آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / وزير الزراعة: قانون الزراعة العضوية يضمن زيادة الصادرات

وزير الزراعة: قانون الزراعة العضوية يضمن زيادة الصادرات

قانون الزراعة العضوية يضمن زيادة الصادرات

كتب: ناصر الجزار قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الحكومة وافقت على مشروع قانون الزراعة العضوية، وصيغته النهاية، لافتا إلى أهمية الزراعة العضوية التى تساهم فى التقليل من الاحتباس الحرارى وتلوث الهواء والماء.

وأضاف فايد، فى تصريحات صحفية، أن الزراعة العضوية تأتى فى طل اهتمام الدولة بالتوسع فى الزراعات المحمية أو أنظمة الصوب، موضحا أن مصر تحتل المركز الثالث فى الزراعات العضوية وهو مركز غير كافى.

وأشار وزير الزراعة، إلى أن 43٪ من الإنتاج العضوى يستهلك فى الولايات المتحدة و6٪ موزعة على باقى العالم، موضحا أن القانون يتضمن 28 مادة وينظم الزراعة والمنتجات، التى تخرج منها، مما يعطى زيادة فى الحاصلات الزراعية.

ومن جانبه، أكد النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن مشروع قانون الزراعة العضوية الذى وافقت عليه الحكومة، يضمن للفلاح أن يبيع مخلفات الأرز وحطب الذرة والقمح للحكومة، لاستخدامه فى تدويره كسماد عضوى فى زراعة الفواكه والخضراوات.

وأضاف تمراز، فى تصريحات صحفية، أن المواد العضوية تساهم فى زيادة الصادرات المصرية من الفاكهة والخضراوات، لافتا إلى أن دول الغرب دائما ما تفضل المحاصيل التى يتم زراعتها عبر الزراعة العضوية بدلا من الكيماويات.

وأكد وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن هذا القانون سيمنع الفلاحين من وضع مخلفات الأرز فى سور المصارف، مشيرا إلى أن الأسمدة الكيماوية تضر بالزراعات بينما الزراعة العضوية تضمن تدوير مخلفات الأرز والقمح وتحويلها لسماد للزراعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *