجم بذرة بشرط ان تكون بذور تامة النضج والتكوين خالية من الاصابات المرضية والحشرية.

قبل الزراعة يمكن نقع البذور فى الماء لمدة 24 ساعة للتخلص من المواد المثبطة للنمو وارتفاع نسبة الانبات او يتم التعامل معها بنقعها فى حامض جبرليك (50 -60 ppm) لمدة 6 ساعات او النقع فى الكحول 70% لمدة ساعتين لنفس الغرض ثم يتم تجفيف البذور مباشرة للتخلص من الرطوبة ثم الزراعة.

طرقْ الزراعة

بعد عمليات الحرث والتسوية تقسم الارض الى احواض (5X3م) او ( 5X4م) ويتم نثر التقاوى مع التراب او الرمل معدل (1 : 4) لانتظام توزيع البذور ثم يعقب ذلك الرى او يتم التخطيط للارض عرض الخط حوالى 60 سم وتزرع البذور فى الثلث العلوى من الخط على جور (2 – 3) بذرة فى الجورة وعلى مسافة حوالى 15 سم من بعضها للمحصول الخضرى وعلى مسافة 25 سم فى الحصول على انتاج ثمرى ويعقب ذلك الرى مباشرة وتخف النباتات الى نباتين فقط عند وصولها لطول (5 – 6 سم).

الري

تتوقف عملية الرى على حسب الغرض من الزراعة ففى حالة الغرض هو انتاج محصول اخضر ورقى فإنة يتم الرى بكميات معتدلة وعلى فترات متقاربة لتشجيع النمو الخضرى وتجديد النمو بعد كل حشة، حيث تروى كل اسبوع صيفا وكل اسبوعين شتاءا. اما فى حالة الغرض الحصول على محصول ثمار فإنة يتم الرى بمعدل كل اسبوعين خلال فترة الشتاء وكل عشرة ايام خلال فترة التزهير ويمنع الرى عقب العقد الثمرى مباشرة.

التسميد

تحتاج نباتات البقدونس الى كميات عالية من العناصر الغذائية الكبرى لزيادة المحصول الورقى او الانتاج البذرى، حيث يمكن اضافة حوالى 20 طن من السماد العضوى مع 20 كجم سماد السوبر فوسفات و50 كجم سلفات نشادر قبل الزراعة واثناء تجهيز الارض للزراعة.

بعد خف البقدونس والتخلص من الحشائش يمكن اضافة حوالى 300 كجم من سلفات النشادر او ما يعادلها للفدان فى حالة الرغبة فى الحصول على انتاج ورقى او خضرى وتضاف نصف الكمية السابقة فى حالة الرغبة الحصول على محصول ثمرى اى 150 كجم من نفس السماد على أن تضاف هذه الكمية على دفعتين متساويتين الاولى بعد خف النباتات والثانية بعدها بحوالى 20 يوم، ويفضل اضافة حوالى من 50 كجم من سماد سلفات البوتاسيم فى حالة الرغبة فى الحصول على انتاج ثمرى او بذرى.

المحصول

أولاً: المحصول الورقى: بعد شهرين من الزراعة يمكن حش نباتات البقدونس فوق سطح التربة مباشرة وتستخدم الات قطع يدوية ويكرر الحش كل (30 – 40) يوم، ويمكن اخذ من 8 – 10 حشات ويقل انتاج الحشات فى الاشهر الباردة مثل ديسمبر ويناير ويزداد مع ارتفاع درجات الحرارة فى مارس وابريل يتم استهلاك المحصول الطازج مباشرة او يتم نقلها الى اماكن التجفيف بغرض التجفيف فى اماكن مظللة وبعيدة عن اشعة الشمس المباشرة والامطار.

ثم بعد التجفيف يتم التعبأة فى اجولة من الجوت او الكرتون والفدان يعطى حوالى من 5 – 6 طن من الاوراق الطازجة او من 1- 2 طن من العشب الجاف.

ثانياً: المحصول الثمري: تترك نباتات البقدونس المزروعة دون حش تلك المجموع الخضرى حتى تزهر وتثمر وتنضج الثمار ويكتمل نموها وتكوينها ويصبح لونها اصفر رماديا ويصبح لون الاوراق صفراء بنيا او نصف جاف وعندما يصل البقدونس الى تلك العلامات يمكن حش النباتات على ارتفاع من 10 سم من سطح الارض وتكون فى الصباح الباكر والنباتات مازلت رطبة، ثم تنقل بعد حشها الى الاجران للتجفيف وتفرش على مفروشات من البلاستيك منعا لفقد الثمار ونقص الانتاج ثم تدرس وتغربل لفصل الثمار وتعبأ فى اجولة من الجوت او الخيش وتخزن فى اماكن جافة بعيدة عن الحرارة والرطوبة والفدان يعطى حوالى 400 – 500 كجم من البذور الناضجة والجافة تماما والخالية من المسببات المرضية والحشرية.

ثالثاً: انتاج الزيت: فى حالة انتاج الزيت من المجموع الخضرى فإنة يجب حش المجموع الخضرى مبكرا وقبل ارتفاع درجة الحرارة وذلك لزيادة المحتوى من الطيار ومكونات الزيت والطن من العشب يعطى حوالى من 4 – 4,5 كجم من الزيت العطرى.

اما فى حالة الثمار فإنة يفضل جرش الثمار مباشرة قبل استخلاص الزيت منها ونسبة الزيت بثمار البقدونس تقدر تقريبا من 1,5 – 2% ويعطى الطن من ثمار البقدونس المجروشة حوالى من 15 – 16 كجم زيت عطرى.

المحتوى الكيماوي في الزيت العطري

يتوقف المحتوى من الزيت العطرى لنبات البقدونس كلما تقدم النبات فى العمر وان مركب الابيول apiole ومركب الميرستسين myrisiticin

استخدمات البقدونس

1- تستخدم اوراق البقدونس الخضراء فى السلاطات وفى بعض الاطعمة الشعبية لاكسابها الطعم والرائحة.

2- يحتوى البقدونس على فيتامين C ولذا تستخدم كمادة ملينة وفاتحة للشهية.

3- تضاف مسحوق الاوراق الجافة الى بعض منتجات اللحوم والاسماك لزيادة حفظها واكسابها الطعم والرائحة.

4- يفيد تناول اوراق البقدونس فى تقوية الجسم وادرار البول وتنقية الكلية والمثاتة وتفتيت حصاوى المجارى البولية وخفض الكولستيرول وتخفيف الام النقرس.

5- مسحوق ثمار نبات البقدونس يستخدم فى الطب الشعبى لزيادة وسرعة الدورة الشهرية وتقوية الناحية الجنسية عند الرجال وتستخدم فى طرد الغازات وازالة الانتفخات والتقلصات وزيادة ادرار البول واللبن.

6- الزيت العطرى الناتج من العشب والثمار لنبات البقدونس يفيد فى المنتجات الغذائية مثل منتجات اللحوم والاسماك وبعض الحلويات والبسكويت والجيلى لاكسابها الطعم والرائحة المميزة.

7- الزيت العطرى يستخدم طبيا فى حالات المغص والانتفخات والغازات المعدية والمعوية كما يستخدم كفاتح للشهية وخاصة عند الاطفال الصغار كما يساعد فى تطهير المجارى البولية والتخلص من الحصوات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى