آخر الأخبار
الرئيسية / منوعات / وزير التعليم العالي يعرض على «السيسي» خطة تطوير الجامعات دون مناقشة زيادة مرتبات أعضاء هيئة التدريس

وزير التعليم العالي يعرض على «السيسي» خطة تطوير الجامعات دون مناقشة زيادة مرتبات أعضاء هيئة التدريس

كتب: أسامة بدير قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه عقد مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اجتماعا بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، لمناقشة خطة وزارة التعليم العالي في تطوير منظومة الجامعات المصرية، وإنشاء جامعات جديدة في مختلف أنحاء الجمهورية.

وأشار عبدالغفار، فى تصريحات صحفية، إلى أنه عرض على الرئيس خطة التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية والتزام الوزارة بتطبيق معايير الجودة العالمية في الخدمة التعليمية المقدمة، وإنشاء برامج دراسية وتطويرها بشكل دوري طبقا لاحتياجات سوق العمل.

وأوضح وزير التعليم العالى، أن الاجتماع استعرض الموقف التنفيذي لإنشاء عدد من الجامعات الخاصة من خلال التوءمة مع أفضل الجامعات على مستوى العالم، فضلًا عن إنشاء فروع لعدد من الجامعات الأجنبية في مصر وفقًا لأعلى المعايير الدولية.

وتابع، تطرق الاجتماع كذلك إلى آخر تطورات الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، حيث أوضح الوزير أن الزيادة في أعداد طلاب وخريجي الجامعة يعد بمثابة شهادة نجاح لهذه التجربة المتميزة للتعاون المصري الياباني في العلوم والتكنولوجيا، وهو ما ينعكس إيجابيًا على منظومة التعليم والعلوم والتكنولوجيا في مصر.

وأضاف عبدالغفار، إلى استعراض خطة الوزارة للنهوض بالتعليم الفني والمهني ليتواكب مع احتياجات سوق العمل، مشيرا إلى أنه تم البدء في إنشاء 3 جامعات تكنولوجية كمرحلة أولى، وذلك في كل من القاهرة الجديدة، وقويسنا، وبنى سويف، لتبدأ الدراسة بها العام الدراسي المقبل، لافتا إلى أنه تلك الجامعات ستحقق طفرة نوعية في التعليم العالي الفني في مصر.

وأوضح وزير التعليم العالي، أنه قدم للرئيس السيسى رؤية الوزارة للابتكار وريادة الأعمال، مشيرًا إلى أن الوزارة بصدد إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ يهدف إلى دعم ورعاية الموهوبين من المبتكرين والنشء واحتضان أفكارهم الريادية والبحثية والعمل على تطويرها، فضلًا عن تدشين “بنك الابتكار المصري” ليضم اختراعات وابتكارات الشباب ليتم تقييمها من جانب المتخصصين.

ولفت عبدالغفار، إلى القوانين والتشريعات المقرر تقديمها خلال الفترة المقبلة لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، فضلًا عن مستجدات إنشاء وكالة الفضاء المصرية والمدينة الفضائية على أحدث المعايير العالمية في هذا المجال.

الجدير بالذكر، أن وزير التعليم العالى، لم يناقش مع الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الاجتماع تقرير اللجنة المختصة بدراسة تحسين الأحوال المالية لأعضاء هيئة التدريس بـالجامعات، ولم يشير إلى زيادة المرتبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *