أخبار الزراعة

الري: تطهير 22 ألف كيلومتر من المصارف الزراعية سنوياً لزيادة دخل المزارعين

كتب: د.أسامة بدير قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن هيئة الصرف تقوم سنوياً بتنفيذ أعمال تطهير للمصارف الزراعية العمومية بعدد 4444 مصرف بأطوال تصل إلى 22 ألف كيلومتر، لافتا إلى أهمية أعمال تطهير المصارف لضمان قدرتها على استقبال وإمرار مياه الصرف الزراعي بدون أى عوائق قد ينتج عنها تراكم المياه بالمصارف الزراعية وارتفاع مناسيب المياه بها.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وأضاف سويلم، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، أن الهيئة تقوم أيضا بأعمال توسيع وتعميق المصارف بكميات حفر تصل إلى 10 مليون متر مكعب سنويا، بالتزامن مع تشغيل عدد 157 محطة تابعة لهيئة الصرف تقوم برفع المياه من المصارف الزراعية.

وتابع: تقوم الوزارة بتنفيذ مشروعات للصرف المغطى فى جميع الأراضى القديمة، مع إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى التى انتهى عمرها الافتراضي، حيث انتهت الوزارة من تنفيذ شبكات الصرف المغطى بزمام يتجاوز 6 ملايين فدان، مع إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى التى انتهى عمرها الافتراضى بمساحة 3,4 مليون فدان.

وأشار وزير الري، إلى أنه تم خلال العام المالى السابق 2022ـ2023 الإنتهاء من تنفيذ الصرف المغطى في زمام 89 ألف فدان، ومن المستهدف خلال العام المالى الحالى 2023ـ2024 تنفيذ الصرف المغطى في زمام 60 ألف فدان أخرى.

وأوضح سويلم، فوائد مشروعات الصرف الزراعي المغطى والمتمثلة في صرف المياه الزائدة عن حاجة النبات والتربة لمنع زيادة كميات المياه بالطبقة السطحية من التربة وبالتالي التأثير سلبا على النبات، بالإضافة لزيادة الرقعة الزراعية، وزيادة دخل المزارع نتيجة لارتفاع إنتاجية الأرض وزيادة خصوبة التربة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى