آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار فلاحية / وزير الزراعة يبحث مع مُنتجي البطاطس ومستوردي التقاوي كيفية حل مشاكل الإنتاج والاستيراد

وزير الزراعة يبحث مع مُنتجي البطاطس ومستوردي التقاوي كيفية حل مشاكل الإنتاج والاستيراد

كتبت: هناء معوض عقد الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي، اجتماعاً مع مُنتجي البطاطس للاستماع إلى وجهة نظرهم في سبب الأزمة التي حدثت في أسعار البطاطس وكيفية تفاديها مستقبلاً.

وتم استعراض المشاكل الحالية لمُنتجي البطاطس التي بدأت منذ عام 2017 حيث تم استيراد 158 ألف طن تقاوي وكانت الظروف الجوية جيدة، وساعد على زيادة المعروض وبالتالي انخفضت الأسعار فى الأسواق بشكل كبير ما أدى إلى عزوف المُزارعين عن زراعة البطاطس هذا العام (2018) وإنخفاض المساحة المُنزرعة حيث تم استيراد 110 ألف طن تقاوي فقط كما حدث إرتفاع كبير في درجات الحرارة وبعض السيول في شهر مايو أدت إلى إنخفاض الإنتاج بشكل ملحوظ وبالتالي أدى لأزمة نقص الإنتاج.

وحول مطالب المُنتجين بتشكيل لجنة عليا للبطاطس وتخصيص 60% من التقاوي لصالح الجمعية العامة لمُنتجى البطاطس.

قال ابوستيت، إن إتحاد مُصدرى ومُنتجى الحاصلات البستانية يبذل كل ما في وسعه من أجل توفير التقاوي ولكن لابد وجود بروتوكول تعاون مع جمعية مُنتجي البطاطس لخدمة صغار المُزارعين والجمعيات التعاونية.

كما عقد وزير الزراعة، اجتماعاً آخر مع مستوردي تقاوي البطاطس للإستماع إلى مشاكلهم وكيفية حلها، حيث طرح المستوردون مشاكلهم المُتمثلة في تأثير الظروف الجوية على الإنتاج خلال الموسم السابق وإستيراد التقاوي وأهمية اللجنة المُزمع تشكيلها ودورها في تأمين التقاوي والاهتمام بسلاسل الإنتاج كما طالبوا بضرورة الالتزام بالتعاقدات الدولية.

ومن جهته، قال الدكتور سميح مصطفى رئيس إتحاد مُنتجي ومُصدري الحاصلات البستانية، إن الاتحاد يبذل كل ما في وسعه من أجل توفير التقاوي للجميع ولكن لابد من التنسيق وعمل بروتوكول بهذا الصدد، مضيفا أن الاتحاد يسعي لخدمة صغار المزارعين أولاً.

وأشار مصطفى، إلى تنفيذ العديد من ورش العمل والدورات التدربيية لزيادة الانتاج وتوعية المزارعين بأساليب الزراعة الحديثة.

تعليق واحد

  1. د.محسن عثمان

    جمعية البطاطس أصبحت لا دور لها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *