آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار بلدنا / وزير الزراعة: مصر الأولى عالمياً في إنتاج الأرز

وزير الزراعة: مصر الأولى عالمياً في إنتاج الأرز

كتب: أسامة بدير أكد الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، أن الأرز يعتبر محصول استراتيجى لمصر ومعظم الدول الافريقية، مشيرا أنه يساعد على التنمية المستدامة وتحقيق رفاهية المزارعين وتحقيق الأمن الغذائي للشعوب إذا تم القيام بالاستثمارات اللازمة بشكل صحيح.

وأضاف أبوستيت، خلال الجلسة الختامية للاجتماع التشاورى الحادى عشر لـمركز الأرز الأفريقى والذى يشارك فيه خمسون خبيرا زراعيا من 27 دولة افريقية بالاضافة الى رؤساء مراكز البحوث الزراعية في الدول الأعضاء بـمركز الأرز الأفريقي، أن أفريقيا تستهلك أكثر من 30 مليون طن سنويا والانتاج لا يتجاوز 20 مليون طن لذلك تضطر إلى استيراد أكثر من 10 مليون طن سنويا على الرغم من وجود مساحات شاسعة قابلة لـزراعة الأرز ووفرة المياه فى مناطق كثيرة الا انها لم تستغل.

وأشار أن البرنامج القومي لبحوث الأرز فى مصر حقق نجاحات كبيرة باستنباط مجموعة كبيرة من أصناف الأرز الحديثة مبكرة النضج عالية الانتاجية أدت الى تحقيق اعلى انتاجية لوحدة المساحة على مستوى العالم بمتوسط 10 طن / هكتار.

وأوضح وزير الزراعة، أنه تم انشاء برنامج الأرز الهجين فى مصر عام 1995 الذى نجح فى نشر الهجن على نطاق تجارى عام 2005، كما أنه على مدى عقود طويلة كان هناك تعاون بين مركز البحوث الزراعية ومنظمة الجايكا اليابانية لعمل برامج تدريب للباحثين والمتخصصين الأفارقة بـمركز بحوث الأرز والتدريب.

من جانبه، أكد الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، على تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في مصر من خلال إجراء البحوث التطبيقية والأساسية واستخدام التقنيات الحديثة التي تساعد على زيادة الإنتاجية وخفض تكلفة الإنتاج، وأيضا نقل التكنولوجيات الحديثة إلى المجتمع الزراعي من خلال الإرشاد الزراعى، وكذلك تنمية رأس المال وتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف سليمان، أن مركز البحوث الزراعية حقق تقدماً ملحوظاً في قطاع الزراعة المصري حيث يشمل على 16 معهدا بحثيا تغطي جميع التخصصات الزراعية المختلفة. يعمل به اكثر من 10000 باحث، ويحتوي على 52 محطة بحثية في جميع أنحاء البلاد، ويشجع المركز على التعاون الدولى مع المعاهد والمؤسسات البحثية الإقليمية والدولية.

تعليق واحد

  1. الهند والصين واندونيسيا اكبر منتجي الارز في العالم .. ممكن مصر الاولى افريقيا و ليس على العالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *