آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / وزير الزراعة يوقع على وثيقة انضمام كينيا لعضوية مركز الأرز الأفريقي

وزير الزراعة يوقع على وثيقة انضمام كينيا لعضوية مركز الأرز الأفريقي

كتبت: هناء معوض أكد الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حرصه على تقديم كافة سبل العون للأشقاء الأفارقة لزيادة تطوير زراعة الأرز لديهم، وتقديم الخبرة من خلال علماء مصر لتطوير الإنتاج بما يحقق ربح أعلى للمزارعين وزيادة مستوى الدخول وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بديوان وزارة الزراعة بحضور الدكتورة مني محرز نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية.

ووقع وزير الزراعة وثيقة انضمام دولة كينيا إلى مركز الأرز الأفريقي، لتعد العضو رقم 28 بالمركز، وذلك باعتبار مصر رئيسة المركز حاليا.

ومن جهته، أشاد هارولد روي ماكوالي مدير عام مركز الأرز الأفريقي، بالجهود التي بذلتها مصر في تطوير برامج الأرز الهجين من خلال الخبراء والباحثين بـمركز البحوث الزراعية، فضلا عن البرامج التدريبية التي يتم نقديمها للمزارعين والباحثين الافارقة بـالمركز الدولي للزراعة.

وقال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، ان مركز الأرز الأفريقي يعد من أهم المراكز الدولية المختصة بتحسين الأرز في أفريقيا، واستنباط الاصناف التى تتحمل ظروف الجفاف وتحت نظام الري المطري، مشيرا إلي ان مصر انضمت للمركز عام 2008، وتولت رئاسته هذا العام.

وأكد سليمان، علي أهمية دور مركز الأرز الأفريقي في متابعة كافة أنشطة البحوث في الدول الأفريقية الأعضاء ونشرها للاستفادة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *