آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / وزير الزراعة يشدد على ضرورة الاهتمام بالمحطات البحثية وتطويرها

وزير الزراعة يشدد على ضرورة الاهتمام بالمحطات البحثية وتطويرها

كتبت: هناء معوض شدد الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على ضرورة الاهتمام بالمحطات البحثية وتطويرها.

وكلّف الدكتور محمد سليمان مدير مركز البحوث الزراعية، كل من الدكتور جمال سرحان رئيس الإدارة المركزية لمحطات البحوث، والدكتور ربيع مصطفى مدير المحطة الإقليمية لشرق الدلتا وسيناء، والدكتور أحمد جمعة مدير المحطة، بزيارة محطة بحوث البساتين بمنطقة سدس محافظة بني سويف.

ومن جانبه، قال الدكتور ربيع مصطفى مدير المحطة الإقليمية لشرق الدلتا وسيناء، إن محطة سدس مساحتها حوالي 43 فدانا، وأهم الزراعات فيها أشجار فاكهة (عنب – مانجو أصناف – رمان – تين برشومي أصناف – موالح – كمثري – زيتون أصناف – نخيل بلح بارحي) غابة أشجار خشبية.

وأضاف مصطفى، أن المحطة بها من الخضر (ثوم – كرنب – طماطم – بطاطا)، بجانب نباتات طبية (جاري تجهيز زراعة الكسبرة – مشتل للعتر).

وقال الدكتور جمال سرحان رئيس الإدارة المركزية لمحطات البحوث، إن المحطة تهدف إلى تحسين وإنتاج تقاوي صنف ثوم صيني سدس 40 وبلدي محسن، بالإضافة إلى إنتاج تقاوي ذات جودة عالية من البطاطا 3- الوصول إلى معاملة للقضاء علي الحشائش دون تلوث للبئية والمزروعات، وأيضاً تقييم أصناف من الرمان والزيتون ذات صفات عالية وتتناسب مع محافظة بني سويف.

وأوضح سرحان، أنه يتم استخدام أفضل المعاملات لإنتاج العنب في المحطة، بجانب أنه يتم العمل على التوسع في زراعة اليوسفي الصيني في المنطقة.

وأكد الدكتور أحمد جمعة مدير المحطة، على ضرورة الاهتمام بأبحاث إنتاج التقاوي للخضر والنباتات الطبية والعطرية، وخصوصا أن محافظة بني سويف من المحافظات الهامة في إنتاج النباتات الطبية والعطرية.

وشدد جمعة، على توفير وسائل الإنتاج أمام الباحثين لإنتاج أبحاث جيدة وتطبيقية تفيد المزارع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *