آخر الأخبار
الرئيسية / غير مصنف / وزير الزراعة يشدد على اتخاذ كافة إجراءات الوقاية من الأمراض والأوبئة العابرة للحدود وفيروس كورونا

وزير الزراعة يشدد على اتخاذ كافة إجراءات الوقاية من الأمراض والأوبئة العابرة للحدود وفيروس كورونا

كتبت: هناء معوض شدد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على كل قطاعات الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لحماية البلاد من الأمراض والأوبئة العابرة للحدود من خلال الحيوانات الحية واللحوم المستوردة عبر المطارات والموانئ والمحاجر والمنافذ البرية.

كان القصير، قد تلقى تقريرا من الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان حول الاجراءات التي اتخذها المعهد للوقاية من الأمراض والأوبئة العابرة للحدود وفيروس كورونا وجاء في التقرير، أنه منذ إعلان الصين عن أول إصابة بـفيروس كورونا المستجد في 30 ديسمبر الماضي بمقاطعة هوبي وتحديدا في مدينه ووهان عاصمة المقاطعة تم اتخاذ الإجراءات التالية:

1ـ تجهيز معمل مستوي امان حيوي متقدم لاستقبال اي عينات مشتبه فيها.

2ـ توفير جميع وسائل الحماية الشخصية PPE الملائمة لخطورة الفيروس طبقاً للمتطلبات والمعايير الدولية للأمان الحيوي داخل المعامل.

3ـ تم التواصل بالمعامل المرجعية الدولية لتوحيد طرق الفحص القياسية (SOPS) للفحص الجيني للمرض مع سرعة تجهيز البادئ المناسب للتشخيص السريع وكذلك الحامض النووي الخاص بالضوابط الإيجابية.

4ـ الاتصال الدائم الزملاء بالمعامل المركزية لـوزارة الصحة لتوحيد بروتوكول الفحص الجيني للمرض وتبادل المعلومات التكنولوجية فيما بينهما.

5ـ توجيه فريق الطوارئ بالمعهد لمتابعة الوضع الوبائي بدولة الصين ومستجدات الوضع على مستوى العالم والجديد من المعلومات الوبائية عن مصدر الأصابة وإمكانيات التشخيص.

6ـ بداية من 29ـ1ـ2020 حتى 10ـ3ـ2020 تم فحص (1174) عينة من واردات غذائية ومستلزمات بيطرية واردة عبر الموانئ والمطارات من الصين والدول المسجل بها الأصابة للتأكيد على عدم تلوثها بالفيروس المسبب وذلك تنفيذاً لقرار الهيئة القومية لسلامة الغذاء والحجر البيطري وكانت نتائج الفحص سلبية.

7ـ بداية من 2ـ3ـ2020 حتى 10ـ3ـ2020 تم فحص عدد (54) مسحات من القطط والكلاب الأليفة والتي في صحبة المسافرين أو الوافدين للتأكد من كونها غير حاملة للعدوى بالفيروس المسبب وذلك بناءاً على ما تم نشره دولياً عن الكشف عن الفيروس في أحد الكلاب المخالطة لمريض في كوريا الجنوبية وكانت نتائج الفحص المعملي للعينات الواردة للمعهد سلبية.

8ـ تم تنظيم عدة ورش عمل بالمعهد بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة والجهات المعنية للتعريف بالفيروس والموقف الوبائي على الصعيد الدولي والمحلي مع عرض خطة وزارة الزراعة للتأهب والأستعداد في حالة ظهور أي أعراض للفيروس.

9ـ التواصل مع كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة للتعريف بدور المعهد في رصد الفيروس في الواردات والمنتجات الحيوانية وبحث احتمالات تواجده في بعض الحيوانات الأليفة وذلك في إطار الصحة العامة وبرنامج الصحة الواحدة المعتمدة من المنظمات العالمية ” OIE,WHO,FAO”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *