تقارير

السريس أو «الشيكوريا».. القيمة الغذائية وأهم الفوائد

إعداد: أ.د.ربيع مصطفى

أستاذ النباتات الطبية والعطرية بمعهد بحوث البساتين ـ مركز البحوث الزراعية

في السطور التالية نستعرض نبات السريس أو الشيكوريا وقيمته الغذائية…

الشيكوريا (السريس)
Cichorium pumilum Jacq
Fam. Compositae (Asteraceae)

السريس» أو «الشيكوريا» أو «الهندباء البرية» جميعها أسماء لنبات معمر يعتبر احدى الحشائش البرية، وتنمو بكثرة فى حقول البرسيم خلال الموسم الشتوى، والذي يتسم بالعديد من الفوائد الصحية. وهو نبات عشبى صغير يصل ارتفاعه 50 سم. جذره وتدى واوراقه قاعدية طعمها مر مقبول. ازهارها زرقاء. وهناك اصناف اوروبية جذورها كبيرة نسبيا عن جذور السريس المعروفة فى مصر.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

الجزئ المستخدم في السريس

النبات بأكمله مصدرا للحصول على خلاصة شيكوريا.

التكاثر

تتكاثر الشيكوريا بالبذور التى تزرع مباشرة نثرا فى وجود الماء ولا تزرع الشيكوريا كمحصول فى الوطن العربى،ولكنها تجمع من حقول البرسيم، حيث تنمو كحشيشة توجد مختلطة لا تأكلها المواشى.

التقاوي

يكفى الفدان الواحد تقاوى فى حدود 2 كجم تتم زراعتها فى الحقل المستديم.

شاهد: فوائد نبات السريس .. لن تترك وجبة بدونه بعد اليوم

القيمة الغذائية لـ”السريس”

يُعرف السريس بالعديد من الأسماء مثل الهندباء البرية، الشيوكوريا، جذور السريس والعلت، ويتم استخدام جميع أجزائها لأغراض صحية بداية من الأوراق والجذور وحتى الزهور، ويستخدم البعض أوراقها كبديل للسبانخ في بعض الثقافات، ويتم استخدام مسحوق الجذور كبديل للقهوة.

يحتوي السريس على الفيتامينات والعديد من المعادن مثل الزنك، الماغنسيوم، المنجنيز، الكالسيوم، الحديد، حمض الفوليك، البوتاسيوم، فيتامين أ، فيتامين بي، فيتامين سي، فيتامين ي، وفيتامين ك، لذا فإن السريس يحتوي على العديد من الفوائد التي تفيد الجسم بفضل كافة هذه المعادن.

أهم فوائد السريس

من فوائد السريس أنه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية للجسم التي تفيد في علاج كثير من الأمراض، ومن هذه الفوائد:

1- يسهل من عملية الهضم يساعد السريس في تقوية وظائف الجهاز الهضمي وتسهل كثيرا من عملية الهضم إذا تم إضافتها إلى الوجبة الغذائية. وذلك لأنها تحتوي على مادة الإنولين الذي يحتوي على مجموعة تسمى البريبايوتكس وهي من أنواع البكتيريا المفيدة التي تعمل على الحماية من الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي مثل ارتجاع حمض المعدة أو حرقة المعدة.

2- يحمي من أمراض القلب مادة الأنولين التي توجد في السريس لا تساعد فقط في عملية الهضم بل تساعد أيضا على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، حيث أن الكوليسترول الضار يعتبر من الأسباب الأساسية التب تؤدي للإصابة بأمراض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم. وبالتالي فإنه يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية إذا تراكم في الشرايين والأوردة، بالإضافة إلى أن السريس يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين توازن بلازما الدم بشكل كبير، وبالتالي تعمل على التقليل من الإصابة بأمراض القلب.

3- يكافح السرطان تساعد خلاصة السريس في التأثير الفعال على التقليل من حجم الأورام السرطانية وتحد من انتشارها، كما أن السريس له تأثير فعال في الشفاء بقدر كبير من السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان القولون.

4- يساعد على فقد الوزن الزائد بشكل ملحوظ يحتوي السريس على مادة معينة تسمى Oligofructose التي تساعد بشكل كبير على خسارة الوزن، كما أنها تحتوي على الألياف الغذائية التي تعمل على خسارة وزن الجسم.

5- تعمل كلا المادتين على تنظيم مستويات نوع معين من الأحماض الأمينية التي ترتبط بمشاعر الجوع واشتهاء الطعام، وعند تقليل هذا النوع من الأحماض الأمينية في الجسم فإنها تعمل على عدم تناول كميات إضافية من الطعام والشعور بالشبع لمدة أكبر.

6- يعالج الإمساك تساعد مادة الأنولين في السريس على تزويد الفضلات الصلبة بالحجم والقوام المناسب لها في الجسم مما يساعد على التحرك وخروجها بشكل طبيعي من القناة الهاضمة وتلافي الإصابة بالإمساك.
– كما أن انتظام عملية الهضم يساعد كثيرا في التقليل من فرص الإصابة بالعديد من أمراض الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون وسرطان المعدة.

7- تم استخدام السريس من قِبل العديد من الحضارات من أجل علاج آلام المفاصل، حيث أن له قدرة كبيرة في التخفيف من الآلام مثل آلام المفاصل وهشاشة العظام. كما يمكن استخدام السريس كمسكن لآلام العضلات والمفاصل وذلك لاحتوائها على خصائص كثيرة مضادة للالتهابات.

8- يحتوي على «الأنولين» المهم لتعزيز كفاءة الجهاز الهضمي وتخفيف الارتجاع وحرقه المعدة يعمل «الأنولين» على التقليل من الكوليسترول الضار ومع وجود مضادات الأكسدة بصورة مرتفعة في هذا النبات، وجد أن له تأثير جيد لحماية القلب والأوعية الدموية.
«الأنولين» تأثير إيجابي في الشفاء من العديد من السرطانات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون.

9- يستخدم «السريس» أيضا لتسكين الآم العضلات والمفاصل لما له من خصائص مضادة للالتهابات.

10- يحتوي «السريس» على كمية عالية من الألياف، لذا فإنه يساعد علي الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يجعل استخدامه مناسبا في حالات التخسيس وعلاج حالات الإمساك.

11- وجدت الدراسات أن «السريس» له خصائص في محاربة بعض البكتريا الضارة التي تصيب الجسم.

12- من أهم خصائص «السريس» هو تخليص الجسم من السموم التي تخزن في الكبد والكلى وتخليص الجسم من الوزن الزائد الناتج عن احتباس السوائل.

تحذيرات

أما عن التحذيرات فهذا النبات لا يصلح تناوله من قبل السيدات الحوامل لما له من اثر قابض لبطانة الرحم مما يسبب الإجهاض.

وأما عن المرضع فـ«السريس» يعمل على تقليل كمية إدرار اللبن وفي حاله تناوله بكثرة يؤدي لجفاف الثدي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى