آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / ندوة تستعرض كشف حساب “مشروع تحسين إنتاجية المياه بتطوير إدارة الري الحقلي” بالفيوم

ندوة تستعرض كشف حساب “مشروع تحسين إنتاجية المياه بتطوير إدارة الري الحقلي” بالفيوم

كتب: أسامة بدير بحضور الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الفيوم، عقد مشروع تحسين إنتاجية المياه بتطوير ادارة الري الحقلي بالفيوم ندوة عن تعظيم الاستفادة من المياه حضرها عدد من المزارعين خاصة مزارعى القمح.

وقام الدكتور عاطف سويلم الخبير الدولي في الري، بألقاء الضوء عن اعمال المشروع خلال العام الماضي، حيث تم زراعة 200 فدان حقل قمح علي مصاطب في قرية بيهمو مركز سنورس وقرية قلمشاة مركز اطسا.

وتابع: قام المشروع بعمل تسوية الارض بالليزر، وتوفير تقاوي القمح عالية الانتاج، والزراعة بالسطارة، وتوفير سماد البوتاسيوم، وتوفير حصادتين للقمح.

وتم الاستماع لعدد من المزارعين الذين تم تنفيذ المشروع في أراضيهم، الذين أكدوا أن المحصول وصل الي إنتاجية حوالي 23 أردب للفدان تحت الظروف السابقة.

وفِي نهاية الندوة قام وكيل وزارة الزراعة بفتح باب المناقشة مع المزارعين مجيبا على جميع أسئلة المزارعين وتمني لهم موسم زراعي ناجح خاصة أن محصول القمح يعتبر من المحاصيل الاستراتيجية.

يذكر أن مشروع تحسين إنتاجية المياه بتطوير ادارة الري الحقلي هو عبارة عن ثمرة التعاون بين مركز البحوث الزراعية متمثله في معهد بحوث الهندسة الزراعية وبين المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ICARDA، ويهدف إلي رفع كفاءة استخدام مياة الري عن طريق تبطين المراوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *