أخبار الزراعة

القصير يبحث مع السفير المجري بالقاهرة زيادة التعاون بين البلدين في القطاع الزراعي

كتب: د.أسامة بدير بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والسفير المجري بالقاهرة أندراش كوفاكش، تعزيز التعاون المشترك في القطاع الزراعي.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

استهل الجانبان اللقاء، بمتابعة ما تم الاتفاق عليه بين البلدين خلال الفترة الماضية ومنها زيادة التبادل التجاري المصري المجري من السلع الزراعية بناءا علي التقارير الرسمية التي تصدر من الجهات المعنية بكلا الدولتين.

وأكد القصير، خلال اللقاء علي متانة وتفرد العلاقات المصرية المجرية في شتي المجالات خاصة المجال الزراعي الذي حظي بتكثيف اللقاءات الفنية والمشاوات والاجتماعات بين الجانبين المصري والمجري من خلال اللجنة الفنية الزراعية المشتركة، حيث يتعاون الجانبين في مجال تقييم تقاوي الخضر المجرية تحت الظروف المصرية، كما يتم التعاون في استخدام التكنولوجيات الحديثة لترشيد مياه الري من خلال المراكز البحثية والشركات المجرية العاملة في هذا القطاع.

أعرب وزير الزراعة عن حرصه على تقديم كامل الدعم للمستثمرين والشركات المجرية العاملة في مصر وتذليل كافة العقبات التي تواجه هذه الشركات.

ومن جانبه أشاد السفير المجري بمستوي التنسيق الراقي مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مشيرا أن هناك شركات مصرية ترغب في ان تكون المجر مركزا لتوزيع المنتجات الزراعية المصرية بالسوق الاوروبية، معربا عن رغبته في الاستفادة من الامكانيات المتاحة بمصر وموقعها الجغرافي خاصة الاستثمار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتكون مركزا لتسويق المنتجات المجرية في المنطقة والقارة الافريقية.

حضر اللقاء الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور سعد موسي المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية.

يذكر أن احصاءات كشفت عن زيادة كبيرة في الميزان التجاري الزراعي خلال العامين الماضيين بين البلدين لصالح مصر، ففي عام 2022 بلغت قيمة الصادرات الزراعية المصرية الي المجر 14 مليون يورو بنسبة زيادة تقدر بنحو 124٪ عن عام 2021، فضلا عن تضاعف حجم الصادرات المصرية من السلع الزراعية خلال الربع الاول من العام الجاري 2023 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة تقدر بنحو 108٪.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى