آخر الأخبار
الرئيسية / دولى / وزير المياه الإثيوبي يقول أن “بناء سد النهضة سيستمر لـ24 ساعة دون توقف”

وزير المياه الإثيوبي يقول أن “بناء سد النهضة سيستمر لـ24 ساعة دون توقف”

كتبت: هند محمد قال وزير المياه والري الإثيوبي المهندس سلشي بقل، في المؤتمر الصحفي حول اختتام اجتماع التساعي الثاني بشأن سد النهضة، إن الدول الثلاثة استطاعت أن تحل مشكلاتها بغير تدخل أجنبي ووساطة، وهذا بالنسبة لنا نجاح كبير، مضيفا أن بناء السد سيستمر بغير التوقف لـ24 ساعة، بجانب دارسة شركة الاستشارية والخبراء من الدول الثلاثة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإثيوبية.

وذكر الوزير الإثيوبي، “بكون دراسة شركة الاستشارية تأخذ زمن طويل قدمت إثيوبيا اقتراحا لإضافة 5 خبراء من كل الدول الثلاثة حيث يقومون معا بغير تحيز بدراسة وتقيم تخزين وتشغيل السد”، مشيرًا الى أنه ستقوم المجموعة العلمية البحثية الوطنية المستقلة بتقديم مخرجات مناقشاتها خلال 3 أشهر وذلك، للنظر فيها من قبل وزراء الري بالدول الثلاث قبل رفع تقرير عنها إلى الاجتماع التساعي.

وأضاف سلشي بقل، أنه من المتوقع أن نجد حلا مفيدا خلال 3 أشهر، مشيرا إلى أن الدول الثلاث اتفقت على تقديم وجهة النظر والاقترحات والأسئلة حول تقرير الاستهلالي لشركة الاستشارية.

واتفق الوزراء على عقد اجتماع على مستوى كبار المسؤولين بالدول الثلاث، لتحديد الأسلوب الأمثل لإنشاء الصندوق، على أن يعرض ذلك المقترح على الرؤساء من خلال الوزارات المعنية لكل دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *