آخر الأخبار

نقيب فلاحي قنا: سعر القصب ثابت منذ 2017

كتبت: فاطمة معوض طالب علي هدهد الخولي، نقيب الفلاحين بـمحافظة قنا، بإعادة تسعير قصب السكر والذي يعد أحد المحاصيل الاستراتيجية، وإعلان سعر عادل يحقق أرباح للمزارعين خاصة في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وعلى رأسها الأسمدة.

وقال الخولي، في بيان له اليوم، وصل “الفلاح اليوم“، إن محصول القصب هو أحد المحاصيل الهامة كونه مصدر أساسي لدخل الكثير من مزارعي الصعيد، مشيرا أنه محصول سنوي يشغل الأرض طوال 12 شهرا، موضحا أن سعر طن القصب الحالي لم يعد مجزيا بالنسبة للفلاحين، حيث يبلغ سعر طن القصب 720 جنيها، لافتا أن هذ السعر تم تحديده من قبل الحكومة في 2017.

وتابع: منذ ذلك الحين لم يتحرك السعر رغم ارتفاع أسعار الأسمدة الكيماوية والتي بلغت نسبة زيادتها في بعض الأوقات إلى 300%، وأن سعر طن السكر في 2017 كان 6000 جنيها وفي الوقت الحالي يبلغ 13 ألف جنيها.

وأوضح نقيب فلاحي قنا، أنه رغم هذه الزيادة لا يزال سعر محصول القصب كما هو ولم يتحرك منذ 4 أعوام، ما يؤدي إلى عدم تحقيق المزارعين أي أرباح أو حتى عائد يغطي تكاليف الإنتاج، مضيفا أن موسم حصاد القصب سيبدأ في يناير المقبل وعلى وزارات الزراعة والمالية والتموين المبادرة بإعلان أسعار القصب الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *