رأى

الإنسان والدواجن .. صحة واحدة

إعداد: أ.د.خالد حسان الخولي

أستاذ فسيولوجيا الدواجن ورئيس قسم الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي بكلية الزراعة جامعة دمياط

الصحة الواحدة أو ما يطلق عليه اصطلاحيا One Health هو مفهوم متعدد التخصصات وشامل يأخذ في الاعتبار صحة الإنسان والحيوان المترابطة فيما يتعلق بالنظام البيئي الذي يعيشون فيه. وقد أعلنت بعض السلطات التنظيمية الرائدة مثل صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، ومجموعة الثماني أن مقاومة المضادات الحيوية (antimicrobial resistance, ABR) يمثل تهديدا صحيا عالميا كبيرا في القرن الحادي والعشرين.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

لقد أكدت جميع هذه المنتديات أن مقاومة المضادات الحيوية ABR يحتاج إلى جهود منسقة ومتعددة التخصصات. كما وأن ظهور ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية ABR وديناميكيات انتقال مسببات الأمراض المقاومة للأدوية المتعددة يأتي ضمن دراسات حالة “صحة واحدة” One Health التي تشير إلى دور تعاوني لا غنى عنه للمهنيين من البشر والحيوان والبيئة في التخفيف من ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية ABR العالمية.

تؤيد One Health أن النمو المستدام للسكان يتأثر بتغير المناخ وانخفاض الموارد الطبيعية بحيث يمكن لمختلف التخصصات أن تعمل معا من أجل الأمن الصحي العالمي للإنسان والحيوان والنظام البيئي، حيث تعد صحة الإنسان أولوية مع الصحة الحيوانية والبيئية المرتبطة بها بسبب ظهور وزيادة انتشار الجراثيم المقاومة للأدوية المتعددة، وتعتبر مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية واحدة من أكبر التهديدات التي تهدد صحة الإنسان بصورة مباشرة أو غير مباشرة (تناول اللحوم البيضاء او الحمراء). تعد مقاومة المضادات الحيوية (ABR) أحد الاهتمامات الصحية العالمية التي تم ربطها بالبشر والحيوانات والعوامل البيئية.

يتطلب ABR نهجا متعدد التخصصات ومتعدد القطاعات ومنسقا لمعالجة التهديدات الصحية في الواجهة بين الإنسان والحيوان والبيئة، والتي يتم تغطيتها تحت مظلة مفهوم الصحة الواحدة. تدرك “الصحة الواحدة” أو One Health العلاقة التي لا تنفصم بين البشر والحيوانات والبيئة لتحقيق صحة ورفاهية أفضل للمجتمع.

في الولايات المتحدة، يصاب أكثر من مليوني شخص بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية سنويا، مع 23000 حالة وفاة كنتيجة مباشرة، وتوقُع أنه بحلول عام 2050، ستُعزى 10 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم إلى مقاومة مضادات الميكروبات ABR.

من المتوقع أن تزداد مشكلة مقاومة مضادات الميكروبات في الهند سوءاً، لأن استهلاكها للمضادات الحيوية من خلال المصادر الحيوانية من المتوقع أن يتضاعف تقريباً خلال الفترة 2013-2030، وفقاً لدراسة عالمية جديدة حول استخدام المضادات الحيوية في حيوانات المزرعة.

أوصت الدراسة، التي أجراها فريق من الباحثين الدوليين، بوضع حدود تنظيمية على المضادات الحيوية في حيوانات المزرعة، وحدود على تناول اللحوم ورسوم الاستخدام على أسعار المضادات الحيوية البيطرية لمعالجة هذه القضية المتنامية على مستوى العالم.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن مقاومة مضادات الميكروبات (AMR) هي قدرة البكتيريا والفيروسات وبعض الطفيليات على إيقاف مضادات الميكروبات مثل المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات ومضادات الفطريات من العمل ضدها. وهذا يجعل العلاجات القياسية غير فعالة والعدوى مستمرة ومن المحتمل أن تنتشر إلى أشخاص آخرين.

لقد حول هذا السيناريو التركيز إلى تطوير بدائل جديدة للمضادات الحيوية. فقد تم العثور على آثار للمضادات الحيوية في اللحوم والبيض مما يؤثر سلباً على صحة الإنسان. وبسبب الآثار الصحية الضارة للمضادات الحيوية، أصبحت موضوع جدل عالمياً مما دفع الحكومات إلى حظر استخدامها. كما وأن المخاوف المتزايدة بشأن جودة وسلامة اللحوم، بالإضافة إلى الضغوط الدولية التي تمنع استخدام المضادات الحيوية مما دفع الباحثين والعلماء والمزارعين إلى التحول نحو بدائل قابلة للتطبيق مثل الكائنات الحية الدقيقة. تكتسب علم الأحياء الحيوية أهمية في البلدان المتقدمة مع تزايد عدد البلدان التي تحد من استخدام المضادات الحيوية.

من أشهر بدائل المضادات الحيوية حاليا هي اليوبيوتك. فما هي اليوبيوتك؟ اليوبيوتك هي إضافات أعلاف مبتكرة تلعب دورا أساسيا في دعم الأداء الحيواني ورفاهية الحيوان من خلال دعم صحة الأمعاء. تعد صحة الأمعاء الجيدة شرطا أساسيا لحيوانات المزرعة الفعالة والسليمة بيئيا في أنظمة المزرعة الحديثة.

تساعد اليوبيوتك Eubiotics في تحسين جهاز المناعة، وبالتالي تؤدي دورا مهما في جهاز المناعة. وتعرف اليوبيوتك بأنها منشطات الجهاز الهضمي الطبيعية، والتي تخلق توازنا صحيا للكائنات الدقيقة (الميكروفللورا) في الجهاز الهضمي.

لتنشيط الاستجابة المناعية ضد الأمراض، فإن إدراج الأحماض العضوية الغذائية له تأثير حيوي على تكاثر بكتيريا حمض اللاكتيك المفرزة داخليا. وتشير اليوبيوتك إلى إضافات الأعلاف مثل البروبيوتك والبريبيوتك والأحماض العضوية. ولذا تعتبر اليوبيوتك Eubiotics مفيدة لصحة الجهاز الهضمي وتعمل كبديل للمضادات الحيوية في العلف.

لا ينمو سوق الكائنات الحية الدقيقة في أوروبا والولايات المتحدة فحسب، بل ينمو أيضا في البلدان النامية مثل مصر والهند والبرازيل. بالاشتراك مع الطلب العالمي على الغذاء البشري الآمن وإنتاج منتجات الأعلاف الحيوانية والسمكية الصديقة للبيئة، حظيت مكملات الأعلاف الحيوية باهتمام كبير في إضافات الأعلاف الحيوانية والأطعمة البشرية.

وأخيرا، نهمس في اذن قرائنا الأعزاء ليست كل منتجات اليوبيوتك لها مواصفات كما هو مكتوب في نشرتها الدوائية، ولكن لابد من تحري الدقة في مصداقية الشركات المنتجة، خاصة في وجود مرجعية صادقة كوزارة الزراعة المصرية حتى تتحصل على كل النتائج المرجوة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى