تقارير

«اللوسينا».. كنز غذائي للإنسان والحيوان والتربة

كتبت: نورا سيد تعتبر شجرة اللوسينا كنز غذائي متكامل للإنسان والحيوان والتربة، متروكة بسبب جهلنا كيفية تطويعها والاستفادة من مميزاتها الفريدة وجودتها العالية وطعمها المميز.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

شجرة اللوسينا كنز غذائي للإنسان

بذور شجرة اللوسينا خضراء تطبخ مثل الخضار. طعمها لذيذ يجمع بين الفول الأخضر والفاصوليا ولكنه ألذ. بذورها الجافة تحمص لتنافس المكسرات بطعمها اللذيذ، ويمكن زيادة تحميصها لتكون بديلة للقهوة.

شجرة اللوسينا كنز غذائي للمواشي

شجرة اللوسينا  أوراقها الخضراء غذاء للحيوانات والمواشي تزيد في نسبة اللبن للحيوانات الحلوبة بنسبة 15% وتزيد في نسبة التسمين بنسبة 40% لانها شجرة بقولية بروتينية بنسبة 65%.

شجرة اللوسينا كنز غذائي للتربة

أوراقها الجافة تعالج جميع أنواع التربة الضعيفة وتخصبها فهي سماد للتربة مرتفع النيتروجين، لان جذورها مثبته للأزوت بالتربة تمتصه من الهواء وتبثه في التربة مما يقويها ويزيد خصوبتها.

شجرة اللوسينا كنز غذائي لنحل العسل

زهور شجرة اللوسينا مرعي ممتاز للنحل وتزيد في انتاج العسل.

المؤسف ان هذه الشجرة مهملة في جميع شوارع دول العالم العربي تقريبا، ولا يهتم بها احد، رغم أنه لا يكاد يخلو منها شارع في وطننا العربي.

يمكن تكاثرها بسهولة، وهذا ما يجعل الناس يخافونها لأنهم لا يحسنون التعامل معها ولايعرفون كيف يستخدمونها، لانه يجب عليك قطاف بذورها خضراء وقبل ان تجف حتى لا ينفلق القرن المحتوي علي البذور فيسقطها بالتربة لتنبت بكثرة وتصبح شئ مزعج.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى