آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / «نقيب الفلاحين» يُطالب بنشرة مناخية يومية لحماية المزارعين من التقلبات المناخية

«نقيب الفلاحين» يُطالب بنشرة مناخية يومية لحماية المزارعين من التقلبات المناخية

كتب: أسامة بدير طالب حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، بضرورة إذاعة نشرة مناخية زراعية يومية كنوع من أنواع التوعية والإرشاد للفلاحين بشأن أحوال الطقس، لافتا أن التغيرات المناخية المفاجئة أحد أهم العوامل التي تؤثر علي الانتاجية الزراعية.

وأضاف أبوصدام، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أن ارتفاع أو انخفاض درحات الحرارة يؤثر علي ضعف إنتاجية بعض المحاصيل وقد يؤدي لدمارها أو انتشار مسببات الامراض كما قد تؤدي الأمطار والسيول إلي غرق المخاصيل أو تطبيل بعض الاراضي وزيادة الملوحة بها.

وتابع: هبوب الرياح قد يؤدي لسقوط الأزهار وكسر اغصان بعض المحاصيل ما يؤثر بالسلب علي انتاجية معظم المحاصيل ويقلل العائد الاقتصادي للمحصول وقد يؤدي لزيادة الاسعار في بعض الأحيان.

وأوضح نقيب الفلاحين، ان كل محصول يحتاج لدرجات حرارة معينة في كل مرحلة من مراحل النمو، مشيرا أنه لتجنب التاثيرات المناخية علينا زراعة الأصناف التي تلائم طبيعة المناخ والأصناف التي تتحمل التقلبات المناخية المحتملة والاهتمام بالصرف الزراعي الجيد وعمل مصدات للرياح في المناطق الصحراوية مع اللجوء لطرق الزراعة التي تتغلب علي العوامل المناخية كالزراعة داخل الصوب مع مراعاة الري في الاوقات المناسبة وكميات المياه الكافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *