صحة

الفوائد الطبية لثمار الرمان

كتبت: هند محمد أصل فاكهة الرمان من آسيا وتاريخ شجرة الرمان تعود إلى 1500 ق.م، حيث استعمل للعلاج منذ القدم، خاصة لطرد الديدان المعوية، واليوم يُزرع الرمان في معظم بلدان العالم.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يفضل الرمان الحرارة وليس الطقس البارد، ويتأقلم بشكل جيد في جميع أنحاء دول البحر الأبيض المتوسط. يمكن أن نحافظ على فاكهة الرمان بكاملها لعدة أسابيع أو أشهر في الثلاجة.

فوائد ثمار الرمان الطبية

1- فاكهة الرمان لذيذة ومنعشة وفريدة من نوعها إذ تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، ومفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. وتُعتبر مصدرا جيدا للألياف الغذائية وحمض الفوليك وفيتامين ج، كما يتكون الرمان من أكثـر من 80% من الماء، ما يجعله مفيدا في حالات العطش.

2- يبقى الرمان من الفواكه المنخفضة في السعرات الحرارية (62 سعرة حرارية لكل 100 جرام) إذ يحتوي على حوالي 95 ,0 جرام من البروتين و15 جراما من الكربوهيدرات و3 ,0 جرام من الدهون.

3- الرمان غني أيضا بالمعادن مثل البوتاسيوم الموجود بكميات كبيرة، والذي يساعد على تعديل الضغط الدموي المرتفع، إلى جانب بعض الأحماض العضوية والفيتامينات، ويحتوي أيضا على نسبة من الألياف التي تكافح ارتفاع الكولسترول السيء.

4- كما أن الكثير من الدراسات تُثبت بأن له تأثيرا إيجابيا في حالات أمراض القلب والشرايين.

5- استهلاك عصير الرمان يمنحك مضادات الأكسدة وقوة فائقة في القضاء على الجذور الحرة. وقد يجعلك تتمتع بشرايين سليمة شابة ومرنة، ما يقلّل من احتمالات إصابته بتجلط شرايين، أو الإصابة بأمراض القلب. كما يساعد على تفادي بعض أمراض السرطان، بالإضافة إلى قدراته على مكافحة بعض أعراض الشيخوخة.

6- بالنسبة لمرضى السكري، فإننا ننصح بتناول الرمان بحصتين في اليوم، بمقدار 150 جرام على الأكثـر.

7- الرمان هو أيضا مساعد على علاج الإسهال، ويسهل عملية الهضم ومكافحة انتفاخ البطن.

8- أما الطبقة البيضاء بين الفصوص، فهي تحتوي على مادة قابضة ومضادة للحموضة وتهدئ القرحة المعدية.

9- قشور فاكهة الرمان دباغ للمعدة، يجعل غشاءها أكثـر صلابة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى